مفكرون

سراج حياني | يحتاج هذا السؤال لا أكثر من صف سطور للاجابة عنه لكن عموما وباختصار .. إن الإـ///ــلام

سراج حياني

يحتاج هذا السؤال لا أكثر من صف سطور للاجابة عنه لكن عمومًا وباختصار .. إن الإـ///ــلام كدين لا شك يُفهم بشكل مختلف من جماعة لاخرى ولا ابالغ عن قلت من مـ///ــلم لاخر وهذا طبيعي ينفي الفرائض المضادة له في الإـ///ــلام لكن من يفعل ذلك هم قليل جدا والأغلبية تتبع النص ولا تحاول فهمه بشكل مختلف عن مراده لكن ما يمنعه عن التقيد به انه لم يسمع به من قبل .. فمعظم المـ///ــلمين وخاصة من غير العرب لانهم يشكلون ٨٠٪ من المـ///ــلمين ليس لديهم اي اطلاع على الدين الا من قبل بعض منهم .. يُعلم لهم وفق ما تريده سلطات البلد الذي هم فيه كما هو الإـ///ــلام حقا أماهم فرغم أن القران بلغتهم إلا أنهم يبقون رهن تفسيرات وترقيعات ارادتها سلطات بلادهم لكن سرعان ما سيكتشفون كذبها إن تم تفتيح أعينهم على ذلك … إن الإـ///ــلام بنظرة مستقلة للنصوص كما تأتي ومن غير انحياز هو انعكاس لرغبات محمد الذي كان عليه ولحالاته حيث كان في ضعف فهو مسالم وإن كان في قوة هو عنيف لا يقبل المخالف والأهم من ذلك أنه يجب أن تتخيل معي افكار شخص في القرون الوسطى تتكرر ومحفوظة في كتب مبالغ في تقديسها لحد الجنون هذه الأفكار هي بدائية بالنسبة لما نحن عليه اليوم من تقدم لان الافكار تتطور فتخيل ان تصب نفس الافكار البدائية كل مرة في عقول الناس او ان لم تصبها تجعلها محفوظة في كتب مقدسة متاحة لهم متى ارادوا .. أنت تكرر انسانا بدائيا دوما ولا تتقدم للامام أنت تضع عصاك في عجلة التقدم لتوقفها تمامًا وتعيدها قبل ١٤٠٠ عام .. وإن الإـ///ــلام في طبعه يأمر بالتقيد بالنص ويكفر من يعارضه ولديه ميزة أخرى هي النسخ أي ان الاحداث التي مر بها محمد والتشريعات تأخذ حسب آخر ويقرر وفي أول أمره فأول امره مسالم وآخر مره قتل وجهاد وإنفاذ الدين بقوة السيف وإن اتبعت النصوص فيجب أن تتقيد باخر ما كان عليه محمد وليس بأوله .. لهذا الاـ///ــلام لا يعرف الـ///ــلام ابدا ويأمر بالجهاد دوما وينهى عن عقد المعاهدة المطلقة مع الكفار او الابدية لهذا هو لا يعرف الـ///ــلام اطلاقا الا اذا انتشر في كل ربوع الارض .. واصلاح الاـ///ــلام يعني ان تلغي اخره وتاخذ باوله حينما كان محمد مسالما وهذا وانفع قليلا لكنه سهل الكشف عن اجتياز وعلم عن الدين قليل اطلاع .. لا يمكن اصلاح الاـ///ــلام الا بإزالة النصوص أو نزع القدسية عنها أما التلا عب بالاحكام وترقيعها فسهل الكشف ولن ينفع وأنت تقول للعامي أن هذا النص مقدس فإن قرأ فيه عكس ما تدعوه اليه فسيكذبك باسمه ولن تنجح بالاصلاح .. إما أن تزيل النص أو تنزع عنه القدسية وغير ذلك لن يجدي نفعا ..

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى