كتّاب

المرأة الباسمة في الصورة هي الدكتوره مارتا يوزكيف [طبيبة، أم لثلاثة أبناء، 51 عا…


المرأة الباسمة في الصورة هي الدكتوره مارتا يوزكيف [طبيبة، أم لثلاثة أبناء، 51 عاماً]. قالت ل”BuzzFeed ” إنها ستحارب دفاعاً عن أرضها. تقول: أعشق العمل في الحديقة، لكن حين يتعلق الأمر باستقلال بلادي فأنا مستعدة لأن أقتُل.
ضمن مجموعة كبيرة من الكُتاب، سائقي التاكسي، موظفي البنوك، المعلمين، طلبة الجامعات، المحامين، وسواهم .. شكلوا بحسب التقرير الذي أنجزته BuzzFeed طليعة الغوريللا الأوكرانية، قوامه يتجاوز ال80 ألفاً.
هؤلاء مواطنون عاديون، يُراد لهم أن يعيشوا رهائن، أن يفقدوا كل تاريخهم وهويتهم دفعة واحدة، أن يدخنهم الروس [معلومة: تأسست كييف قبل موسكو، وكانت من أهم حواضر الدنيا في القرن العاشر الميلادي]. وهو يتحدث عن الأدب الملتزم، 1949، قال جان بول ساتر: في لحظة ما، حين يتعلق الأمر بالحرية، على الكاتب أن يضع قلمه وليحمل السلاح. أوكرانيا بلد رائع، وهناك شعب مذهل في جماله وطموحه وحرّيته. يُراد له أن يصير إلى ماضي. في استطلاع رأي لمركز كييف للدرسات السوسيولوجية قال 50 في المائة [حسابياً: 20 مليوناً] إنهم على استعداد لدعم المقاومة أو الانخراط فيها. بينما أكد 33 في المائة [حسابياً: 13 مليونا] إنهم سيلتحقون، دون تردد، بشبكة المقاومة المسلحة.

أثق أننا سنتعلم من الدكتوره مارتا يوزكيف الكثير مما سنتذكره، وسيذكّرُنا، مستقبلا. وسيتعلم الفاشيون من مغامرة بوتين الكثير مما سينسونه، كالعادة، في المستقبل.
أو كما قال رئيس كتلة حزب العمّال البريطاني [يسار] في خطابه البليغ بالأمس أمام البرلمان:
سيلاقي بوتين مصير برابرة القرن العشرين.

م.غ.


يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى