كتّاب

إعادة فتح الكتاب…..


إعادة فتح الكتاب..
ماذا يريدون؟
مروان الغفوري
ـــــــــــ

الحملة الثالثة خلال ثلاثة أعوام. دُشنتْ الحملة الأولى على إثر مقالي “حوار بين الزنداني ورسول الله”. كانت تلك أسوأ الحملات أخلاقاً، وذلك كان متوقعاً. آنذاك هاجمتني جماعة النظام، وكان لا يزال نظاماً مطلع العام ١٢، انتصاراً لرسول الله. أما الجماعات الدينية فانتصاراً للزنداني. وبقيت جماعة تائهة، كبيرة الحجم، كانت تريد فقط أن تعبر عن حضورها وتكسب معركة.

الانكشاف الكلي أمام الذات من الممكن أن يزلزلها، ويحدث متتالية تفاعلات نفسية ستهدد السلام الداخلي للكائن. لذا فهو يبحث دائماً، على فترات، عن معارك مضمونة ينتصر فيها. مع تلك المعارك يكون النقاش الثقافي مستحيلاً بالمعنى العملي. ذلك أن الكائن وجد معركة صغيرة، توهمها على طريقته، وقرر أن يكسبها. إن كسب تلك المعركة، كما يفكر، قمين بمنحه قدراً من السلام الداخلي ويعيد اعتباره أمام ذاته. أعني: ذاته التي لم تجد الكثير لتنجزه. الاتجاه إلى الكائن/الشخص من خلال حوار ثقافي لن يكون مجدياً، إذ أنت كمن يريد أن يحرمه من نصر أحرزه وأرض كسبها. هو غير معني بك، لا سلباً ولا إيجاباً، وربما كان محايداً فيما يخص موقفه منك. كل ما يريده منك هو أن تسمح له أن ينال منك ويمضي. سيتسامح معك بعد ذلك، سيتسامح بعمق وسيحبك، فقد منحته فرصة ليكسب معركة ويعيد استقراره النفسي، أي يشعر بوجوده.

تعلمنا الطب السلوكي على يد أحد أشهر علماء الطب النفسي: بروف. أحمد عكاشة. في مرة قال لنا “إذا لم تجدوا نصراً تحرزونه شجعوا فريق كرة قدم، وتأكدوا أن الفريق الذي ستشجعونه قادر على كسب المباراة. أنتم بحاجة دائماً للانتصارات لأجل استقراراكم النفسي”.

حدث بعد ذلك أن الذين هاجموني عادوا مرة أخرى وصاروا “من أتباعي” كما يصفهم بعض التنويريين. إذا أردت الإحالة إلى عينات تؤكد كلامي فمخزن رسائلي يعج بالنماذج. تلك الرسائل التي تمتد من الكاتب الكبير إلى التافه، ثم من التافه إلى الكاتب الكبير. لسنا مجتمعاً بلا ذاكرة كما يعتقد المثقف المهم مصطفى ناجي. نحن، فقط، نعبد آلهة الأشياء الصغيرة. وتلك معارك نكسبها ونقدمها قرباناً لله مرة، ولذواتنا مرات. وما كان لله فهو يصل إلى ذاوتنا، وما كان لذواتنا فلا يصل إلى الله.

حدثت الحملة الثانية مع “ما الذي ينبغي أن يعلمه رسول الله الليلة”. ذلك المقال/ تلك المقالات أطلقت الرياح في عديد من القرى. وصل حد الخطابة في المسجد. من المثير هُنا أن أشير إلى شابين إصلاحيين: الأول من برلين، أخبرني أنه قرأ نصوصاً من مقالاتي تلك، حول الرسول، في خطبة مسجد في العاصمة الألمانية. الآخر من تعز، فتح النيران على المقالات وصاحبها، فهي تسيء إلى الرسول وتهين مقام النبوة. الرجلان في الحزب نفسه، ويعيشان في كوكبين.

كانت تلك الموجة شديدة، ولكني لم أنزعج. وكالعادة تدخل الزندانيون العظماء ذكوراً وإناثاً، إلى أن باغتهم الحوثي في صنعاء.
الموجة الثالثة تحدث الآن.

عندما نقول الآن فنحن نتحدث عن أرض الهزائم والحروب والجوع والهلع. عن البلد الذي فقد المستقبل، وترنح وجوده على حافة العدم، وبقي له فقط .. فقط الماضي. إذا التقطنا صورة طوبوغرافية لأرضنا، ومجتمعنا، من الأعلى سنرى جيلاً كاملاً، متفاوت الأعمار، أضاع المستقبل والحاضر وبقي له ماضيه. وفيما يبدو، فلم يعد أولئك الناس مستعدين لخسارة الماضي أيضاً، والدخول في عدمية حضارية بلا ملامح، في فراغ بلا حدود.

في الموجة الثالثة حدثت متغيرات صغيرة، ذات دلالة.
الجماعات/ الجهات الدينية تفضل أن تمسك بك الآن، وأنت تخوض غمار مسألة ذات بعد ديني، وبهذا تفقدك فاعليتك ومصداقيتك، بل ومعقوليتك، انطلاقاً من الديني “الثابت” لا السياسي المتغير. وسيكون من الأفضل أن تجري شيطنتك مبكراً، فأنت على المدى الطويل والمتوسط غير مريح ليس فقط لهذه الجماعة بل لنخب الجماعة. أي: من منظور سياسي صرف يستشرف ميدان ما بعد الحرب. لا أعني بالطبع أن ثمة حملة منظمة، بل الإحساس المنظم، الغريزة الوجودية العميقة لدى المتشابهين، الحدوس الاستشرافية المتجانسة. ذلك ما يدفع الجماعات المتجانسة، آلياً وبلا قرارات فوقية، إلى اتخاذ الموقف نفسه في الوقت المناسب. مشهد درامي بشري خالص، على طريقة “الواحد للكل، الكل للواحد” كما كان فرسان دوماس الأب يهتفون.

الحرب نفسها، في اليمن، ضمرت. بقيت حرب على الأطراف في تعز، وحرب بعيدة بين الجبل والصحراء في مأرب. التحالف يقوم بالمهمة، وجيوش منظمة لا تصل أصوات مدفعيتها إلى المدن. انتقلت الحرب في اليمن، راهناً، إلى نموذج شبيه بحروب صعدة الكلاسيكية: جبهات تتبادل إطلاق المدفعية، وإعلام يتبادل صناعة النصر. اعتاد اليمني،فيما يبدو، على أصوات المقاتلات، وبقيت حياته مشلولة كلياً.
ثمة وفرة من الوقت، ومستويات من الاكتئاب تزيد أو تقل، هزيمة في الأعماق. كان إنغلز يقول عن المرأة في المجتمعات البدائية بأنها “عبدة العبد”. وهي فكرة فلسفية عميقة تشير إلى رغبة المكروب/ المهزوم في ممارسة قدر من القهر ضد آخرين، لأن يهزم آخرين، لأن يجعل منهم ضحايا له هو، هو الضحية. وكما قلت في السابق فقد تعرض المجتمع اليمني لعملية إخصاء شاملة في وضح النهار، أمام شمس اليمن البلاستيكية المحايدة، ودخل في متتالية عميقة من الهزائم وفقدان الأمل واليأس.

لاحظتُ أن الحملة الأخيرة استعرت في وقت قياسي وعلى نحو بلغ حدوده القصوى من العنف. الذين مارسوا أكبر درجات الصراخ والهجوم كانوا، فيما يبدو، يعانون من الشعور الأكثر قسوة، ذلك الشعور المتعلق بفقدان الأمل، باليأس، بالهزيمة، بالخصاء. كما لو أن المرء كان يحاول، من خلال هجومه العنيف على كاتب لم يقل الشيء الكثير ولا الشيء الرهيب، أن يخفي أصواته الداخلية، أن لا يستمع لذاته المنهكة والمتهاوية. كان هناك، من مشاهداتي، أناس يعالجون أنفسهم من خلالي. بدا الأمر شبيهاً بما تفعله بعض الشركات الاحترافية: تمنح الموظف المكروب فرصة الدخول إلى غرفة مغلقة، توفر تلك الغرفة فرصة لتفريغ شحنات الكرب والغضب والألم العميق من خلال تسكير الأطباق والكبايات وإلقاء الطين على الجدار.

قدر من السادية المتوحشة، والمفهومة. يعتقد علم النفس أن بعض الفاعلين، في حالات شبيهة، قد يصل بهم العنف حد النشوة، وبعضهم يصل إلى القذف عند ذروة العنف وفي أعاليه. لم يكن فرويد الشخص الذي توصل لهذه المشاهدة، أعني التجلي الجنسي للعملية العنفية، بل تلامذة متأخرون. الإيحاءات الجنسية الكثيفة التي تجلت في ردود كثيرة قدمت تأكيداً علمياً لفرضية سيكولوجية. وهو أمر يتناسب، بمعنى ما، مع فكرة الإخصاء نفسها بالمعنى السوسيولوجي. ثمة ما يثير الدهشة هُنا: تداخل السوسيولوجي والسيكولوجي.

ماذا تريدون أن تعرفوا عن دينكم؟
… هل أنتم مستعدون للاستماع إلى رجل يقول لكم إنكم تعرضتم لخديعة؟ وأن الله غير الشيخ، وأن القرآن غير المدونات، وأن الرسول ليس المفتي، وأن الرحمة في القرآن ذكرت في كل صفحتين مرة على الأقل، وأن ضلالات الدين الذين بين أيدينا تفوق حقائقه، وأن من يأكل الطعام الفاسد يصاب .. يصاب في جسده وعقله!

تجفلون عن النظر في مدونات تبشركم بانهيار الكون إذا تعلم الناس في الكتابة، تسلمون بما في داخل الكتب وتغلقونها، ثم من وقت لآخر تستخرجون منها الألغام وتضعونها في طرقاتنا؟

لماذا تخشون الاعتراف بحقيقة أن القاعدة وداعش والحوثيين والإخوان المسلمين والسلفيين وأنتم، وأنا، وجميعنا، ذلك العالم الجائع والمنهار الذي قتل من نفسه في العام ٢٠١٣ حوالي ٧٥ ألفاً في بين المغرب وباكستان … أن كل ذلك هو نتيجة، بالضرورة، للأطعمة السامة الموجودة في الكتب التي على الرفوف..

تعالوا، مجرد كباية قهوة صغيرة هذا الصباح. تعالوا، ماذا قالت لكم الكتب، متى سينهار العالم، وستنفجر المجرات، ويحدث التمزق الكوني العظيم.
ـ إذا تعلم الناس الكتابة!
“إن بين يدي الساعة ظهور القلم” رواه البخاري ومسلم!
ـ إذا أطاع الرجل زوجته، سينهار العالم وتقوم الساعة
“بين يدي الساعة طاعة الرجل لزوجته” رواه الترمذي
ـ عندما يرتفع سعر الحصان ثم يرخص قليلاً ستقوم القيامة وينهار الكون!
“تقوم الساعة عند يغلو الخيل والنساء ثم ترخص” رواه الطبراني والحاكم
ـ بموت الصحابة ينهار الكون، وتنهار المجرات وتقوم القيامة وتصبح السماء وردة كالدهان “إذا ذهب أصحابي جاءكم ما كنتم توعدن” رواه مسلم

كيف تجدون أنفسكم الآن وأنتم تراقبون بورصة الخيول؟.
اربطوا الأحزمة، تبهوا، إذا ارتفعت بورصة الخيول قليلاً ثم هبطت ستقوم الساعة وتنفجر المجرة أولاً ثم باقي المجرات. هذا ما تقوله الحاكم والطبراني وغيرهما ..

أخبركم القرآن، مجازاً أو حقيقة، عن قمر انشق، أو قمر سينشق. لا يعلم أحد ماذا أراد الخالق أن يقوله. لكنكم لم تهدأوا حتى قالت لك السير والأحاديث:
بلى، انشق وجلس على الجبل!
ورحتم تبتهجون، وتنكلون بمن يقول لكم “يا لها من ترهات” ما يقولونه هم، وأنتم، لا ما يقولوه الله.

أنتم، يا من تحاربون الإلحاد من خلال أسوأ صور الشرك. عندما تتحدون بالله، حتى يصعب التفريق بينكم. وعندما تزعمون أنكم أدركتم ماذا يريد الله، واكتشفتم أسرار كلماته، وصرتم أنتم هو، وهو أنتم. أنتم حتى لا تعلمون أنكم صرتم كذلك، لكننا ننظر إليكم ونراكم على ذلك المشهد الكوميرتراجيدي الموحش. اختلطت كلماتكم بكلمات الله، وعندما بحثنا عن الله وجدناكم أنتم في كل الجهات،وكنت بابه الوحيد ..

ويا له من حظ بائس.

إلخ إلخ إلخ ..
هل أنتم مستعدون للاستماع إلى رجل يقول لكم نحن واقعون تحت طائلة خديعة مدوية، وأن القرآن غير المدونات وأن سيرة النبي ليست بالضرورة ما قيل عن النبي.

سأكتب قريباً عن هذا الأمر، ما إن أجد الوقت الكافي والمزاج الرائق، وربما الحاجة لذلك..

نهاركم سعيد
م. غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫50 تعليقات

  1. احيانا يحتاج الانسان للوهم لكي يطمئن و لو بشكل مؤقت دع كل انسان يوهم نفسه كيفما يريد وصف الماضي لا يجدي شيئا ما سنفعل غدا هو اهم بكثير عن ماذا فعلو و قالو بالامس حبي لروحك الطيبه دكتور

  2. نحن نحبك رغم اني عارف ان معد تصلي الجمعة
    اكتب عن البشر كل البشر ما بدالك لكن قداسة القران ورسول الله انتبه عليهن وتخاطب معهما بأدب الله يحفظك

    جمعة مباركة

  3. يا مروان قد تكون نجحت في الطب …. لكن في فهمك للدين و التشريع اظن انك فاشل و لو كان ذلك بشكل ابداعي …. فقط اعد قراءة القران و قس ذلك على فهمك … ستعرف بعدها كم كنت شاطحا

  4. منذ فترة ليست بالقصيرة وفكرة مراجعة وتجديد افكارنا تجاه ما يعتبره المجتمع مسلمات دينية وهي في الأصل اقول يصعب اثباتها وتناقض العلم والعقل تأسر تفكيري.
    سر على بركة الله، وأعلم ان هذا الطريق صعب ومعقدة ومليئى بالمشاكل.

  5. ليس معنى انك مبدع في الأدب والكتابه يعطيك الحق في الأمور الأخرى كنت معجب بك لكنك كل يوم مع الأسف تفقد صديق ومتابع وفي النهايه تفقد نفسك لأن هلوستك وفلسفتك تقودك إلى عياده الدكتور أحمد عكاشة

  6. المشكلة ليست في النقد

    المشكلة هي ان الناس لم تتعود على النقد الغير المألوف ولا تحب التغيير فيما يخص القناعات الأيدلوجية لاسباب كثيرة ..وبالتالي افضل الطرق لايصال الفكرة هي ايضا ان تكون المناقشة بالطريقة التقليدية ابتداء ومن ثم يدخل الجانب الفلسفي العقلي فيها للتعزيز الجانب الديني المقابل لتلك القناعات #رأي

  7. في فيلم الساده الرجال قال بطل الفيلم المتحمس لتحويل المرأه لرجل ..الناس دي عايزه صدمة تفوأها …استمر هذه الصدمات ستحولهم اما الى عقلاء وادميين او مجانيين وسيخرج منهم الداعشي الكامن ..وفي كلا الامرين افضل من الكمون ……يقولك القمر انشق ولم يعلم احد الاكفار مكة وكأن المنطقة التي تعيش في نطاق مكة التوقيتي بشر لا يدونون ولايسجلون الوقائع والاحداث لجسام بل يكذبون ويروجون لكذبات بالفوتوشوب عن انشقاق القمر وتصريحات مزوره لعلماء عن الامر وبدلا من التاكد من ذلك يذهبون للقول سبحااااان الله ..والحقيقه سبحاان الله والكذبه

  8. الرجل يكتب بتجرد عن الولاءات الضيقة والمحسوبية، الرجل يكتب بعمق وتنبه للمستقبل، الرجل يكتب عن كارثه حقيقة هي السر المكنون لما يجري في الوطن العربي، الرجل يكتب عن تاريخ دون بعد ظهور الاسلام ب ٢٥٠ سنة. اي كلاً جيريه لما يخدم بقائه والملك في حاشيته

  9. لا تكذبوا على الناس و لا شي
    أنتم كذابون و مغرورون و تنظرون للبشر حشرات و انتم الساميين .

    الثقافة التي لا تحترم المتدين و العامي و الزنديق و السكير و و و ليست إلا توحد .

  10. يا دكتور أنت كاتب نادر في زمن صعب
    والعلة الكبيرة هي في التعليم والامية ، فأغلب هذا الشعب أمي متخلف و إلّا ماكان حالنا كماهو الأن .. جماعات دينية تتقاتل حول مشروعية بول الأبل وبول الحمير ، هناك فارق حضاري بيننا وبين العالم قدره مئات السنين ، انت تحدثه عن النانو ثانيه وهو يخبرّك عن فوائد بول البعير .
    يومك سعيد ..

  11. مجتمعاتنا مقلدة ولن تستطيع فهم كلامك هذا
    التقليد والاتباع الاعمى هو سبب ضياع هذه الامة
    حتى الاحزاب المتفتحة تلزم اصحابها بالطاعة العمياء بينما الله الخالق لم يلزم احدا بالايمان بل ترك لهم حرية الاختيار بعد ان وضح لهم الطريق

  12. غريب استاذ مروان تريد ان تكتب ما تريد ولا تريد احد ان ينتقدك بل تريد الجميع ان يوافقك الراي ويصفق …هيا وكيف وانت انسان مثقف تؤمن بالراي والراي الاخر وتؤمن بحق الاختلاف وحق الراي الاخر …ومن حق الناس ان تتحدث عليك طالما اعطيت لنفسك الحق ان تنتقد تفكيرهم ومعتقداتهم وثقافتهم واحزابهم وعلمائهم …فحق الرد لهم مكفول كما حق التعبير لك مكفول وطالما انت اعطيت لنفس الحق باستفزازهم فتحمل ما يقولون لك وكلا يتكلم بناء على ما يؤمن به سوى كان صحيح او خطأ بالاول والاخير كل تلك اراء تحمل الصواب والخطأ وليست حقائق علمية 1+1= 2

  13. ليس بالظروره ان يكون الانسان ملما المام شامل الى درجة الدكتوراه في كل شيئ
    يعني يا دكتور يكفيك ان تبدع في الطب
    ولا داعي ان تحشر نفسك في تحلايلات وتاويلات حول رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته وازواجه خصوصا تجنبا للاحراجات وردة الفعل

    يعني انتبه للمقص كينة العمليات وخيوطها
    وما في داعي تحر

  14. انصحك بقراءة مقدمة كتاب جدد حياتك للمفكر والشيخ محمد الغزالي.
    هذا التعليق ليس ردا على منشورك بل نصيحة بان تقراء لرجل عاش قبل عشرات السنين ما تعيشه وكتب كما تكتب.
    اقراء للغزالي لعل قرائتك تختصر عليك الطريق الذي اراك في بدايته.

  15. اكثر من 70 الف متابع وصديق ستجد بينهم المتعصب ومن لا يفهم ما تكتب وكل الاشكال من الناس. والتعليقات تصدر عن افراد لا عن احزاب حتى من بين المتدينين ستجد واحدا معجبا بما تكتب واخر يكرهك لوجه الله. اتمنى ان تكون كتاباتك ليست ردودا على التعليقات او ردة فعل عليها فكتابات الشخص واحكامه وهو منفعل وغضبان تختلف عن كتاباته واحكامه وهو في الحالة الطبيعية. جمعتك مباركة د. مروان

  16. الصراع بين الفيلسوف والمجتمع
    مروان الغفوري “أنموذجاً”

    الكتابة فن، والتنظير فلسفة، كلاهما حين يجتمعان يغرسان في المرء زهوًا، يُخيل لصاحبه أنه المعني بتوجهات فكر المثقفين والعامة، يرتقي ذلك الزهو بفضل المعجبين إلى درجة الأستاذية، فيرى نفسه كما لو أنه مدرسة يجب على الجميع أن يتعلم في مراحله الأولى والمتوسطة والعليا.

    كل ذلك يبقى مكنونه وأثره على ذات المتلقي الذي تعوّد أن يسمع كلاماً معسولاً وسرداً قصصياً رائعاً للأحداث المتتالية فترى كم التفاخر والثناء يزداد بشكل مطّرد في كل مرة ينال بها الكاتب من خصوم متابعيه.

    وفي لحظة من الرتابة التي يصل لها الكاتب أو الفيلسوف على حد سواء يسعى إلى كسر تلك الرتابة ليخلق جمهوراً جديدًا ربما خسره في مرحلة سابقة، والمعضلة هنا تكمن في تجاوز الحد الذي وصل به مع فكر القارئ والمتابع له، ويزداد الشطط حين يكون ذلك المجتمع محافظاً، إذ يرى ذلك المجتمع للأسف أن تفجير قنبلة يدوية تحصد في طريقها أرواحاً بريئة، أهون له من الصدمة الفكرية التي يتلقاها في لحظات السلم أو الحروب، حيث يسعى الكاتب للاحتفاظ بالصدارة والتميز وإن خالف فكر المجتمع، ويشعر القارئ بتمرد الكاتب فيثور بطريقته البدائية وحين يعجز عن المواجهة يلجأ إلى كيل التهم كتلك التي نالت مروان الغفوري وغيره من المفكرين، ويعود ذلك إلى البيئة التي عودتنا على التلقي بفكر كلاسيكي تقليدي يقدس الموروث ويرى الخروج عن الفكر المجتمعي نوعاً من النزق والتمرد الذي يرفضه.

    إن ما يحدث من صراع فكري بين الكاتب والمتلقي يكون له الأثر الإيجابي على المجتمع في لحظات التغيير المنشودة ويكون له الأثر السلبي حين يشغل ذلك الصراع حيزاً كبيراً من الجهود التي ينبغي أن تصب وتسهم بشكل فاعل مع هموم الناس في الأحداث التي يشهدها الواقع، بمعنى أن تأجيلها أولى من الخوض فيها.

    محمد المقرمي

  17. اعتبار العلمانية غرقاً في الضلال والسطحية، مؤشر خطير في كون أن الساعين الى تكوين حزب الطريق الثالث لا يعون بالضرورة ماهية أهدافهم ولا كيف سيحققونها؛ إذ لا يستقيم تكوين حزب ما بدون مرجعية واضحة، فضلاً عن كون العلمانية لا تعارض أي دين، بل تتولى الدفاع عن كافة الأديان و تضمن ممارستها. إنّ العلمانية ببساطة تعني فصل الدين عن السياسة و تتكفل بضمان حقوق جميع القوى بغض النظر عن معتقداتهم الدينية و الطائفية و العرقية و ألوانهم و أجناسهم.

    العبور إلى المستقبل يحتاج إلى وضوح في كل خطوة يمكن خطوها من العابرين؛ لكن قطعاً لن يتم الأمر كما ينبغي بعصير فخفخينة! http://www.al-mlab.com/Article/198383

  18. أي بلد عزيزي Marwan Al-Ghafory يحاول أن يحكم نفسه من خلال مقدسات دينية سيجد نفسه في انحطاط مريع، حيث يتم قمع و هدر مواهب نسائه بمختلف الحجج الواهية و سجنها تحت أسر كتلة من (اللباس الأسود) بمبرر أن وجهها عورة و صوتها عورة أيضاً!، و يتم تخدير أذهان أطفاله بأسلوب التعليم القائم على الحفظ عن غيب في مدارس – تعتمد على فصل الذكور عن الإناث- و يتم حشو مناهجها، مبكراً جداً، بكل ما هو ديني على حساب كل ما عداه؛ فضلاً عن تهميش و محاربة الكفاءات العلمية والثقافية والفنية والرياضية. http://www.al-mlab.com/Article/361812

  19. لا ألتمس عظمة الإنسان وتجلي الأديان كما أفعل حين أقرأ كتاباتك.
    أنت تقرأ كتب، تستوعب، فتكتب، وليس هناك من خطر يهدد بقاء الكهنة، واللاهوتيين الذين يغسلون أدمغة الجهلة كهذا الخطر.

    فعلاً، ردود الفعل والهجوم هذا لا يدل إلّا عن كمية الإذلال التي تعيشها أنفسهم.

    لك كل الإحترام والتقدير د.مروان

  20. استمر دكتور فأفكارك العميقة وقوة المنطق لديك احدث فجوه عميقه بينك وبينهم ، فمن الطبيعي التجائوا الى قدحك .
    فلك حرية فكرك ولَك ان اكتب ماتريد

  21. بين الكتابة العميقة في أمور لها جذورها الوجدانية والفكرية العميقة وبين الفهم السطحي لهذة الكتابة توجد فجوة ثقافية تلتهم كل أطر التفاهم والتقارب ..كما مكانية الطرح ومستواه تلعب دورا أخر في كبر الفجوة وكبر الدوائر الرد فعلية التي تبعثها الحجارة الملقاة في مياه آسنة ..هذا ليس منتدى نخبة يا دوك ..بيرر ما يلزمه من لغة عالية ومناحي تفكير عميق ..هذا سوق افكار فيه الجميع يملكون القول حتى دون قول..وتعلم في الأسواق تزهر بضاعات(الطلافس) غير دالة على سوء البضاعات الغالية لكنه خطا المسوق حين يضعها وتتداول معها في سياق عرضي واحد..
    وإضافة لرفض المساس بمسلمات تعتبر مقدسة في الوعي الجمعي وترابية الفكر لدى البعض الأخر..عوضا عن ما يحل بهذا المجتنع وهذا الوعي من خراب وهدم معنوي ومعيشي ..يجعل كل طرحك كمن (ينخش) عش الدبابير ..مااريد قوله..استمر في إلقاء الاحجار في مياهنا الآسنة غير آبه بحجم الدوائر التي تخلفها هذة الاحجار على سطح الماء ..لا بد لأحد أن يتسنم هذا.ولا بد لأحد أن يفعل..تعبنا هباء وغثاء.

  22. ادعوا الى مناظره بينك وبين الزنداني
    اتوقع خرابيطك هاذي كلها بمجرد
    اول كلمه لشيخ سوف تضيع وتذوب
    ايها المخرف لا تبحث عن الشهره
    بلإسائه الى الدين

  23. مجتمع لا يفكر بعقله وإنما يفكر بما يفكر به قدوته .
    مجتمع يفكر له الآخرون ويكتب له الآخرون والمسألة هي عادات سلبية مقيدة ولابد لها أن تنكسر ..
    أساس الحرية هي حرية الفكر لا حرية القول ولذلك كثير من مجتمعنا لايمارس الحرية بالفعل بقدر ما هو يرددها كما يقولها الآخرون لأنه لايعي مفهومها ..
    ========
    خذ حريتك في ما تكتب فأنت لم تتعدي على الذات الإلهية ولكن كتبت عن الطبراني والألباني والحاكم فهؤلاء بشر أخطائهم كانت أكثر من صوابهم !

    لكن تحمل النقد .. واللي هو مبرمج مش قادر يفكر على طول بيشتمك تلقائيا ويرى أنه بالشتم يخدم الله !

  24. ((حب الشهرة))

    يبدو أن الغفوري جن جنونه لما شاف الناس شغالين قرعة و الفيس مولع سب و شتم و لعن فوق الشاعر الذي سب عائشة رضي الله عنها ..
    فاضطر أن يقول كلاما يؤهله ليكون أولى باللعن و السب و الشتم من ذاك الشاعر ..
    و كأني به يصرخ و ينادي ((أنا هنا يا مفسبكين))

    لا شك أن الغفوري جاع فهرع إلى (مكينة… ..) فأكل حتى استوى ما يخرج من فمه و دبره ..

    إن كنت وصفت البخيتي بـ (مكينة الـ… ..) فأنت (آكل الـ… .) و المستهلك الوحيد و الزبون الأوحد ..

  25. مروان الغفوري للأسف يكتب عن الدين بشكل ساخر
    وكأنه يكتب روايه
    او قصه خياليه
    فيتكلم عن الذات الالهيه
    وكأنه يتكلم عن شخص
    والعياذ بالله
    ولو انه استغل ثقافته الواسعه التي لاننكرها وتبحر في الأدب الاسلامي بدلا من الأدب الغربي لكان كسب أجرين
    لكنها لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب
    ولاحول ولا قوة الا بالله

  26. عزيزي Marwan Al-Ghafory
    القرآن الكريم هو المرجع الرئيسي لنا كمسلمين
    عدد الايات التي تدعوا الى التفكر والتدبر واحكام العقل والتمعن في الدلالات والبحث عن الحقيقة تبلغ مئات الآيات…. ولا تخلو سورة قرأنية منها
    والاسلام كدين لم يعرف طبقة رجال الدين او من نسميهم المشائخ الا بعد عدة قرون … عندما بدأت الخرافات تتسلل الى المدونات تحت مسمى المرويات … وبدأ الناس في الباس رجال الدين ثياب القدسية وانقسم المسلمون الى فئات وشيع كل فئة تتبع شيخ معين ووصل الاختلاف حد الاقتتال ..
    والاسلام برئ من كل هذا …
    والموروث الديني غير مقدس مادام كتب من قبل من لايوحى اليهم ….
    لذلك استمر في تعرية الفكر المدلس والعتيق
    ولا تأبه بمن سيعترضك … فهذا قدر المصلحون في كل عصر وزمان …
    ولكل من يعترض ويكفر ويزندق …. ليكن القرأن هو الحكم
    ودمت بخير

  27. السادة الكرام :
    يقول النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم في حديث ( من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيراً او ليصمت …)
    وفي الحديث الاخر (
    ((إِنَّ العبد ليتكلّم بالكلمة -مِنْ رضوان الله- لا يُلْقِي لها بالاً، يرفعه الله بها في الجنة, وإن العبد ليتكلم بالكلمة -من سَخَط الله- لا يُلْقِي لها بالاً، يهوي بها في جهنم))

    هذا الكلام موجه للجميع

  28. القرآن غير المدونات وأن سيرة النبي ليست بالضرورة ما قيل عن النبي. ليس هناك اي خطى فهذه العبارة تلخص ما قاله الكلتب ويراه فالقران لا يعلم تاويله الا الله ومن ينكر ذلك فهو جاهل وما نقم بتاويله هو اجتهاد اشخاص وليس منزل وما نقل عن الرسول ليس بضرورة ما نقل او ما تم تاويله واستنتاجه فليس هناك اي كفر او تكفير بل مقولة دامغة وحقيقية تدل على ادراك مدى قدرة الخالق وغايته التي تصعب على الكاتب نفسه ادراكها او الادعاء باالامام الكامل بها {وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ}

  29. أكتب أكتب نحن ولدنا أحرار لن تستعبدنا قريش ولا نبيها ولا ربها ولا دينها القذر,,الاسلام دين نجس وعقيدة مأفونة افرزت لنا كل هذه العاهات وهؤلاء المنحطين ..

  30. Majeed Mohammed بل انت واشكالك القذرين فرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم هو من اصتفاه ألله علی العالمين الطاهر المطهر من انت حتى تتهجم علی نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ودين الإسلام هو دين الله للبشريه أجمع من عهد آدم حتى آخر الزمان فأنت النجس ومن على شاكلتك فتب واستغفر ربك

  31. جننت، وهذا طبيعي جدا لشخص قضى أوقات طويلة في قراءة مايكتبه “الكافرون بالله” وملأت عقله حتى ابتدء بالتخبيص وخروجه عن السيطرة …
    الله يهديك فانت دكتور ولك عقل رائع لكن ان استمريت كذلك فإنا برءاء منك ..

  32. لا هم ولا انت الله ,ولكن هي تفسيرات لها قواعد واصول واسس يخوض خلالها متخصصين ولك ولي الحق في التساؤل حولها كغير متخصصين من أجل الاقتناع…وهذا الحمله ليست بالمنظمه ولا هي لهارب من الهزيمه بل هي قناعات سطرها اصحابها ضد من ناقضها فلا تولول ولا تحيل الامر الى شيء بعيد عن الموضوع…

  33. رائع جدا.. فك الاشتباك بين المطلق والبشر أمر في غاية التوحيد والأهمية!! حتى فكرة التوحيد الأصيلة التي جاء بها الإسلام تم تفريغها لتصبح وكأنها تختص بقبر ابن علوان، وقبر السيد علي عندنا في البلاد وفقط! وكل هذه لا علاقة لها بالشرك والتوحيد في رأيي بتاتا.. الانسان الإله هو الأخطر في عملية التوحيد، وحين جاء النص القرآني ليناهض التقليد كان يقترب أكثر من تنقية الإله من الشرك!! ولأنه كذلك كانت مناهضة التقليد/ الاتباع شاملة حتى للإسلام نفسه! إذ قدم نفسه عن طريق فاعلم وفحسب!
    النص دائما فوقي، طبيعة أي نص برأيي.. فما بالك بالنص الذي هو فوقي من حيث المصدر ومن حيث هو نص!! ما حصل هو تجريف مخيف أنشأ دينا داخل الدين هو أكبر من الدين الحق نفسه!! الجزء أصبح أكبر من الكل في مناهضة لأبسط قواعد المنطق.. وهذا الدين الجديد ظل ينتج دائما ما هو أكبر منه! ويصر على أنه إلهي رغم أنه بشري منذ المتن/ النص وحتى الشروح! لو حصل أن محمد رسول الله عاد الآن لتمّ تكفيره بكل تأكيد لأنه يخالف الكثير مما ورد عنه! بل لأنه لا يعلم الكثير مما ورد عنه أيضا!!
    تغاضوا عن مشكلة ” أم لهم شركاء شرعوا” وذهبوا يجعلون مصادر الشرع بشرية عدا الأول منها وهو القرآن.. ولأنه بقي يتيما بين تلك المصادر فقد ذهبوا وأنسنوه عبر التفسير والأدخولات وغيرها! فعليا: لم يبق للإله في ديننا الموجود غير اسمه كماركة للتسويق والتوزيع!! بكل أسف الكائنات.
    محبة

  34. اههههه مواجه عنيفه لكن هذول الناس يستميت حتى يضل في الوهم الذي يحقق له السلام الداخلي والمتعه وتحقيق الذات وتركيب التناقظ و لانتصارات على الحقائق بالوهم هكذا يرفض ايقاضه حتى الموت

  35. جمعة مباركة
    اللهم اني أسألك في هذه الساعة من يوم الجمعة ان تصلح حياتي كلها، اولها وأخرها.
    اللهم ياقادرعلى كل شيء،

    اناافتقرالى كل شيء،

    افتقرالى رحماتك كلهاااا.

    ** افتقرالى بيت اسكن فيه
    ** وأفتقرالى زوجة صالحة تواسيني وترعى شؤني .
    ** وافتقرالى مصرد رزق أعيش من خﻻله .
    ** وأفتقرالى الصحة والعافية
    اللهم استجب ، اميييين

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى