توعية وتثقيف

مبادئ الإقتصاد…


مبادئ الإقتصاد

تبين من مناقشات سابقة غموض أو تداخل المفاهيم فى الأمور الإقتصادية. وهذا بدوره يفتح الباب للخلط والتخبط فى المواقف السياسية والمنظور التاريخى (مثل القول إن المصريين كانوا أغنياء أيام الملك.) لهذا أقدم فيما يلى قائمة مصطلحات (glossary) لأهم المفاهيم فى إقتصاد الدول مع بعض التوضيح لمعانيها والفوارق بينها:

1. إجمالى المنتوج المحلى (Gross Domestic Product, GDP) فى سنة معينة: هذا الرقم يمثل إجمالى قيمة المحاصيل والبضائع والخدمات التى أنتجت فى السنة المعنية داخل حدود الدولة (وهذا مهم لتفرقتها عن إجمالى المنتوج القومى (GNP).) لا تدخل فى هذا الرقم الخدمات التى لم تُدفع مقابلها نقود، مثل تربية الأولاد والعناية بالأقارب المسنين والعمل التطوعي و المقايضات (*).
2. إجمالى المنتوج القومى (Gross National Product, GNP): فى أغلب الدول هذا الرقم لا يختلف عن الرقم السابق. لكن بعض الدول الغنية تمتلك مصانع وإستثمارات خارج حدودها. عائد تلك الإستثمارات يدخل فى المنتوج القومى ولا يدخل فى المنتوج المحلى.
3. إجمالى الدخل القومى (National Income): هذا هو إجمالى الدخول كما رُصدت فى الإقرارات الضريبية فى السنة المعنية (**).
4. نصيب الفرد من إجمالى المنتوج المحلى (Per-Capita GDP): هذا الرقم هو خارج قسمة إجمالى المنتوج المحلى (GDP) على عدد السكان فى الدولة. التسمية “نصيب الفرد” لا تعنى أن كل فرد يصله “نصيبه”. التسمية الإنجليزية أنسب (وهي تعنى “لكل رأس”.)
5. متوسط دخل الفرد (Average Individual Income): هذا الرقم هو ناتج قسمة إجمالى الدخل القومى على عدد السكان.
6. متوسط دخل الأسرة (Average Household Income): الأسرة هي مجموعة الأفراد التى يُقدم عنها إقرار ضريبى مشترك. هذا الرقم هو ناتج قسمة الدخل القومى على عدد الأسر فى الدولة. هذا الرقم، أو الرقم السابق، هما الذان يعكسان مستوى المعيشة فى الدولة على حقيقته. إذا كان متوسط الدخل منخفضاً فهذا مجتمع فقير بغض النظر عن وجود بعض العائلات الثريه.
7. الدخل الوسيط (Median Income): يختلف الدخل الوسيط ( median income) عن متوسط الدخل (average income). فبينما متوسط الدخل هو الإجمالي مقسوماً على عدد الأفراد (أو الأسر)، الدخل الوسيط هو الدخل الذى يوجد عدد متساوى من الأفراد (أو الأسر) تحته وفوقه.
8. الفرق بين المتوسط والوسيط: إذا كان توزيع الدخول فى المجتمع طبيعياً (normal) بالمعنى العلمي (***)، فإن المتوسط والوسيط يتطابقان. أما إذا كان التوزيع مشوهاً، والثروة مركزة فى عدد صغير من الأفراد، فإن الفرق بين المتوسط والوسيط يكون شاسعاً. وقيمة هذا الفرق هي معيار جيد لعدالة توزيع الثروة وقوة الطبقة المتوسطة.

من كل هذه المفاهيم متوسط دخل الفرد (أو الأسرة) هو المعيار الوحيد لرخاء المجتمع. ولا يوجد معيار آخر. فلا تدع السياسيين أوالمهووسين دينياً أو المجبولين على العبودية للملوك يشوهون لك الصورة لمجرد أن أحدهم كان لدى جده عزبه، وآخر كان يفك الجنيه ب٣ دولارات وهو يقضى الصيف فى الريڤييرا. رخاء المجتمع ليس عزبة عند فلان وقصراً عند عِلّان. رخاء المجتمع يعنى حياة كريمة لجميع المواطنين.

ليس ما كتبته فى هذه المقالة هو كل ما يحتاج المواطن الواعي معرفته عن الإقتصاد. هناك أمور أخرى كثيرة متعلقة بالعملة والتضخم ومعدلات التوفير والإستثمار والإنفاق الإجتماعى والبنية التحتية والنمو وعدالة التوزيع وغيرها. لكن أول المشوار خطوة، وهذا التعليق قد أصبح طويلاً ومملاً.
_______________________
*) وفى هذا نوع من الظلم للدول المتخلفه حيث تشكل هذه النشاطات جزءاً أكبر من الإقتصاد.
**) هذا الرقم أيضاً لا يعكس الأوضاع بدقة فى الدول المتخلفة لأن جزءاً لا بأس به من الدخل لا تتضمنه الإقرارات الضريبية. كما أن جزءاً كبيراً من المواطنين لا يقدم إقرارات ضريبية أساساً.
***) منحنى التوزيع الإحصائى الطبيعى (normal distribution) له شكل يشبه الجرس المقلوب، ومن أهم سماته التماثل حول المحور الرأسى.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Farid Matta فريد متا

كاتب ادبي

‫12 تعليقات

  1. بارك ألله فيكم وفي علمكم…هنا فى مصر فتحة الصدر ضاربة اطنابها…وليس للعلم سوى فصول المدارس ومدرجات الجامعات والناتج شهادات…أوراق مختومة بختم النسر… وسلم لى على الصبواى…. اسف الترماى

  2. المقارنه مع نفس الدول فى نفس الفتره الزمنيه مثلا مع كوريا ايام الملك وكوريا ايام خالد الذكر وورثته او اى دوله اخرى ماليزيا او سنغافوره او حتى البدو بتوع الخليج

  3. شكرا للتوضيح الضروري
    مللنا من المقالات عن ثراء مصر قبل الثورة، او بعدها، و كيف انها كانت تقرض بريطانيا، و كيف انتخبت (؟) القاهرة اجمل مدينة في ألعالم سنة ١٩٢٥ … الخ

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى