توعية وتثقيف

عن الفنون والآداب -٣ (الفنون التشكيلية)…


عن الفنون والآداب -٣ (الفنون التشكيلية)

فى هذه السلسلة من المقالات بدأت بتقديم تصنيف هيكلي للمشهد الفنى بمكوناته الأربعة (الآداب – الفنون التشكيلية – فنون الأداء – السينما.) فى الحلقة الثانية قدمت عرضاً سريعاً للآداب بنوعيها، النثر والشعر. وفى هذه الحلقة سنبدأ فى معالجة الفنون التشكيلية. أقول ‘سنبدأ’ لأن الموضوع قد يلزمه أكثر من مقالة واحدة.

ذكرتُ فى الحلقه ١ إن الفنون التشكيلية تنقسم إلى فرعين – ١. الفنون الجميلة (Fine Arts)، وهي تشمل الرسم (painting) والنحت؛ و ٢. الفنون التطبيقية (Applied Arts)، وهي تشمل النقش (ornamentation)، والأرابيسك، والديكور، والتصميم الصناعي، … إلخ. هذا هو التصنيف التقليدي الذى على أساسه نجد هناك مدرسة للفنون الجميلة و مدرسة أخرى للفنون التطبيقية.

لكن هذا ليس التصنيف الوحيد الممكن … من منظور آخر نستطيع أن نقسم الفن التشكيلى إلى نوعين –
1. الفن التصويري (representational art) وهو الفن الذى يستلهم الطبيعة و يحاكيها، ويعبر فيه الفنان عن رؤيته ومشاعره بإستخدام أشكال معروفة مثل البشر والنباتات والحيوانات، (بصرف النظر عن مدى واقعية تمثيلها.)
2. الفن غير-التصويري (non-representational art) وهو عندما يخلق الفنان أشكالاً لا وجود لها فى الطبيعة، مثل نقوش الأرابيسك، و الخزف، و الديكور، …إلخ.
فى هذا التصنيف نستطيع أن نرى بوضوح موقع الفن التجريدي (abstract art) فى الساحة الفنية، فهو ينتمى إلى النوع الثانى، أي أنه نوع من الفن غير-التصويري، وربما كان من الأنسب إعتباره من الفنون التطبيقية مثل الديكور. (راجع الملحوظة (*) أسفله.)

الرسم (painting) (**) هو الفن التشكيلي الأكثر شيوعاً، ونستطيع أن نميز فيه ٣ أنواع –
1. الرسم بالخطوط والظلال (drawing)؛
2. الرسم بالدهانات (painting)؛
3. الرسم بالكمپيوتر (computer graphics).
الرسم بالخطوط (drawing) يُستخدم غالباً فى الرسومات التوضيحية (illustrations) والكاريكاتير والكارتون (cartoon). لكنه أيضاً يمثل مهارة أساسية لازمة فى الفرعين الآخرين. فالفنان الذى يرسم بالدهانات (painter) لا بد وأن يكون متمكناً من الرسم بالخطوط (drawing) حتى يستطيع ممارسة عمله.

الرسم فى جوهره هو تمثيل (representation) للطبيعة الثلاثية الأبعاد فى صورة مسطحة (ثنائية الأبعاد؛) ويستعيض الرسام عن البعد الثالث، أي العمق، بتقنيتين – ١. التجسيم (modeling)؛ و ٢. المنظور (perspective). التجسيم (modeling) يستعمل الضوء والظل ليخلق إنطباعاً أن الشكل له بعد ثالث (وهذا ما سماه أساتذة عصر النهضة chiaroscuro). أما المنظور فيستخدم قواعد علم البصريات للإيهام بأن الصورة لها عمق فراغي.

النحات ليست لديه هذه المشكلة، فهو يمثل الطبيعة الثلاثية الأبعاد فى وسط ثلاثي الأبعاد. و النحت منه نوعان – النحت بالإزالة (subtractive) والنحت بالإضافة (additive). فى النوع الأول يزيل النحات الأجزاء التى لا يريدها من الحجر ليصل إلى الشكل المرغوب؛ وفى الطريقة الثانية يضيف قطعاً من الصلصال على هيكل من الأسلاك ليُكوّن الشكل المرغوب. (***)

إستعمل المصريون القدماء تقنية تجمع بين النحت والرسم، وهي الرسومات البارزة (bas-reliefs). هذه التقنية مناسبة للجداريات المعرّضة لعوامل التعرية الجوية، (كالمعابد، مثلاً،) لأنها أكثر دواماً من الصور المرسومة بالدهانات، وتظل واضحة بعد زوال الألوان. التسمية فى اللغات الأوربية تستعمل الكلمة الفرنسية ‘bas’ ومعناها واطئ أو منخفض، وذلك لتمييزها عن الأشكال عالية البروز التى نراها فى المعابد الإغريقية والرومانية. (****)

هذا مجرد عرض سريع للمشهد الفني-التشكيلي لم أتطرق فيه إلى موضوعات/تطبيقات (genres) الفنون التشكيلية، و مراحلها، و الحركات الفنية المختلفة التى ظهرت على مدى العصور، فإلى لقاء آخر ….
________________________________
*) من المهم ألا نخلط بين الفن الحديث عموماً والفن التجريدي، فليس كل الفن الحديث تجريدياً. لوحات شاجال وپيكاسو، مثلاً، تنتمى إلى الفن الحديث وهي ليست تجريدية. أما الفن التجريدي فى صورته النقية فتجده فى لوحات موندريان (Mondrian) و ڤاسارللى (Vasarelli) وچاكسون پولاك (Pollack). وهناك حالات ‘بين البينين’ مثل لوحات ڤاسيلى كاندينسكى.
**) اللغة العربية لا تميز بين أنواع الرسم المختلفة بكلمات مختلفة، وهذا يعقّد عملية الكتابة عن الفنون التشكيلية.
***) بعد إكتمال التمثال من الصلصال، يصنع النحات قالباً يُستخدم بعد ذلك لصب نسخ من البرونز. عملية تصميم القالب حتى يمكن خلعه بعد الصب تحتاج إلى مهارات عالية، و فى أغلب الأحيان يتولاها حرفيون متخصصون غير الفنان نفسه.
****) ليست كل الجداريات المصرية القديمة بارزة فوق سطح الجدار، وبعضها غاطس. النحت الغاطس يوفر مجهود النحات لأنه يحتاج إلى إزالة قدر أقل من الحجر.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Farid Matta فريد متا

كاتب ادبي

‫4 تعليقات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى