كتّاب

Ahmed-Eazel | # الوعي أن أهم صفة من صفات الأنسان هي الوعي أو الأدراك الذاتي..وظل السؤال (هل أن

Ahmed-Eazel

# الوعي

أن أهم صفة من صفات الأنسان هي الثقافة أو الأدراك الذاتي..وظل السؤال (هل أن الأنسان هو الفرد يمتلك الوعي والأدراك الذاتي من بقية أنواع المملكة أم لا؟) ظل هذا السؤال لغزاً محيراً لسنين ..
يمكن أن تعرف أن حالة عقلية يكون فيها بحالة أدراك وشعور على تواصل مباشر مع المحيط الخارجي عن طريق الحواس..أضافة إلى ذلك فالوعي يمكن أن تعرفه عن طريق البحث مع حالة معينة أو حدث.

الوعي هو القدرة على إدراك الأحداث أو الأشياء أو الأفكار أو العواطف أو الأنماط الحسية أو الشعور بها أو الإدراك ، وفي هذا المستوى من الوعي ، يمكن تأكيد بيانات الإحساس من قبل المراقب دون الإشارة إلى الفهم بالضرورة. على نطاق أوسع ، إنها حالة أو صفة الوعي بشيء ما. في علم النفس البيولوجي ، يُعرَّف الإدراك بأنه إدراك الإنسان أو الحيوان ورد فعله الإدراكي على حالة أو حدث.

الطفل الذي يمتلكه هذا الطفل هو عضو واحد فقط. للأجريت في الدراسات والأبحاث والمختصرات والمعاشات التي تبحث فيها عن نتائج بحث مذهلة مفهومنا للوعي وعدم حصره في فئة الكائنات الحية.
أحد أهم تلك ما قام به باحثون في جامعة وارويك قبل متخصصين بعلم الأعصاب والفلسفة..والتي تضمنت تجربة عقلية لتعلم القدرات التي يحتاجها الحيوان لمحاكاة بيئته عقلياً..حيث يقول البروفيسور توماس هيلز الأستاذ في جامعة وارويك
والمشرف على الدراسة .. أن الفكرة الرئيسية للدراسة تخلص من الرسوم البيانية للحيوانات.
"تتمثل الفكرة الرئيسية للدراسة في أن تلك الحيوانات القادرة على محاكاة أفعالها المستقبلية يجب أن تكون قادرة على التمييز بين أفعالها المتخيلة وتلك التي يتم اختبارها بالفعل".
تم العثور على الفئران بالخيار الذي وجدها ، والنماذج التي دفعت بها الفئران. والفقاريات الأخرى ألى منطقة من الحصين hippocampus في أدمغتها والممارسة والممارسات المحاكة للخيارات وعواقبها القوية
استوحى تجربتهم من عملهم في عام 1950 بخصوص ملاحة المتاهة المتاهات لدى الفئران ، حيث بدا على الفئران عند وصولهم إلى مفترق طرق يحتم عليهم القيام بالطرح للقيام بهذه الرحلة.
دراسات عصبية حديثة ، أجدادها ، أجدادها.

استوحى الباحثون من العمل الذي تم إجراؤه في الخمسينيات من القرن الماضي على الملاحة في المتاهة في الفئران. لوحظ أن الفئران ، في نقاط في المتاهة تتطلب منهم اتخاذ قرارات بشأن ما سيفعلونه بعد ذلك ، غالبًا ما يتوقفون ويبدو أنهم يتداولون بشأن أفعالهم المستقبلية. وجدت أبحاث علم الأعصاب الحديثة أن الفئران والفقاريات الأخرى في نقاط الاختيار هذه تنشيط مناطق الحصين التي يبدو أنها تحاكي الاختيارات ونتائجها المحتملة
شكلت التجربة النموذجية وصفية متعددة لشرح العملية في موقع مختلف في موقع الجامعة … # النموذج_الساذج Naive Model حيث يفترض أن الحيوان يعطل حركاته ونشاطه أثناء محاكاته للخيارات التي يمتلكها لأتخاذ القرار ولكن يتبنى فكرة أن الحيوان قادر على تمييز الواقع والخيال..لذا فهو يقدم ذكريات كاذبة
أما النموذج الأخر فهو ما يدفع # نموذج_المحرك_الذاتي النموذج القائم على الفعل الذاتي والذي يمثل حل مشكلة الشكل السابق الذكريات الحقيقة وتمييزها عن بعضهم البعض … وسمي العالمان عملية هذه بي # النفس_البدائية النفس البدائية
هدفنا الأول هو فهم الدليل المحيطي للحيوانات على أسقاط نفسها المستقبل وما خلصنا أليه هو إليه هو أمتلاكها حس بدائي للذات)

"تجيب الدراسة على سؤال قديم للغاية: هل لدى الحيوانات إحساس بالذات؟ كان هدفنا الأول هو فهم الأدلة العصبية الحديثة على أن الحيوانات يمكن أن تظهر نفسها في المستقبل. ما نفهمه هو أنه من أجل القيام بذلك ، يجب أن يكون لديهم إحساس أولي بالذات."

هذه الدراسة توضح الكثير توضح لنا أن الأنسان لا ينفرده لوحده بخاصية الوعي والأدراك الذاتي فغالبية الحيوانات تلك الصفة والأختلاف بينها وبين الأنسان ومميز عن بقية المخلوقات ومحببهم في إعادة إرسال رسائل البريد الإلكتروني أو إعادة الكتابة مرة أخرى في إعادة الحرف أو إعادة البريد الإلكتروني. التجارب والسابقة ، بما تحقق من تشخيص الخطأ والصواب والخيار المناسب لأي حالة تصادفه مثل أي كائن حي أخر..ون تطوره لملايين السنين حسب ما تمليه عليه الطبيعة لدماغه ونموه ونموه ، ودماغه أدراك مختلفه عن أقرانه في المملكة التي لا تختلف عنه في أصل الفكرة..لذلك فالوعي الأنساني هو من الأفضل إستراتيجية التصرف والتعامل والأدراك لما يدور حوله يضمن سلامته والحفاظ على نوعه.

أنتهى

احمد عزيل

مصادر للأستزادة:

http://www.medicalnewstoday.com/releases/295380.php
http://phys.org/…/2015-06-self-awareness-unique-mankind.html
http://www.pathwaytohappiness.com/self-awareness.htm
http://snapzu.com/drun…/self-awareness-not-unique-to-mankind
http://www.redorbit.com/…/humans-are-not-only-self-aware-a…/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى