كتّابمفكرون

الجمعية المصرية للتنوير…


الجمعية المصرية للتنوير
القاهرة فى ٢١يناير ٢٠٢١
بيان

المجتمعون بالجمعية المصرية للتنوير وقد هالهم ما تفوه به أحد نواب البرلمان عن الفن والفنانين ، والذى كشف عن العقول المعادية للفن والمعادية للحداثة وللتحضر ، تلك العقول التى تدعى وصايتها على الفضيلة ، وتكبل المجتمع كل يوم بتضييق مستمر على الابداع ، وتعقب للمبدعين ، يبدأ بالاهانة ويتعاظم الى إرهابهم فى ساحات المحاكم ثم ينتهى بقتلهم معنويا ودمويا .
ويرى الموقعون على البيان ، أن مصر فى خطر مستمر مااستمر فكر العداوة للحداثة باقيا دون رادع . وأن الدولة مسئولة عما وصل اليه الحال من تردى مساحة فكر الاستنارة خاصة تحت قبة البرلمان . لأن ماقاله النائب يعد إمتدادا للحملة الممنهجة التى بدأت فى سبعينات القرن الماضى لتدمير عظمة الفن المصرى ، بهدف إفساح الطريق للغزو المتصحر ، الذى عانينا ونعانى منه الامرين ، والذى خرب العقول حتى سكنها الفكر الداعشى ، الذى كلف الوطن الكثير . وأن ماقاله النائب هو تكرار جديد لتلك الحملة الهادمة للفنون والفنانين . لذلك نطالب بإحالة النائب الى لجنة القيم بمجلس النواب . ونهيب بالمجلس الموقر أن يتصدى مستقبلا لمثل هذه العقول الهدامة ، حفاظا على سلامة الوطن التى أقسم الجميع على حمايتها ورعايتها وحفظها .
وحيث أن الفن هو أحد أدوات التعبير وربما أهمها والتى كفلها الدستور المصرى فى مادته الخامسة والستين فإن من واجب مؤسسات الدولة حماية الفن والفنانين من أصحاب الفكر المتزمت ، ومدعى الوصاية ، الذين هم بمثابة الفيروس القاتل للفنون . كما نؤكد على ضرورة نشر وتعضيد ثقافة الانفتاح على ثقافات وفنون عديدة ، الأمر الذى يساهم فى إرتقاء العقول والدخول فى سباق تقدم الامم .
والله والوطن من وراء القصد .

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Sameer Zain-Elabideen سمير زين العابدين

خريج الكلية الحربية فبراير 1969, أعمل حاليا في النظر حولي وأشياء أخري, عقلي هو إمامي ورئيسي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى