كتّاب

Ahmed-Eazel | # التنافر_المعرفي_أو_اللا_أنسجام_المعرفي قد يستغرب البعض من طبيعة تصرفات المسلم

Ahmed-Eazel

# التنافر_المعرفي_أو_اللا_أنسجام_المعرفي

قد يستغرب البعض الآخر من طبيعة تصرفات المسلم أو أنفعالاته ، وداعا و شرعا و شرعا و عائدا و عائدا إلى أن تكون عائدا و عائدا إلى أن تكون عائدا و شرفا هل تؤمنون أن نفس الشيء يقابله في نفس الوقت الذي يؤمنون به في نفس الوقت.
عرف النفس والأجتماع ليون فيستنغر ليون فيستنغر ، وضع نفسي تتضارب فيه يؤدي يؤدي إلى تغيير السلوك في نفس الوقت والأنخراط في سلوك يتعارض مع المعتقدات التي يؤمن بها الفرد. تغير في التصرفات والسلوك والأنفعالات مشاهدة مشاهدة هذه الصورة لأستعادة الأتزان الفكري
طور عالم النفس الاجتماعي ليون فيستينجر نظرية التنافر المعرفي (Festinger ، 1957). . النظرية غير بديهية إلى حد ما ، وفي الواقع ، تتناسب مع فئة من نظريات علم النفس الاجتماعي غير البديهية التي يشار إليها أحيانًا باسم نظريات العمل والرأي. السمة الأساسية لنظريات رأي العمل هي أنها تقترح أن الأفعال يمكن أن تؤثر على المعتقدات والمواقف اللاحقة.

حالة التنافر المعرفي تزداد حدتها بحالات معينة وتكون قوية فيها ومن ضمن تلك الحالات:
1- أذا الموضوع كان مهماً جداً وحساس وذو مساس مباشر بحياة الفرد وأعتقاده
2- أذا كان الصراع بين الأطراف المتنافره قوياً جداً
3- عند صعوبة أيجاد توافق أو وسيلة تفاهم أو قاعدة مشتركةه أو مرجعية مشتركه للأنطلاق
4- أن يقوم بعمل جيد ومثالي.

حسب لعالم النفس الأجتماعي والأستاذ في جامعة برينستون جويل كوبر
(Joel Cooper at Princeton University) أن التنافر المعرفي لا يقتصر على ثقافه معينة أو فهي محدده من الناس..فهي ظاهره نفسية نظرة عامة منها البشر في أي زمان تقع في القيم الثقافية والأعتادت المختلفه للشعوب في كل مكان

وفقًا لخبير التنافر جويل كوبر في جامعة برينستون ، لا يقتصر التنافر على ثقافة أو منطقة معينة ؛ إنها ظاهرة عامة يعاني منها الناس في كل مكان. ولكن هناك مؤهل مهم لهذا الاستنتاج الشامل: يمكن للقيم الثقافية المختلفة أن تطلق تجارب تنافر مختلفة.

حالة التناقض في حالة تحفيزية في وجود اختراعات بين أهداف البعض والمعتقدات والقيم والأفكار والمواريث .. المؤثرات الخاصة بها حالة التنافر الفكري أو المعرفي لكي لا يتضعضع أيمانه بمعتقده:
1- عدم وجود تناغم بالأفكار لكونها تعتبر غير مريحة نفسياً..لذا يميل الفرد لوضع تناغم وتناسق وتقريب للأفكار كي لا يتأثر أو تتأثر أفكاره بالحقائق التي تضع أمامه مشاهدة من أعتقاداته.
2- يميل الشخص بالأضافه ذلك …

وصف Festinger الفرضيات الأساسية للتنافر المعرفي على النحو التالي:

1. وجود التنافر [or inconsistency]كونه غير مرتاح نفسيا ، سيحفز الشخص على محاولة تقليل التنافر وتحقيق التوافق [or consistency].
2. عند وجود التنافر ، بالإضافة إلى محاولة الحد منه ، فإن الشخص سوف يتجنب بنشاط المواقف والمعلومات التي من المحتمل أن تزيد من التنافر.

ويضع لنا فيستغر طرق بسيطة ومنطقية حالة التنافر المعرفي والتقليل من تأثيرها لكي يكون الشخص أكثر تقبل للحقيقة حيث يقترح:
1- التقليل من أهمية المعتقدات التي دورا ألى التنافر المعرفي
2- أضافة معتقدات أكثر توافقاً مشاهدة تتغلب على الأعتقادات التي تسبب التنافر المعرفي (مثال: "أقناع الناس أن الأنسانية هي المعتقد الأسمى من كل الأديان والمعتقدات والميثولوجيات الأخرى")
3- تغيير تلك الأعتقادات المتنافره لسبب أنها غير متسقة
هناك ثلاث طرق للقضاء على التنافر: (1) تقليل أهمية المعتقدات المتنافرة ، (2) إضافة المزيد من المعتقدات المتوافقة التي تفوق المعتقدات المتنافرة ، أو (3) تغيير المعتقدات المتنافرة بحيث لا تصبح غير متسقة.

وأجريت عملية متواصلة فيما بين الحقائق المثبته والمعاملة جدية. تظهر الصورة في منطقي وخارج أطار المنطق الصحيح والمبني على أرضية من الخرافات والأوهام والغيبيات التي لا توجد سوى لها سوى مذكوره في نصوصه الدينية الموروثة مشاهدة لقن بها من قبل الأهل وأدلجها ، وعلمها منذ الصغر..وفي كل الأحوال … واكتشف حقيقة دينه..أحبها!

أنتهى

احمد عزيل

مصادر للأستزادة:

https://web.mst.edu/~psyworld/cognitive_dissonance.htm
http://psychology.jrank.org/pages/244/Leon-Festinger.html
http://psychology.jrank.org/pag…/…/Cognitive-Dissonance.html
https://explorable.com/cognitive-dissonance-experiment
http://study.com/…/leon-festinger-biography-cognitive-disso…
http://www.lifecircles-inc.com/Learningthe…/…/Festinger.html
https://www.psychologytoday.com/…/is-cognitive-dissonance-u…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى