مفكرون

من اهم ذكرياتى التى جعلتنى اقتنع ان رجال السياسة كثيرا ما…


من اهم ذكرياتى التى جعلتنى اقتنع ان رجال السياسة كثيرا ما يخطئون التقدير وتخونهم توقعاتهم كان ما حدث فى يوم 8 يونيو 1981 وكنت وقتها فى باريس وكان “نائب” رئيس الجمهورية حسنى مبارك فى زيارة للعاصمة الفرنسية,, وقد دعا مبارك فى الفندق الذى كان ينزل فيه واسمه “كريون” ممثلين عن الجالية المصرية فى فرنسا وكنت انا حاضرا لهذا اللقاء,,,
المهم انه فى اليوم السابق للقاء ضربت اسرائيل المفاعل النووى العراقى اوزيراك فى سابقة خطيرة ودمرته بالكامل.. وكان هذا العمل الخارج عن القوانين والاعراف الدولية يريد منه مناحم بيجين رئيس وزراء اسرائيل آنذاك ان يثبت لشعبه ولامريكا انه قادر على الدفاع عن مصالحه ومصالح الغرب وانه رجل قوى يستطيع ان يخيف العرب ويكبح جماحهم خاصة انه كان سيدخل فى انتخابات فى اسرائيل وامامه منافسة شرسة من حزب العمال المنافس له وكان من الممكن ان يفقد منصبه..
وفى اللحظة التى جلس فيها مبارك على المنصة امامنا قال انه وقع بالامس (7 يونيو) أمر خطير وانه يدين هذا الحدث ثم اضاف: “الموضوع ده حايخلى مناحم بيجين يخسر الانتخابات القادمة فى اسرائيل”.
وقد اصبت بالذهول عندما سمعت هذا الكلام,, وكنت انا صحفى شاب ليس عندى تقارير مخابرات ولا مساعدين يقومون بتحليل الموقف ولا مركز ابحاث يعطينى تقديراته,, ورغم هذا كنت ادرك بمعلومات المحدودة ان ضرب المفاعل من شأنه تعزيز وتقوية موقف بيجين داخل اسرائيل ولدى الولايات المتحدة الامريكية التى تريد رجلا قويا يحمى مصالحها البترولية الضخمة فى المنطقة,, وقلت لنفسى “هل انا مش فاهم حاجة ام ان هذا الرجل الذى يملك مصادر معرفة وتقارير ومحللين حوله هو اللى مش فاهم حاجة خالص؟؟؟؟
وبعد بفترة قصيرة اجريت الانتخابات الاسرائيلية وطبعا فاز بها بيجين بسهولة وكان ضرب مفاعل أوزيراك من العوامل التى ساعدته على الفوز للاسباب التى شرحتها….

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫5 تعليقات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى