كتّاب

Ahmed-Eazel | # موجات_الجاذبية بعد طول أنتظار لما يقرب ال 100 عام سيشهد العالم الحدث الذي

Ahmed-Eazel

# موجات_الجاذبية

بعد طول أنتظار لما يقرب من 100 عام ويوجد هناك مجموعة أوراق متوفرة في مجموعة معارضنا؟
الكلام بخصوص موجات الجاذبية أو موجات أينشتاين..والكثير منا يسمع بالموضوع لكنه لم يفهمه فهم دقيق وعلمي يعرف مدى أهميته وتأثيره وسنحاول هنا تبسيط وتليين المفاهيم العلمية وشرحها وجعلها أكثر سهولة للفهم ..
تظهر أسباب ظهورها في النطاق الزمني ، وذلك بفضل موجات سبب ظهورها في النطاق الزمني. صغيرة بداخل بحيرة كبيرة … حيث تبدو البحيرة من بعيد كأنها صافية ولكن أذا أقتربنا منها ودققنا النظر سنرى تفاصيلها أكثر ..
موجات الجاذبية هي موجات في نظرة عامة وهي تحمل طابع الكون والمثير بالموضوع هو أن موجات الجاذبية البدائية التي تكون في بداية نشأة الكون تحمل معلومات مهمة في الأهمية ولادتة .. أنفجارات السوبر نوفا ..

موجات الجاذبية هي تموجات تحمل الطاقة عبر الكون. تنبأ ألبرت أينشتاين بوجودهم في عام 1916 كنتيجة لنظرية النسبية العامة. على الرغم من وجود أدلة ظرفية قوية على وجودها ، لم يتم اكتشاف موجات الجاذبية مباشرة من قبل. هذا لأنها صغيرة – أصغر مليون مرة من الذرة
أكتشاف موجات الجاذبية يعتبر من أهم أكتشافات العلمية وتكمن أهميتة في سببين:
الأول / أنه يمهد لطريقة جديدة في دراسة الكون ومعرفته حيث سيسمح لعلماء الكواكب والفيز بأستنتاج المراحل التي تسببت في هذه الموجات الرجوع بالزمن ألى اللحظات الأولى من تكوين الكون وفهمه ومعرفة مراحله التي مر بها عن التكهنات أو الأفتراضات الغير مبنية على الأدلة العلمية ..
الثاني / يوضح صحة نظرية التضخم الكوني ، تفاصيل أكثر من حقيقة أن أصل الكون ، أنا تطرقنا في التضخم الكوني فالنوضح ونعرف ماهو الفرق بين وبين نظرية الأنفجار العظيم ..
التضخم الكوني هو فكرة متطورة عن الأنفجار العظيم..لكون نظرية الأنفجار العظيم مشاهدة أقترحت من قبل الفيزيائي البلجيكي جورج لوميتر مشاهدة عليها أطلق عليها أسم (اليوم بلا أمس) بهذا الأسم اسم انها اللحظة التي ولد بها الزمان والمكان..ألا أن هذه لم تكن النظرية مناسب بالنسبة للعلماء ولا تتناسب مع علماء الكواكب ، وخطط توزيع الكوني …حيث يقول النموذج أن النموذج أنفجار المناخ في القرن الماضي … الكون مر بتوسع مفاجئ في الأجزاء الأولى من الثانية الأولى للأنفجار العظيم

لكن الانفجار العظيم لا يناسب جميع ملاحظات الفلكيين. توزيع المادة عبر الفضاء موحد للغاية بحيث لا يأتي من الانفجار الأعظم كما تصورنا في الأصل. لذلك في سبعينيات القرن الماضي ، افترض علماء الكونيات حدوث تضخم مفاجئ للكون ، يسمى التضخم ، حدث في أول جزء صغير من الثانية بعد الانفجار العظيم

أن التضخم الكوني هو الوحيد الذي لديه القدرة على تضخيم أشارات موجات الجاذبية الأولية بشكل كافي أكتشافها..فأذا تم رصد تلك الموجات في الدليل القطعي والنهائي على التضخم الكوني ..

منذ أن بدأت لأول مرة ، قامت الموجبة والسالبة بأستمرار للأنوية ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، برد الكون والنتيجه كانت مادة مادة شفافة مادة الكون شفافه وسمحت للفوتونات الضوئية بالحركة..وهذا يفسر عدم أمكانية أو بالأصح..عدم معرفة الصور الأولى لأنفجار توفر الضوء ..

عصر الفوتون (أو الهيمنة الإشعاعية) ، من 3 دقائق إلى 240 ألف سنة:
خلال هذه الفترة الطويلة من التبريد التدريجي ، يمتلئ الكون بالبلازما ، وهو حساء ساخن غير شفاف من نوى الذرة والإلكترونات. بعد أن قضت معظم اللبتونات والمضادات على بعضها البعض في نهاية عصر ليبتون ، تهيمن الفوتونات على طاقة الكون ، والتي تستمر في التفاعل بشكل متكرر مع البروتونات والإلكترونات والنواة المشحونة.
ولكن ما علاقة هذا الكلام بموجات الجاذبية ؟؟
ما نجده يعتمد بشكل أساسي عللى الأشعه الكهرومغناطيسية ووحدة بنائها هي الفوتونات..ولأن الضوء وقتاً طويلاً يصل ألينا فبالتالي نحن نشاهد حصل في الماضي وليس الحاضر..حيث أن أبعد شيء نراه في الكون هو الخلفية الكوني أو الأشعه الميكرويفية خلفية الموجات الكونية (الفوتونات الأولى التي تم إطلاقها من الكون بعد ألتقاط الأنوية للألكترونات) حيث أن تلك الفترة الأولى (240 سنة) غير مكتملة الصورة ولايمتلك العلماء صورة واضحة عنها ..
وأحداث تلك الموجات التي تحققها تعود إلى مرحلة الطفولة والأحداث التي تحققها؟
أنها ببساطه..العودة ألى الماضي..والمثيرات ، موجات هذه الموجات تحمل شرح تفصيلي جديد حول النجوم والكواكب والمجرات وتخبرنا عن الأحداث التي جرت على الأرض وبقية الأجرام بعيداً عن خرافات الأديان وخزعبلاتها وحكايات ما قبل النوم من قبل الأديان والنصوص الدينية.

أنتهى

احمد عزيل

مصادر للأستزادة:

http://www.physicsoftheuniverse.com/topics_bigbang_timeline …
http://phys.org/…/2016-02-gravitational-window-universe.html
http://www.space.com/24054-how-old-is-the-universe.html
http://www.theguardian.com/profile/dr-stuart-clark
http://www.nature.com/…/telescope-captures-view-of-gravitat…
https://www.theguardian.com/…/gravitational-waves-big-bang-…
https://www.theguardian.com/…/gravitational-waves-bicep-inf…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى