قضايا المرأة

حقوق المراة العراقية | تساؤلات تثار بين بعض الباحثين عن مايسمى بقانون تحديد التناسل


تساؤلات تثار بين بعض الباحثين عن مايسمى بقانون تحديد التناسل لو طبق لعدد من السنوات القادمة كجزء من الحلول للأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية؟؟؟

لقد تداولت الاحاديث مع بعض أولئك الذين اختاروا عدم الإنجاب انهم يحبّون الأطفال بنفس قدر حبّ المُنجبين -إن لم نقل أكثر منهم-، فحينما تسألهم لماذا اختاروا عدم الإنجاب، سيجيبون:" بسبب قلقنا على الأطفال". وإن الامتناع عن الإنجاب لا ينبع من كراهية الأطفال أو احتقارهم، بل من الحبّ الذي لا يسمح بجلبهم إلى عالمٍ يتّسم بالضيق والفراغ والقسوة.

وفي حوارنا مع عدد من المُنجبون..وقالوا في الوضع الحالي اصبحنا ايضا" نؤيد هذا الموضوع بسبب الاوضاع التي يمر بها البلد من النواحي كافة ومن ضمنها الوضع الاقتصادي كونهم يفضلون ان يربوا عدد محدود من الاطفال وتدليلهم لكي لا يشعروا بالتقصير اتجاههم مستقبلا"..
وحاورنا عدد من الناشطين في منظمات المجتمع المدني وكانت الاجابات منها مؤيد ومعارض :-

*" ان ارتفاع معدلات النمو السكاني في العراق،يحتاج الى ضبط النسل #لكن… يكون حين تقدم الدولة للمواطن كفالة تامة بحياته من عمل ودراسة وراتب وعناية صحية وتقاعد في حال انتهت خدمته، أما تحديده من دون تقديم شيء فذلك قطعا سيكون قانونا سيئا".

  • ان "نسبة الزيادة بالكثافة السكانية مخيفة جدا، وتنذر بكارثة مستقبلية، اذا استمرت على هذا النحو، فالعراق سيواجه عدة مشاكل لا يمكن احتواؤها خلال النصف عقد القادم"، موضحا ان "معظم الاسر العراقية لن تنتبه الى سلبيات هذا الأمر، مطالبا الجهات المختصة بالعمل على زيادة الوعي المجتمعي والتنبيه بمخاطر عدم تحديد النسل".

    وانت ماذا رأيك/ي عن هذا الموضوع الذي قد يثير الجدل نوعا" ما وما هي ايجابيته وسلبياته في نظرك ؟؟

#حقوقالمرأةالعراقية
#سارة


اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى