كتّاب

نصر مغشوش أسوأ من هزيمة صريحة!…


نصر مغشوش أسوأ من هزيمة صريحة!
المكان الذي استعرض فيه بوتين قوته العظمى كان سوريا. بعد نصره المغشوش أقام حفلا عسكريا مهيبا في موسكو أعلن فيه نجاحه في اختبار ٢٤٠ نوعا جديدا من السلاح على الواقع وفي حرب حقيقية. تحملت إيران أعباء المعركة واستدعت المجاهدين الشيعة من كل العالم، كما غطى ناشطون ومثقفون وإعلاميون عرب تلك الحرب أخلاقيا ودعائيا، وبات المرء منا غير قادر على إدانة الجريمة ومساندة ضحاياها، وإلا صار داعما للإرهاب أو إخوانيا. كسبت إيران الحرب التي جعلت منها صراعا سنيا شيعيا. كانت المقاتلات الروسية تلقي القنابل غير الموجهة، وتستعرض بكل السلاح غير الذكي، فما من أحد كان ليحاسبها على الدمار والإرهاب. ذلك النصر المغشوش دفع بوتين لتهديد باقي العالم، حتى إنه صار إيڤان الرهيب ونيڤسكي وستالين، الثلاثة في واحد كما سول له إعلامه البليد. صدق العالم ما يدعيه عن قوته، وآمن هو بعبقرية جيشه ولانهائية حكمته. جاءت أوكرانيا ووضعت حدا لذلك الوهم، وها نحن نعود إلى حلب فنرى: طائرات من الدرجة الثالثة تسقط القنابل على الأحياء والشوارع، وما من بطولة في ذلك. لم تساهم روسيا في الحرب السورية سوى في التدمير الأعمى، وكانت تلعب في الفراغ الذي تركته أميركا، الاستراتيجية التي بناها أوباما اعتمادا على مفهومين: بناء الأمة من الداخل، الاتجاه شرقا.

في الأشهر الماضية توسعت إيران في الفراغات التي تتركها روسيا داخل المجال السوري، بسبب احتياجها للقوات في أوكرانيا. وفي حلب لوحدها باتت تملك ما يزيد عن ١٢٠ موقعا عسكريا.

الممثل زيلينسكي، الذي فقع العرب ضحكا حتى استلقوا على أدبارهم، يشير إلى أمر مذهل: الحكم من خلال النقاش، أي الجماعية، المؤسساتية، الثقة، والتمثيلية. وفوق كل ذلك: الحركة من خلال الحقيقة. الوحش بوتين يشير إلى نقيض كل ذلك: الخوف، الواحدية، التكميم، السلطة المطلقة. كل ذلك يدفع العاملين داخل النظام إلى تزييف الحقيقة، كون الوحش المخدوع بنفسه لا يريد أن يسمع سوى شيء واحد: نحن أقوياء، وما من خطر في الأجواء. يحدث أن يمضي الوحش بأمته على حافة الهاوية، ويرديها.

الفارق الملحمي بين الوحش والممثل يقود في النهاية إلى انهيار الوحش. تقول حدوتة ألمانية إن سلحفاة ذكية هزمت أرنبا في سباق الركض، إذ واصلت حركتها البطيئة معتمدة على إصرارها من جهة، وعلى ما تعرفه من السلوك التافه للأرنب: يقضي معظم وقته في استعراض قدرته، والنظر إلى الجماهير ليرى مدى اندهاشها.

أصيب العرب، ربما الغالبية منهم، بصدمة بالغة بسبب الانكشاف الروسي. تراهم في كل المنصات يكيلون السباب لأي وسيلة إعلامية تذكر كلمة “سيطر الأوكرانيون على” ويهددون بالنووي. اثنان لم يتوقفا لحظة عن تهديدنا كلنا بالنووي الروسي: مدفيديف، وعرب تويتر. نفهم لماذا انهار الربيع العربي، ولماذا لا يمكن أن يهب ربيع إلى أراضينا حتى نهاية القرن: عبادة العربي للقوة الغشيمة. ثمة ڤيديو لصدام حسين على يوتيوب يرد على القاضي بكلمات ديماغوغية فارغة، شوهد الڤيديو ٥٧ مليون مرة، وكتب له المتابعون ٦٥ ألف مرة: الله يرحمك يا بطل.

م.غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫16 تعليقات

  1. متى توقفت الحرب بين الإمبراطوريات؟ هو صراع الأقوياء من أجل السيطرة والنفوذ. ما إن انتهت الحرب العالمية الثانية حتى بدت حرب اخرى بين القوتين أمريكا والاتحاد السوفيتي وهي التي سميت بالحرب البارده وأدت إلى تفكك الإتحاد السوفيتي،وخلت الساحة لأمريكا واوجدت لها عدو جديد أسمته الإرهاب واحتلت بحجته أفغانستان والعراق وأشعلت نيران الفتنة في الشرق الأوسط. وحرب روسيا الآن هي صراع على الهيمنة والنفوذ.

  2. الكتابه متحيزه في ظني وتبعد عن جوهر المشكله نحن ضحايا الغفله شعوب ونخب.هناك عقل تشكل لدي الحكام والمعارضين في سوريا وفي منطقتنا العربية بالموروث الذي تغيب عنه قيم الحرية والعدل والمساواة وهذا الموروث يتقاسمه الحكام والمعارضون ومنه ضاعت الاوطان .أما الغرب تنعم بهذه القيم شعوبه لكنه خارج حدوده ليس كذلك وربما يكون أكثر خبثا من بوتن وطموحاته أن الدفاع عن قيم الحرية والديمقراطية أمر محمود لكن علينا أن نتيقض لأغلب الكوارث الذي عانى منه الكون لإطماع الغرب الذي غالبا ما يتسلل بمصالحه بطرق شتي ومنها رغبة شعوبنا في التمتع بقيم الحرية والعدالة والمساواة والتحضر.

  3. تتحكم العواطف الوطنيه والتأثير الاعلام الغربي فمن حق مروان ان يكون ضد روسيا .. ولكن ستجد معظم الدول العربيه و الاسلاميه مع روسيا ..

  4. لماذا يعشق بعض العرب الحاكم الديكتاتور؟ هل هي تربيتهم الذكوريه والعنف الأسري والأصوات العاليه لمناقشة الأمور؟ يحاجج العربي عند دفاعه عن ظلم وعدوان روسيا بظلم وعدوانية الولايات المتحده ولايدرك ان ظلم لايبرره ظلم آخر خاصة عندما تكون الضحيه لا من هذا ولا من ذاك الطرف المعتدي

  5. في السطور الاخيرة من المنشور كتب مروان الغفوري. عبادة العرب للقوة الغاشمه. طيب يامروان
    هل تناسيت القوة الغاشمه واليورانيوم المنضب في قصف العراقيين. وماذا احدثو من دمار وخراب في العراق. وبعد ذلك سلموه لايران على طبق من ذهب

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى