مفكرون

Johnny B. Good | دروس في المنطق: كل شيئ مكتوب في اللوح المحفوظة لا اعلم لماذا


دروس في المنطق:

       كل شيئ مكتوب في اللوح المحفوظة

لا اعلم لماذا المؤمنين من جميع الاديان يدعون الى هذا الإله بالشفاعة والانقاذ والمعجزات والتخلص من المشاكل والأزمات إذا كل شيئ مكتوب عن الإنسان في اللوح المحفوظة قبل خلقه وبالرغم من ذلك يذكر ربهم في الآية 55 من سورة الإعراف {أدعوا ربكم تضرعا وخفية انه لا يحب المعتدين}.

فلا بد ان عدد غير قليل من المليار ونصف المليار من المـ///ــلمين يدعون ربهم تضرعاُ وخفية وهو لا يستجيب وكأن هذا الإله صماُ بكماُ أعمى مختفي في الكون لكي لا يراه أحد, فهل يوجد اي تبرير على عدم إستجابة هذا الإله المفترض دعاء المؤمنين الصالحين والكثير منهم في حالة ظلم ومحنة وجوع واضطهاد .

فهل من الممكن ان هذا الإله المفترض يغير رأيه ويمسح ما كتبه في اللوح المحفوظة بعد الدعوات والتضرع اليه وبمعنى اخر ان هذا الإله يستأنس برؤية العبد بشكل متذلل يتوسل له في طلباته (دعواته), وهل هذا الذي خلق كل شيئ مقدر ومكتوب في اللوح المحفوظة قبل خلق السماوات والارض بخمسين الف سنة لم يكن يدرك بان العبد سوف يتوسل إليه طالبين الشفاعة او الإنتقام من أعدائهم بطريقة مذللة وقد ومن المحتمل ان يغير رأيه ؟

والغريب في ذلك ان هذا الشيء اللذي يسمى "إله" يدعي بانه لا يحب المعتدين ولكن في حديث عن أبي موسى قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم في غَزَاة، فأشرفوا على وادٍ يكبرون ويهللون ويرفعون أصواتهم، فقال: " أيها الناس، اربَعُوا على أنفسكم، إنكم لا تدعون أصمَّ ولا غائبًا! إنكم تدعون سميعًا قريبًا وهو معكم ". فهل إستجابة هذا الإله بسرعة الغزو والقتل وسبي النساء وسرقة الممتلكات بسبب الخمس الذي يحصده من الغزوات ولا تعتبر تعدي فقط لهذا النوع من الإعتداء ويكون مباح ومقبول؟

واللطمة العظمى ان مدعي النبوة ادعى "أيها الناس اربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إن لذي تدعون سميع قريب " فهل يا ترى إقتنع الشعب الفلسطيني على ان ربهم سميع وقريب, وهل هم الفلسطينيين ومعظم المـ///ــلمين المؤمنين الذين يعانون من الظلم والإضطهاد وهم يدعون بإستمرار وبشكل يومي لهذا الإله مقتنعين بأن هذا الإله ليس صنم ولا أصم ولا غائباُ؟

اليس من حقنا ان نطالب الراسخون في تفاسير دينهم ان يشرحو لنا بطريقة منطقية عن الدوافع والحاجة لهذا الإله الذي يتمتع حينما يرى المتوسلين والمتضرعين والمذلوليين له, وبصراحة لا نعلم إذا هذا الإله "المفترض" يعاني من مرض نفساني او نوع من الشركسة والنرجسية, ولا نعلم ايضاً لماذا هذا الإله يكتبها في للوح محفوظة إن لم يكن يعاني من ازمة نسيان؟

Mazzin Haddad, 07/02/2020, Michigan / USA


Johnny B. Good

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى