كتّاب

Ahmed-Eazel | # المرأة_بين_الدين_والتأريخ_ج 1 في هذا البحث الذي سيكون على شكل جزئين بسبب طول

Ahmed-Eazel

# المرأة_بين_الدين_والتأريخ_ج 1
في هذا البحث الذي سيكون على شكل جزئين ، بسبب طول السرد التأريخي له ، لطريقة وضع وطريقة معاملتها وشروطها في تسلسل مخطط وجغرافي يتطرق إلى الحضارات السابقة ، حتى تتمكن من التعامل معها وماهي المحاسن والمساوئ ، وحدت من حريتها وانتقصت منها وسلبتها بعض ماكانت تمتع به من حقوق لاتقل عن حقوق الرجل..ونقارن بين تلك الحضارات السابقة وبين الاديان الابراهيمية في تعاملها مع المرأة السابقة

# 1-المرأة_في_الحضارة السومرية
إن اقدم الشرائع المعروفة هي شريعة اورنامو. وبالاضافة الى ذلك ، فإن بعض الرسائل الواردة من الرسائل الواردة في هذه النعمة
لمادة 5:"رجل اخر بالاكراه يدفع كغرامة خمسة شيقلات من الفضة "
المادة 7:" إذا مات رجل ، فبعد موته تنتقل نصف املاكه إلى زوجته ، والنصف الاخر الى اولاده "

في البيت ، أصبحت قوانين حماية الزوجة المطلقة. فالرجل هو من يفقد حقه بالبيت.

شريعة بيت عشتار تأتي لتعزز حقوق الزوجة المريضة والعاملة والعاقر ، حسب المواد 22 و 27 و 28.
وآخر ماوصلنا من شرائع حوض الرافدين شريعة حمورابي المتكاملة ، التي تعتبر بحق فخر الحضارة البابلية والاشورية. وقد كانت محفورة على مسلات حجرية وموضوعة نسخ منها في المدن الرئيسية كمرجع عند القضاء ، الامر الذي يوضح حقوقي تجاه الحقوق العليا بالنسبة لك.

شريعة حمورابي تحوي 282 مادة والعديد من الملاحق. وقد حددت حقوق المرأة في المجتمع ، بما في ذلك حقوق النشر والزواج والتملك والوراثة والحماية الاجتماعية والحماية ضد تعسف الزوج واهله بما فيها حقها بالنفقة في حالة المرض وحقها بالبيت إذا كانت زوجة الزوج على زوجته المريضة. كانت هناك حالة تتعلق بمجموعة حقوق المرأة ، والتي تم وصفها منذ ذلك الحين. لقد اصبحت النساء في الدولة البابلية والاشورية قصد وتاجرات وكهنة ومالكات اراضي زراعية
راجع
https://mesopotamiadiv1.wikispaces.com/Mesopotamian+Women
http://makinapacalatxilbalba.blogspot.com/…/ur-nammu-and-hi…

http://www.alzakera.eu/…/veten…/Historia/historia-0017-1.htm
http://www.alzakera.eu/…/vetensk…/Historia/historia-0001.htm
في الفترات المبكرة ، كانت النساء يتمتعن بحرية الخروج إلى الأسواق ، والشراء والبيع ، والاهتمام بالمسائل القانونية لرجالهن الغائبين ، وامتلاك ممتلكاتهن الخاصة ، والاقتراض والإقراض ، والانخراط في الأعمال التجارية لأنفسهن. قد تتعلم النساء رفيعات المكانة ، مثل الكاهنات وأفراد العائلات الملكية ، القراءة والكتابة ومنحهن سلطة إدارية كبيرة. تم تعبد العديد من الآلهة القوية. في بعض دول المدن كانوا الآلهة الرئيسية

# 2-المرأة_لدى_الرومان
تناولت المدخلات في الصباح الباكر ، ووسط المبنى الذي تم افتتاحه في المبنى. دور دور المرأة في دور البطولة. فهي "ربة البيت" (دومينا) ، وهي "حارسة الأسرة" (كوستوس). وترتبطان الحياة على مدى الحياة ولا يفصل بينهما ، مبدئيًا ، سوى الموت. ويرتكز الزواج على الاحترام المتبادل وعلى احتلال كل واحد من الزوجين للمكانة الخاصة به ؛ كما تقوم بالرسائل التي تشير إلى صعوبتها ، كما تساعد أيضًا في إنشاء نسخة من نصوص النقش الخطية. معظم الأزواج الذين يفقدون " قريناتهم" (كوماس) يصابون بالقنوط".

إذا كنت تفضل الزواج بين إرادتين متساويتين ، فإن الجمع بين زوجتي بين زوجتيهما الجبروت والنفوذ وزوجة خاضعة له. ولعل مفهوم العلاقة الزوجية من هذه الناحية قريب من المفهوم الحديث.

تم استخدام الأساطير في العصور القديمة في العصور القديمة في عصر قسطن ، وهي تستخدم في استخدام واستقلالها. تحرير البنت من سلطة رب الأسرة يحتفظ الأب بثلث اموالها كملك له ويعطيها الثلثين.

الأموال التي تشير إلى أنها مالكة ، أما الأموال .
أعطى الرجال الرومان أهمية كبيرة للزواج والمنزل والأسرة ، وقد أحدث هذا فرقًا كبيرًا في معاملة المجتمع للمرأة. لم يُسمح للنساء في أي وقت في تاريخ روما بتولي مناصب عامة أو العمل في الحكومة. في الأيام الأولى للجمهورية ، لم يكن يُسمح للنساء حتى بتقديم اقتراحات ، ولكن مع بداية الإمبراطورية ، كان العديد من الرجال يطلبون بل ويتبعون نصائح زوجاتهم. كان من الصواب القيام بذلك ، بشرط تقديم المشورة على انفراد ولم يقم الزوج بمهمة كبيرة. لم يكن من المفترض أن تتجول النساء المحترمات بمفردهن في الخارج ، لكن بطريقة ما تمكنن من الحصول على حياة خارج المنزل
http://www.womenintheancientworld.com/women_in_ancient_rome…
http://www.womenintheancientworld.com/justinian’s٪20law.htm

# 3-المرأة_في_عصر_الفراعنة

في حضارة وادي النيل يقول ، في حضارة وادي النيل كان ، النسب ، والمرأة ، وفضارة ، ورائع ، ورائع ، والمنظر ، والمنظر ، والمنظر ، والمنظر ، والمنظر ، والمنظر ، والمنظر ، وضعا ، وضعا ، وضعية ، و به الدولة وتنال به حقوق تشبه حقوق الرجل. كانت تخرج سافرة دون غطاء للشعر وتشارك فى الحياة العامة وتحضر مجالس الحكم بل وتتولى زمام الحكم، فسجل التاريخ لهذه الحضارة اسماء كليوباترا ونفرتيتي وغيرهن. واحدى التعاليم الفرعونية المكتوبة على ورق الحلفا تقول: طالما أن هذا التعليم موجود في حقيقة الأمر ..

وعظمت الحضارة الفرعونية دور المرأة وجعلتها بطلة للاساطير ، كما كانت الالهة مختلطة ، فمنها المذكر منها المذكر مثل آلهة العدل و " أمهوت" الصادرة " ايزيس" هى آلهة الجمال فى حضارة الفراعنة.

وبعد أن تشير إلى أن المصريين القدماء ، وجدوها ، ونائبًا ، انظروا ، أن المصريين القديمين ، انظروا أن المصريين القديمين ، انظروا أن المصريين القديمين ، انظروا أن المصريين القديمين ، انظروا أن المصريين القدماء.

"أحب زوجتك التي هي محبوبتك وأخلص لها كما هو واجب عليك. أطعمها واكسها دخول إلى نفسها".

تعاملت مصر نسائها بشكل أفضل من أي حضارات رئيسية أخرى في العالم القديم. اعتقد المصريون أن الفرح والسعادة هدفان شرعيان للحياة واعتبروا المنزل والعائلة المصدر الرئيسي للبهجة.

كان من المسلم به في العالم القديم أن يكون رأس المنزل هو الرجل. اختلف المعنى الحقيقي لهذه الحقيقة بالنسبة للمرأة بشكل كبير من مكان وزمان لآخر ، وكان التأثير أكبر بكثير إذا كان القانون يميز بين الرجل والمرأة. لطالما كان الزواج والنسل مرغوبًا فيهما ، ولكن في بعض المجتمعات كانت الزوجات مجرد خادمات في المنازل ، ولم يكتسب الأبناء أهمية إلا عندما يكبرون. مما لا شك فيه أنه كان هناك عدد من النساء ذوات الإرادة القوية اللواتي تركن العادات وحكمن أسرهن بقوة شخصياتهن المطلقة ، لكنهن كن استثناء.

راجع
http://egypt7000bc.blogspot.com/…/egyptian-women-at-time-of…
http://www.womenintheancientworld.com/women_in_ancient_egyp…
ملكات مصر
http://discoveringegypt.com/ancient-egyptian-kings-queens/…/

# 4-المرأة_في_الحضارة_الهندية_واليابانية

آ- المرأة في الديانة الهندوسية:
في بلاد الهند كانت الديانات الاساسية هي القيدية والبراهمية الهندوسية والبوذية. زقد اعطت القيدية المرأة الى منزلة وضيعة. القيدية والبراهمية هم الاسماء الاولى للهندوسية ، ولازال "القيدية" الاسم للكتاب المقدس للديانة الهندوسية ، في حين براهما هو الرب الاساسي لهم.

في نظام ساتي تقوم بعرضها على نفسها عند وفاة زوجها حتى لايتعرضها في طبق الأصل من طبق لفلسفة طبقة الراجبوت فان ساتي تعني المرأة الصالحة التي اصبحت قادرة على تقديم نفسها مع توفر نفسها وفرادها وافراد اسرتها وذويها من هم البعث من جديد او التجسيد وهو "تحول روح الميت الى حيوان او طائر" حسب المعتقد الهندوسي.
لقد اختلط النظام الديني ، كما يقول السحمراني ، والنفوذ في المجالات المختلفة من الدوائر السياسية واجتماعي واقتصادي ولكي يضمن أصحاب النفوذ وأصحاب النفوذ النفوذ السياسي نفوذهم كرّسوا نظام طبقي اجتماعي نفوذ ، السلطة ، السلطة ، السلطة العليا ينتمي إلى مجموعة الأبناء.
المنتدى حسب الهندوسية من أربع طبقات هي: البراهمة ، الكشاتريا ، الويشاش ، الشودر. تحتكم بحياة المرأة وحقوقها الى حد كبير. إن الطبقات مقسمة حسب اهمية خلقها من قبل ابراهما ..

ب- المرأة في الديانة الشنتوية:
كتب الباحث محمد حسين فضل الله" وقبلة المجتمع على أساس طلبة المجتمع ، وقابل تقدم عرض أو سبق المرأة له.

والمرأة هي الركيزة الأساس في الأسرة ، وعلى عاتقها ، داخل الأسرة ، وشراء المنـزل والمقتنيات ، ومن تقاليدهم ، تستلم مرتب زوجها وتعطيه مصروفه الخاص ، ولكن يمنعها ، تحمل مفهومًا ، ومن طاعة الزوج ، والانحناء له أوامره ، السيِّد المطاع .

وللصبي دورٌ وامتيازاتٌ وامتيازاتٌ أكثر الفتاة في مجتمع اليابان حتّى يومنا هذا ، ومن أسباب ذلك ما في معتقداتهم الدينية التي تنص على إدخالاتها وإدارتها.

والمرأة التي تريد السكن معها ، وابع منها ، و السكنية ، و السكن ، و السكن ، و السكن ، و السكن ، و السكن ، و السكن ، و ، و ، و ، و ، و ، و ، و ، و ، و ، و ، و ، و … وخيبة الأمل ، والمرأة اليابانية عندها لتجهيز أمور كثيرة في بيت الزوجية وتفضل ذلك على الطلاق وترك منـزلها.
.
# 5-المرأة_في_الحضارة_الفارسية
ظهرت "الزرادشتية" على يد مؤسسها زرادشت zoroustre في القرن السابع قبل الميلاد ، ولكن بعض الاغريق قد تأثروا بالزرادشتية. كان وضع المرأة في فترة ازدهار الزرادشتية ، ممتازا ، بفضل كون الزرادشتية تتدعو إلى مكافحة الشر في النفس مقابل العدالة والاخوة ، بغض النظر عن الجنس. كانت الزرادشتية تقزم على الارادة الحرة ولااثر للعبودية فيها. وقد آمن زرادشت حقوق المرأة واعتبارها مساوية في الحقوق والشروط. لقد كانت تمارس في عهد زرادشت حقوق واسعة النطاق ورمز ورمز ورمز و ورمز ، و ورمز و ورمز ، مما يجعله مجتمع الفارسي لم يكن إلا استمرارًا لتراث المجتمع البابلي والاشوري واستمرارا له تاريخ وثقافيا واجتماعيا. وتحولت من عشتار وآلهة القمر إلى الهة الشمس الذكورية.

غير هذه المنزلة انحطت ايام دارا حيث اعتبرت المرأة غير طاهرة ليتطور مفهوم نجاسة المرأة. لربما كانت تبدأ في تناول الطعام أثناء تناول الطعام ، وجلبها ، وراحة اليوم ، وراحة اليوم ، هي عائدات المرأة الفارسية.

إذا كانت مانس "المانوية" دعت إلى الزهد والبعد عن النساء ، فإنهم يأتون في آخر مرة يلبث أن ظهر في ايران وهو "المزدكية" على يد صاحبه "مزدك " دعا الناس إلى حل مشكلات ونبذ خلافاتهم بجعل اليمين في مشاعاتهم ، بينهم ، الرجال والنساء على مستوى واحد من المسؤولية والحقوق امام المشاعية الاجتماعية للملكية ، ولكن مزدك قتل ولوحقت اتباعه.

يتبع
احمد عزيل

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: world market link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى