مجتمع الميم

دعوة مفتوحة للمشاركة في العدد القادم عن الصوت – My Kali Magazine


الموعد النهائي للتقديم 25 سبتمبر 
رابط نموج التقديم

الأصوات تملأ حياتنا، حتى وإن لم ندرك وجودها أو أردنا تجاهلها، قد نعتبرها مصدرًا للإزعاج، أو شيئًا يمكن نسيانه، أو علامات مكانية مُسلّم بوجودها، أو يمكنها أن تكون إنتاجات جمالية و”موسيقى تصويرية” لحياتنا وأشياء نتوق إليها، وفي ظل وجودها الدائم، ما نوع الوقائع الاجتماعية والسياسية والثقافية التي تشير إليها؟ وما هي الطرق التي نبحر بها في الأصوات، أو نتجنبها، أو نسعى إليها؟ ما معنى “الأصوات الكويرية” في السياقات المختلفة؟ وكيف ننظم أنفسنا حول الأصوات؟ وكيف نستخدمها لنعيد إنتاج الأعراف الاجتماعية أو نتحداها وكيف يمكن للصوت أن يعيد تشكيل رؤيتنا للمساحات المحيطة بنا من منظور كويري؟

في هذا العدد، نلتفت إلى الأصوات باعتبارها كيانًا ماديًا وجماليًا وباعتبارها أداة استعارية أيضًا تساعدنا على إعادة النظر في الموضوعات المختلفة التي غالبًا ما نفكر فيها وعلى التحدث والكتابة عنها بتوسع أكبر، كما نأمل أيضًا في توسيع نطاق كيفية تصورنا للأعداد المختلفة التي تصدرها المجلة لتشمل المزيد من المشاركات الصوتية والسمعية البصرية، بالإضافة إلى تركيزنا المعتاد على العناصر البصرية والمكتوبة.

فيما يلي بعض الأسئلة التي ينبغي بدء التفكير فيها:

رابط نموج التقديم

“الصوت نفسه”

ما هي الأدوات التي يعطيها لنا الصوت – كشيء محسوس مكون من سلسلة من الموجات – لنفهم أنفسنا والواقع المحيط بنا؟ ما هي الطرق المختلفة التي تنتج بها عناصر الصوت المختلفة – الإيقاع، والتركيبة، والألحان، إلخ – المساحات التي نتحرك فيها ونشغلها أو تحولها وكيف نفعل ذلك؟ ما الذي تدل عليه قدرة الصوت على التدفق إلى المساحات الكويرية، أو فرض نفسه علينا، بالنسبة للطبيعة المسامية للحدود والحواجز؟ وكيف يمكن التلاعب بها أو تمديدها عبر الزمان والمكان؟ كيف تتيح لنا المقاطع الصوتية المتكررة أو الأصوات التي بها خلل (glitches & loops) التفكير في الزمن بطرق جديدة؟ كيف نبحر في عالم يخلو من الصوت – سواء بسبب الإسكات النشط للعالم، أو الصمم، أو فقدان السمع – وكيف يتحدى هذا الافتراضات التي تتكون لدينا عن تأثيرات الصوت على حياتنا؟

حميمية الأصوات

يمكن أن نختبر الصوت بحميمية، أو اشمئزاز، أو خوف، أو إثارة، فماذا عن استجابة القنوات الحسية الذاتية – أو صوت الهمسات أو التأوهات الحميمة – التي تنتج مثل هذه الاستجابات الجسدية؟ كيف نسمع أصواتنا وأصوات من حولنا ونشعر بها؟ ما هي الرابطة التي ننشئها بين هذه الأصوات وإحساسنا بأنفسنا، لا سيما بالنسبة لمن يعرّفون أنفسهم/ن على أنهم/ن كويريون/ات أو غير معياريين/ات بطريقة ما؟ ما هي الأصوات التي تسكننا أو تشعل حنينا إلى شيء مختلف؟ ما الذي يعنيه إنتاج الأصوات أو حجبها؟ كيف تخاطب الأصوات أرواحنا أو تؤثر على ذبذباتنا العقلية؟

مجتمعات الصوت، جماهير الصوت

ما الدور الذي يلعبه الصوت في الطقوس وتنظيم المجتمعات وكيف يمكن أن يحشدنا نحو “الحب أو الحرب”؟ كيف تتناغم الأصوات واهتزازاتها المختلفة مع التجمعات (المجتمعات، والمجموعات، إلخ) أو تتنافر معها، وكيف تتناغم المجموعات مع تلك الأصوات أو تتعارض معها؟ ما هي تأثيرات حركات – البوب العربي في فترة التسعينيات، والبانك، والطرب، والموسيقى الإلكترونية، والفانك – على المستمعين، أو المتابعين، أو الجماهير؟

سياسيات الصوت

ما هي السياسيات التي تحدد ما هو الضجيج أو الموسيقى، والإزعاج أو التناغم، والغريب أو التقليدي، والمتحضر أو غير المنظم؟ كيف ترتبط التناظرات الصوتية بالنضالات الكويرية والحركات الاجتماعية؟ كيف تتردد أصداء أصوات الحركات الكويرية وهتافاتها عبر الزمن وكيف يُعاد توجيهها؟ كيف يحفز السياق السياسي إنتاج الأصوات والموسيقى أو يقيده؟

الموعد النهائي للتقديم 25 سبتمبر 2023

رابط نموج التقديم



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى