توعية وتثقيف

النطق والهجاء…


النطق والهجاء

عندما تحول المصريون إلى اللغة العربية وجدوا صعوبة فى ٣ أنواع من الأصوات: ١. الهمزه؛ ٢. الأصوات التى تنتج من بروز اللسان بين الأسنان ‘ذ’ و ‘ث’؛ ٣. القاف. سنأخذ كل حالة على حده:
1. الهمزة تقطع تسلسل الكلمة صوتياً وتقسمها إلى مقطعين منفصلين. ‘فائده’ تُنطق وكأنها “فا – إده”، و ‘مائده’ تُنطق وكأنها “ما – إده” … وهكذا. لم يستسيغ المصريون ذلك فحرفوا ‘فائده’ إلى ‘فايده’ و ‘عائله’ إلى ‘عيله’، و ‘مئه’ إلى ‘مِيّه’ حتى تتسلسل الكلمات بسهولة من الألسنه.
2. إمتنع المصريون عن وضع لسانهم بين أسنانهم، فاستبدلوا الذال بالزين، وأصبح ‘ذكى’ ‘زكى’، و ‘تذوق’ ‘تزوق’ … إلخ. وهكذا إختلطت كلمات لا علاقة لها ببعضها. فالذكى هو من لديه ذكاء، أما الزكى فهو ما له رائحة طيبه. ‘تذوق’ معناها إستطعم أو جرب عينة من طعام، أما ‘تزوق’ فمعناها زين نفسه. هذا عن الذال، أما فى حالة الثاء، فإستبدلوها أحياناً بالسين (‘ثروه’ أصبحت ‘سروه’ و ‘تمثال’ أصبح ‘تمسال’)؛ وأحياناً بالتاء (‘ثمن’ أصبح ‘تمن’ و ‘ثوب’ أصبح ‘توب’) … وهكذا.
3. إنفصمت شخصية المصريين فى تعاملهم مع القاف. أهل الصعيد والفلاحون صاروا ينطقون القاف مثل الجيم غير المعطشة (‘قرف’ نطقوها ‘جرف’ و ‘قريبى’ نطقوها ‘جريبى’ وهكذا.) أما أهل القاهرة ومدن الشمال فإستبدلوها بالهمزة التى كانوا قد نفروا منها أصلاً (كما فى النقطه ١.) ‘قرف’ عندهم ‘أرف’ و ‘قريبى’ ‘أريبى’، و ‘بقى’ أصبحت ‘بأى’ وهكذا.) وأحياناً أدى ذلك إلى حالات عبثية حيث صارت لديهم كلمات فيها همزتان مثل برقوق التى ينطقوها ‘برؤوء’، وهو نطق لا يعرف أحد طريقة كتابته.

لا أستطيع شيئاً فيما يتعلق بالنقطتين ٢ و ٣، أما بخصوص كتابة الهمزة فقد تطوعت بكتابة “برشامه” ملحقة أسفل هذا التعليق، وهي مجانية (والأجر على الله.) طريقة الإستعمال: ١. إنطق الكلمه. ٢. لاحظ ما إذا كانت الهمزة مفتوحة أو مكسورة … إلخ. ٣. راجع الدليل أسفله للعثور على طريقة الكتابة الصحيحه (إسترشد بالأمثلة إذا تعبت.)
_____________________

البرشامه

‏I .الهمزة المفتوحه:
1. إذا سبقها حرف مفتوح توضع على ألِف. أمثله – سأَل، دأب، إتكأ، بدأ، تأرجح، تأمل، تأكد، إمرأه، إكتأب، تأصل، …
2. إذا سبقها حرف مفتوح ممدود توضع على السطر. أمثله – تساءل، تفاءل، تراءى، براءه، …
3. إذا سبقها حرف مكسور توضع على نبره. أمثله – ، مئه، فئه، رئه، تعبئه، بيئه، بريئه، بريئات، فئات، مئات، …
4. إذا سبقها حرف مضموم توضع على واو. أمثله – مؤسسه، رؤساء، مؤنث، مؤقت، مؤلف، لبؤه، …
5. إذا سبقها حرف مضموم ممدود توضع على السطر. أمثله – مروءه، نبوءه، …
6. إذا سبقها حرف ساكن توضع على ألف. أمثله – مسْأله، المرْأه، فجْأه، أبْأس، يرْأَس، …

‏II. الهمزة المكسورة :
دائماً توضع على نبره. أمثله – سُئِل، لئيم، سَئِم، كئيب، نائم، عائله، وائل، مائل، رائد، بائع، رائع …

‏III. الهمزة المضمومة:
دائماً توضع على واو. أمثله – رؤوف، دؤوب، يؤول، تساؤل، تفاؤل. (لاحظ الفارق بين المضمومة الممدودة مثل رؤوف والمضمومة القصيرة مثل تساؤل.)

‏IV. الهمزة الساكنه:
1. إذا سبقها حرف مفتوح، فكأنها مفتوحه وتوضع على ألِف. أمثله – شأن، بأس، رأفه، رأفت، فأس، رأس، مأوى، مأفون، مأمور، مأساه، رأي، تأبين، تأمين، ثأر، إستأصل، …
2. إذا سبقها حرف مكسور فكأنها مكسورة وتوضع على نبره. أمثله – بِئس، جئت، فوجئت، …
3. إذا سبقها حرف مضموم فكأنها مضمومه وتوضع على واو. أمثله – شُؤم، بُؤس، بؤره، مؤمن، …
4. إذا جاءت فى آخر الكلمه، فهى توضع دائماً على السطر. أمثله – فناء، بناء، بريء، قميء، مريء، نتوء، وضوء، شيء، قيء، أشياء، ماء، بلاء، رضاء، …

ملحوظه: هناك بعض الحالات الشاذه. على سبيل المثال كلمة ‘هيْئَه’ كان يجب أن تُكتب ‘هيأه’ وفق القاعدة I.6 لكن هذا ليس المعتاد. هل يعرف أحد كلمات شاذة أخرى؟

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Farid Matta فريد متا

كاتب ادبي

‫20 تعليقات

  1. رؤوف تكتب في المصحف رءوف (وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ) أي الرسمين أصح في رأيك و لماذا يوجد هذا الاختلاف بين الرسم القرآني و الرسم المعروف اليوم؟

  2. يا ليتني حظيت بتعلّم هذا الدرس القيّم الثري قبل امتحان اللغة العربية وخاصة في الصف الثالث الثانوي.
    ألف شُكر لك دكتور فريد على هذا المجهود العملاق في محاولة لإصلاح ما أفسده الدهر.🙏🙏🙏

  3. قواعد ممتازة وجهد مميز كالعادة يادكتور فريد 🙏
    قد يصح أن نضيف قاعدة التفريق بين الهاء والتاء المربوطة عند نهاية الكلمة؟!
    إذا كان الحرف الأخير يُنطق كحرف التاء أو أن صيغة الجمع للكلمة بالتاء المفتوحة أو يقبل التنوين، تنتهي الكلمة بتاء مربوطة. إذا لم تقبل النطق بحرف التاء أو تقبل التنوين، فنهاية الكلمة تصبح هاء.
    مثال (ة): أمثلة، لغة، عربية، بؤرة، مكسورة، فجأة، همزة، مكتبة، براءة
    مثال (ه): أصلحه، أفسده، منه، برضه، أمامه، خلفه، أخته

  4. قواعد مهمه وجميل التذكير بها دوما لصعوبتها..ولكن يبقي أهم شئ ، بالنسبه لي ، وهو تعود عيني وتكوين ذاكره بصريه للكلمه نتيجة القراءه الكثيره..

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى