قضايا المرأة

الحلقات الأولى من مسلسل “حضرة العمدة” بطولة #روبي تطلّ علينا بموضوع “قيادة المرأ…


الحلقات الأولى من مسلسل “حضرة العمدة” بطولة #روبي تطلّ علينا بموضوع “قيادة المرأة” والذي سيحمل في طيّاته عناوين عديدة دعونا نفنّد بعضها في التالي ..

فقد أظهرت الثلاث الأولى حجم الصراعات التي ستُواجهها الدكتورة صفية، بدءً من عدم تقبّلها في منصب العمدة على القرية وهي عُقدة حصول المرأة على السلطة عمومًا، فمثلاً هنا نجد “عم عمرو” يقول :

هيّ “تل شبورة” خِليِت من الرجالة عشان يجيبوا لينا واحده ست؟

هنا نفهم أن تولّي المرأة لمهمة قيادية بوجود الرجال لا يصح أبدًا في عُرفهم، ويتكرّر المشهد هنا لكن بإقحامه داخل قالب الدين، فتقول شخصية “حافظ ” ابن عم الدكتورة صفية بنبرة الشيخ:

أنا عن نفسي صراحةً شايف إنه ” ما أفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة”.

وهذا خطاب آخر ضد نجاح النساء اللواتي تولّين مهمات قيادية، بيْنما هناك أمثلة كثيرة عن نساء حديديات تولّين السلطة فأحسنوا، وأمثلة على ذلك “تساي إينج وين” أول رئيسة لتايوان، و”أنجيلا ميركل” المستشارة الألمانية، والملكة “اليزابيث الثانية” ملكة بريطانيا، وغيرهُنّ من النساء اللواتي أثبتنَ نجاحهنّ في تولي القيادة.

و كعنوان آخر لشكل التحديّات التي تُواجهها الدكتورة صفية، اعتبار كل شيء بتعمله المرأة ضمن حياتها الخاصة ما هوَ إلاّ فرصة عشان نفضحها! ، وهذا ما قالته شخصية “عم دياب” وإخوته، عن حياتها الخاصة وكيف سيتم استعمالها ضدها عند تولي منصب العمدة:
“بنت إمبارح، دكتورة الجامعة مَرت الخواجة، وهنأكد قوي على مَرت الخواجة ديه!”.

“كل الصور بقى اللي فاكرة إنها هيّ عادي يعني ..بتبوس جوزها في الحفلة..لبساله شورت وقعداله على البحر وسط زمايلها كلها هتنزل على صفحة تل شبورة”.

“وغير كمان جوزها الخواجة، نشوف بقى إذا كان مسلم بجد ولا مسلم بطاقة، ولاّ يكون يجوز عليه الرحمة ولا لأ، ونزّل تحت الاسم (شاهد فضيحة العمدة قبل الحذف) خبر يشد! ”

فيجد الرجل دائمًا الحق في الحديث عن حياة المرأة، سواء كان قريبًا منها أو بعيد، فمثلاً هنا نجده يتكلم عن تفاصيل لبسها وزواجها وغيرها من الأمور، التي تُعتبر بعيدة عن الحياة المهنيّة بل وعادية في حالة تولّي “رجل” مهمة العمدة في القرية.
مواضيع أخرى تتماهى مع ما قلناه سابقًا، وهي مثلاً السخرية من أنوثة المرأة واعتبارها ضعف وعدم اتزان، وسبب في في منعها من تولّي القيادة، فيتم اتهام المرأة دائمًا أنها أضعف، وبتبكي بسرعة، و عبارة عن “هرمونات”، ولا تعرف كيف تتخذ قرارًا من دون تدخّل الرجل، وهذا ما أوضحته كلمات “ضرهام “:

“كان ناعم نعومة الثعابين مش نعومة الهوانم اللي إنتي جايباها لنا”.

فنعومة الرجل مهما كان اسمها نعومة فهي نعومة “رجوليّة” لا نقاش حولها، بيْنما نعومة المرأة مشكلة، وأيْ رد فعل سيتم ربطه بالهرمونات، لكن نجاح النساء القياديات يُبيّن لنا عكس ذلك، ويكشف لنا أنه لو تولّت النساء قيادة هذا العالم لكان أفضل وأكثر اتزانًا وعقلانية وسيطرة على الغضب وبعيدًا عن التنافسية الفارغة.

هذا غير الخلافات والمشاكل بين العائلات والتي جاءت نتيجةً لتلك القيادة المشحونة عبر السنين بما قلناه سابقًا من تنافسية وغضب، والظاهر أن الدكتورة صفية هي التي ستحلّها بشخصية المرأة الموازنة على الرغم من كل المشاكل و الصراعات العنيفة التي لطالما تواجدت في “تل شبورة”.

كتابة : سُكينة المحجوبي

#حضرة_العمدة
#رمضان_2023
#مرصد_دراما_رمضان
#قسم_السينما_والدراما
#سوبروومن


يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫2 تعليقات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى