كتّاب

ضعوا هذا في الحسبان….


ضعوا هذا في الحسبان.
مروان الغفوري
ـــــــــــــــ

صندوق النقد الدولي يضع سعراً تقديرياً للنفط في ٢٠١٦ بواقع ٥ ـ ١٥ دولار للبرميل. أفضل التقديرات قالت إن سعر برميل النفط سيراوح تحت الثلاثين دولاراً للبرميل خلال العشر سنوات القادمة. خبراء النفط يقولون إن سقف النفط، من الآن وصاعداً، هو الخمسون دولاراً للبرميل، وذلك في أحسن الأحوال.

أناتول كاليتسكي، مؤلف كتاب: ميلاد اقتصاد جديد، يستند إلى مقولة زكي يماني، وزير النفط السعودي الأشهر، أواخر الثمانينات:
“لم ينته العصر الحجري لأن رجال الكهف لم يجدوا حجارة”.
يقول كاليتسكي: وهكذا سينتهي عصر النفط، ليس لإن الإنسان المعاصر لن يجد النفط، بل لأنه لن يعود بحاجة إليه.

تقديرات دولية عديدة تقول إن تسونامي “الانهيار النفطي” سيصيب الدول : التي تخوض حرباً، أو تلك التي تعاني من لا استقرار سياسي داخلي، أو التي تحاول أن تحتوي دولاً أخرى في مجالها الحيوي..

ينطبق ذلك على:
الجزائر، السعودية، روسيا، إيران، أبو ظبي، العراق.

إيران أعلنت مؤخراً إنها قادرة على إنتاج نفط، في الواقع: استخراج نفط، بكلفة دولار واحد للبرميل. تحاول إيران الخروج من مستنقعها الاقتصادي، وتضع أملاً كبيراً على النفط. تأخرت كثيراً، فيما يبدو.

ذلك يعني أن إيران ستغرق الأسواق المتخمة أصلاً.
فبحسب تقرير نشرته رويترز قبل شهر من الآن فإن أسواق النفط تحتوي، حالياً، على مليار ونصف المليار برميل فائض عن الحاجة!
فقد أنتجت الدول، داخل الأوبك وخارجها، خلال العامين الماضيين بواقع ٢ مليون ونصف المليون برميل زيادة على الطلب اليومي!

الشركات النفطية الأوروبية الكبرى، حوالي ١٠٠ شركة، أعلنت خفض استثماراتها النفطية بمقدار ٢٠٠ مليار دولار لهذا العام، بما يصل إلى الثلث!

هذا الموقف أصاب دولاً كبيرة بالخيبة. فهو يعني أن الشركات التي كانت على وشك إنفاق الأموال بحثاً عن النفط في غرب المكسيك، السواحل الشرقية لأفريقيا، وفي البرازيل، قد تراجعت عن الفكرة.

يعتمد الناتج المحلي السعودي على النفط بنسبة ٩٠٪. في حين يعمل حوالي ٧٠٪ من الموظفين السعوديين لدى القطاع الحكومي. أما الإمارات، وأبو ظبي تحديداً، فستواجه أوقاتاً غير سارّة. فدبي تعتمد على الخزان النفطي لأبو ظبي، وقدرة أبو ظبي المالية. قرن من الزمن ولا تزال الأسواق العالمية خالية من أي منتج عربي غير النفط والجهاد.
الحمقى العرب، مثل علي القاضي والديلمي والحزمي والشامي، لا يملكون حلولاً سوى في الأناشيد وفتاوى التكفير. بينما تنهار الأرض من تحتهم راحوا هم يبحثون عن الذين يقولون “النبي محمد” ولا يقولون “عليه الصلاة والسلام”. أولئك الحمقى، من ذوي الجلود الوقحة، وقفوا على ظهر سفينة غارقة وراحوا يهرتلون.

روسيا، هي الأخرى، دخلت في المتلازمة السوفيتية الشهيرة، آخر أيام السوفيت. نمو اقتصادي متسارع، ثم امتصاص النمو في الحروب والصناعات الحربية، اقتصاد الحرب والأمن، ثم الانهيار. في “البرويسترويكا” وصف أمين هويدي الاتحاد السوفيتي ب”العملاق، قوي العضلات، الذي يمتلك أعضاء هشة في الداخل غير قادرة على تغذية الأطراف”. تحدث هويدي، بذكاء عال، عن الفرق بين القدرة والقوة، تلك المعادلة التي لم يفهمها السوفيت، ولم تفهمها روسيا حالياً.

النتائج مذهلة. حققت الموازنة السعودية، في العام ٢٠١٣ فائضاً بمعدل ٣٪ ، وعجزاً بمعدل ٢١٪ في العام ٢٠١٥. وقت قصير جداً، ونتائج مذهلة. كذلك روسيا، فقد بلغ الناتج القومي السنوي لروسيا ٢ تريليون دولار في العام ٢٠١٤. لكنه هوى إلى 1.2 تريليون دولار في العام ٢٠١٥. في نوفمبر هذا العام قال بوتين للصحفيين، للمرة الثانية، إن روسيا ستنهض اقتصاديا لأن التقدم حتمي، وحتمية التقدم تعني “الحاجة للطاقة، أي لروسيا”. لم تكن فكرته سوى هراء.

أما اليمن فستعيش أطواراً ممتدة من الاضطراب واللااستقرار. لا يملك الحمقان، مثل علي القاضي والحزمي، ولا فقاسة الإرهاب عبد الله أخمد علي، من حلول. إنهم لا يعرفون عن الكارثة شيئاً، فهو مشغولون بالقلقلة والحناء، غارقون في ضباب من الوهم والجهل الحالك. أولئك الذين ملأتهم الشروخ يطلعون من وقت لآخر على حاضرنا، يسلحون ثم يختفون. إذا كان أفلاطون، في الجمهورية، قد منع الشعراء من دخولها، قائلاً إنهم يقفون أمام المأساة فلا يقدمون سوى النحيب، فعلينا بطريقة ما أن نمنع أولئك الحمقى من تعكير مياهنا المعكرة. من المناسب لهم أن يكملوا حياتهم بين الصلب والترائب، ويتركونا نتدبر أزماتنا الوجودية الشرسة.

وأسوأ ما يمكن أن يحدث لليمن، على الإطلاق، أن تصاب جارتها الغنية بضائقة مالية، أو يترنح اقتصادها.

حصل العرب على وفرة مالية كبيرة للغاية خلال السنوات الفائتة، استخدموها على طريقتهم! قبل عام ونصف نشرت الإيكونوميست تقريراً عن ثراء السعودية بدأته بالجملة هذه: خلال الثلاثة أعوام الماضية باعت السعودية نفطاً بتريليون دولار.

ليس بمقدور أحد أن يتخيل شكل المستقبل القريب، أو البعيد. غير أنه من المؤكد أن اضطرابات واسعة ستظهر، وسيكون العالم الثالث ساحتها.

ها هو النفط، الذهب الأسود، يصبح شيئاً فشيئاً فحماً سائلاً.

ولم يحدث، منذ العام ١٩٧٥، أن صدرت أميركا نفطاً إلى الخارج. بقرار برلماني منع تصدير النفط الأميركي منذ ذلك الحين. مؤخراً، قبل أسبوع، ألغي ذلك القرار. هل قررت أميركا الخلاص من “الفحم السائل”؟

في بلد كاليمن، لم يعد لديه شيء يبيعه، ويعاني من انهيار شامل للبنية التحتية وحروب ومجاعات ومعدلات خصوبة تصل إلى 5.7% ستكون العواقب وخيمة. فالمملكة السعودية التي أنفقت على “اليمن / المسألة اليمنية” بين ٢٠١١ ـ ٢٠١٤ حوالي تسعة مليار دولار، لن تكون قادرة مستقبلاً على ممارسة كل هذا السخاء. لكم، بكل الطرق، أن تتخيلوا ما الذي يمكن أن يحدث!

في رمضان، قبل عامين ونصف، التقيت باسندوه في صنعاء. سألته عن الوضع المالي للبلد، فقال لي بقلق: نحن الآن في سبتمبر، والسعودية لم تعطنا أي إشارات على استعدادها لدعم الموازنة، نحن أمام ضائقة حادة. سألته عن السنة التي قبلها، قال: كانت أفضل، فقد منحتنا السعودية شحنات نفطية بقيمة ٢ مليار دولار، ناهيك عن الوسائل الأخرى.

سنواجه أوقاتاً أكثر صعوبة، وأكثر بؤساً. وبينما يتصدر الحمقى، مثل القاضي والشامي والحزمي، المشهد ليضيفوا مزيداً من السم والخوف والفتاوى، نجلس نحن على الجسور والطرقات ونسأل أنفسنا:
كيف سنطعم أهلنا غداً؟

ربنا يكون في العون

تصبحون ع خير

م. غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫30 تعليقات

  1. كلام نظري لا يعدوا عن قصه أسأت الى نفسك عندما ذكرت من قاموا بنقدك ثلاث مرات هم علماء دين قاموا بدورهم اين الاقتصادين لكي توجه لهم هذا الكلام وكذلك اليمن راكنه عليك يادكتور بطل جنان. قدك تتهرب وتلقي اللوم على المشايخ

  2. العالم مقبل على ازمه ماليه غير اعتياديه….خروج الذهب الاسود من المعادله يعني اضطراب جماعي لن تسلم منه اي دوله.
    الوضع يتجه الى سواد عظيم والاعظم قادم. قد نموت وقد نحيا بترف، هو الواحد الوحيد الذي يعلم.

  3. اعجبني هذا التوصيف . الحمقى العرب، مثل علي القاضي والديلمي والحزمي والشامي، لا يملكون حلولاً سوى في الأناشيد وفتاوى التكفير. بينما تنهار الأرض من تحتهم راحوا هم يبحثون عن الذين يقولون “النبي محمد” ولا يقولون “عليه الصلاة والسلام”. أولئك الحمقى، من ذوي الجلود الوقحة، وقفوا على ظهر سفينة غارقة وراحوا يهرتلون.

  4. رضي الله عنك وارضاك عملاق بكل مجالات الحياه وعقليه فذه نادره هذه الزمن . وبالنسبه للطراطير الي تكلمت عليهم ايش تتوقع منهم ان ينتجو فضمارهم الوحيد هو الدين والتطرف بالدين ولايصدرو غير فتاوي يدسوها بحجارهم

  5. أسباب انخفاض النفط ليس لأن العالم قرر الاستغناء عنه، فهذا الأمر مستحيل. لأن النفط ليس مجرد وقود احفوري بل أحد أهم خامات الصناعة؛ الصناعات البتروكيماوية من الإسفلت و الشحوم إلى الملابس و مستحضرات التجميل.
    ببساطة أهم أسباب انخفاض أسعار النفط هو دخول الغاز كمنافس و أيضا الجمود الاقتصادي في الصين هذا العام، و اللذان تسببا بانخفاض الطلب حوالي 2 مليون برميل من حوالي 80 مليون برميل ينتج يوميا.

    السعودية أيضا لعبت دورا كبيرا و بشكل معتمد في هذا الأمر، لأنها رفضت -كأكبر دولة في أوبك- أن تخفض الإنتاج اليومي، بسبب انها سعت عبر مفاوضات طولية مع باقي دول أوبك على رفع حصتها إلى المستوى الحالي و لا تريد الخفض. سبب آخر أن هناك دول في صراع معها أشد تضررا منها و هي تستخدم هذا كسلاح. ثالثا أن انخفاض أسعار النفط يضرب الاستكشاف الأمريكية للنفط الصخرية عالي التكلفة الإنتاجية و الذي في حال ارتفاع الأسعار سيعني تخلي امريكا بشكل كبير عن النفط السعودي لاكتفاءها بالإنتاج المحلي.

    النفط يمكن أن يعود للارتفاع بمجرد زيادة الطلب. أو أن يقل العرض. الطلب يمكن أن يزيد مع أي إنتعاش في الأسواق العالمية خاصة الصين و الهند. العرض يمكن أن يقل في حالة انخفاض الأسعار إلى درجة لا تغطي تكاليف الإنتاج، مما يعني أن شركات في حقول حول العالم ستضطر للإغلاق و هذا يعني أن الإنتاج اليومي للنفط سيقل حينها، ليقل العرض و تعود الأسعار للارتفاع.

  6. اختلف معك اختلافا كليا
    النفط هو كلمة السر لكل حضارة في أي وقت وأي مكان……

    العالم وتحالف الرأسمال الغربي هو من يضع هذه الدراسات للتقليل من حجم مخاوفه من استخدام بعض الدول لمواردها في استقلالية اقتصادها وقرارها السياسي…..تم عمل منظمة أوبك برعاية غربية من أجل التحكم في أسواق البترول عن طريق هذه الدول الأعضاء التي تخضع لضغوط خارجية كلما حاولت التقليل من إنتاجها. …..

    لو بدأت السعودية وفنزويلا وروسيا وإيران والجزائر والكويت بالاقلال من إنتاجها لرايت الأسعار تتجاوز المائة في غضون أيام. ….لكن للأسف بدأت بعض الدول باغراق أسواق النفط بالنفط من أجل خفض سعره من أجل الأضرار باقتصاديات دول بذاتها تعتمد على النفط كمورد أساسي لميزانيتها….

  7. وهل كان الديلمي والشامي والقاضي هم سبب هذه الازمة بمقالاتهم الفيسبوكيه .. وهل هم اهل قرار وادارة واصحاب شركات اقتصادية .. من المجحف ان تحشر من ليس له علاقة وكأنه السبب في ذلك .. واخيرا هل مقالتك هذه وضعت حلولا لما سناكله غدا …

  8. مقال انتقامي بحت..!
    اثبت انك قبيح بكل المقاييس
    ضراوة هجومك على الثلاثة زادتنا قناعة بأنهم اوجوع حين اوقفوك وافحموك حماهم الله ووفقهم ونكس الله راسك وقلمك
    ملاحظة الجهاد ذروة سنام الإسلام يا أحمق

  9. هذا المقال وهذه الأرقام يجب دراستها من قِبل “الحكومة” في اليمن وأخذ ذلك بعين الإعتبار. مقال رائع ومهم.

    أمثال الحزمي والديلمي “وبراعم” الدولة يجب أن يبقوا، كما قلت، بين الصلب والترائب ولا يعكّروا صفو الحياة بخرابيطهم. عليهم اللعنة والغضب، كل العرب.

  10. مقال رائع ..
    في كل الأحوال من مصلحة العالم ان يبقى الشرق الأوسط خال من المقومات الحديثة التي تستخدم في جلها في مجالات تضر بصورة شعوب هذه المنطقة .
    لم يستفيد العرب من الطفرة المالية الهائلة التي تكونت في السنين الماضية فقد تم صرف جلها في اخماد ثورات الربيع العربي و التجارب الديمقراطية الناشئة .
    المال عندما لا يصرف ضمن مؤسسات و أنظمة ديمقراطية ذات شفافية عالية انما يتم صرفه حسب اهواء و مزاج شيخ قبيلة او دين فانه سيصرفه بطريقة عبثية حسب نزواته الشهوانية و المزاجية كما هو حاصل في عالمنا العربي منذ ان عرف الثروة النفطية .

  11. انت رائع جدا، لم افهم ارقام الاقتصاد والخلل الذي يحدثه تراجع اسعار النفط كما اوجزت في مقالك، لكن السؤال الذي يطرح نفسه كيف لجراح يألف المشرطة ان يتقن فن الكلمة والفكرة!! كلاهما براعة ينسجمان، مشرطة لرسم الكلمة في فكرة خلاقة تداوي الروح ،ومشرطة تنزع الوجع لتداوي الجسد .

  12. بينما يتصدرالحمقى مثل
    ((( الشامي والحزمي والقاضي)))
    الحزمي والشامي والقاضي
    الحزمي والشامي والقاضي
    الحزمي والشامي والقاضي
    المشهد

    هذا غرض المقال ،،

    جلبت يوم القيامة في ال ٥ سنين القادمة من أجل أن تقول هذه الجملة!
    الانتقاااااام لللذاااات ولو بتوظيف يوم القيامة
    عندما يصبح المثقف لا موضوعيا..!

    تغص كتاباتك بالاقتباسات والاستشهادات لأدباء وكتاب ما سمعنا بهم قط ولا نكون بحاجة لذذلك الا على سبيل ((تطريز)) المقال!

    اليوم،، حين الاقتباسات للبحوث الاقتصادية وآراء الخبراء واسمائهم اللاتينية المعقدة مطلوبة،، خلا مقالك من كل الاسماء الا من ((الحزمي، والديلمي، وزكي يماني))،، لم نر نتشه الاقتصادي ولا هوفمان داكسون خبير المال،، ولا أحد،،
    لست بحاجة إلى ذلك،، فالمقصود ((الحزمي والديلمي والشامي)) فهم على ما يبدو واعتراضهم على تطاولك الفج على النبي السبب في ما سيحدث،، كان عليهم أن يسكتوا (فنحن أمام أزمة طاقة) وانتم مشغولون بالغفوري..!

    يوما عن يوم اكتشف أن الغفوري (is just another one)،، فكما كشفت ازمة المقال الجاف عقول بعض المتشددين،، صدمتنا بإرهاب المفكرين الذي يعتقدون أنهم بلغوا الكمال،، واستعدادهم لاستخدام حتى أزمة النفط لإرهاب وإخراس خصومهم من قبيل ((الحزمي، والشامي، والقاضي))

    لم تضف لي في مقالك أي قيمة (علمية) ولم تحلني كعادتك إلى أي اسم اقتصادي عالمي يمكن أن تدعم به كشفك العلمي المذهل غير (الحزمي والشامي، والقاضي)

    الحزمي والشامي والقاضي
    الحزمي والشامي والقاضي
    الحزمي والشامي والقاضي
    الحزمي والشامي والقاضي
    الحزمي والشامي والقاضي
    والديلمي
    هذا كل مافي المقال…!
    عاش الارهاب الثقافي…!

  13. تعرف انت طلعت انسان حقود ومريض نفسيا ومقالك هذا كلام عبثي لغرض في نفسك الامارة بالسوء.
    مرض انفصام الشخصية الذي تعاني منه واضح جدا بدليل ربطك بين تحليلك التافه المتشائم عن الاقتصاد وبين اسما اشخاص انتقدوك وانتقدو عبثك وقلة ادبك مع رسول الله محمد صل الله عليه وسلم.

  14. تحسسني إن القاضي والديلمي والحزمي مدراء توتال وجنرال موتورز وهنت .. وضعت يدك على الداء ثم عدت لتنتقم لذاتك .. شفت آخر تقرير كيف الجماعة بلعوا صافر ( المورد الرئيسي للموازنة ) وأنت حانب بقضايا ما تؤكلش عيش .. مودتي

  15. حاولت تنتصر لذاتك وتمارس فيهقتك في الاقتصاد هذه المرة ….
    طلعت اي كلام في هذا الجانب وحتى ارقامك التي جلبتها قديمة فدول النفط لم تعد تلك الدول الساذجة التي تعتد على النفط وكفى …
    دولة مثل قطر تملك صندوق استثماري يجلب لها ما يقارب من ثلاثين مليار دولار سنويا كارباح وهذا يعني ميزانية البلاد لمدة سنة ومن غير قطرة نفط ولا غاز ….خلك على المشارط واترك لكل فن اهله ….

  16. مقال جميل …وهذا في رأيي نقمة من الله …اعطانا البترول فاستخدمناها فيما لا يرضيه..وزرعنا الفتن في كل مكان باسم الدين …بينما الدين غايته الاساسية هي اصلاح البشر وتنظيم حياتهم في الدنيا قبل الاخرة …فاختزلناه في بعض العبادات واكتفينا بذلك كوسيلة لدخول الجنة …ولهذا التوجة الخاطيء وللفتن التي زرعت ودماء النساء والاطفال وخيرة الشباب التي سفكت …نزع الله نعمته …ليرينا حجمنا الحقيقي والمفلس..

  17. تكلفة انتاج برميل النفط في الشرق الاوسط تقدر بي 6 دولار وهي الارخص عالميا وتعني انه اذا هبط سعره الى اقل من 15 دولار فالافضل ايقاف الانتاج لانه لا فائده ربحيه وبذلك كل الدول التي تعتمد على النفط ستنهار. سنوات عجاف

  18. 💥أحذية علمائنا المقدسة ووجه مروان
    📝عبدالله الحزمي ابوالمقداد
    قل ما بدى لك لن تطاول صرحنا
    فالبدر لا يؤذيه نهق حمار
    يتنقل هذا القرد بين الأشجار السامقة الشامخة الكثيرة الأغصان طيبة الثمار ، جميلة المنظر ، أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ، ليحاول تشويهها والنيل منها ؛ هذه الشجرة هي علماؤنا تنفع الناس وتظلهم وتحميهم ؛ وهذا حال القرد مروان الرخيص الحقير ، الغر ، الفدم ، التافه ، المستغرق في أوحال الغرب الكافر ، المتشبع من مخلفاتهم بكل أشكالها وأنواعها بلا استثناء الحسية منها والمعنوية ، فيحاول النيل من تلك الشجرة:
    وأنى لقرد قذر مشوه الخلقة أن يؤثر في شجرة عملاقة أو يصرف خيرها عن الناس؟!
    لقد آلم علماؤنا هذا الخبيث حين داست أحذيتهم المباركة (((المقدسة عند المقارنة مع وجه ذاك اللئيم))) على فيه ، ومنعت تلك الأحذية بالوعته من أن تخرج خراءتها حتى لا يتأذى الناس من نجاسته فخرجت تلك الخبائث من دبره ومن جميع شعيرات جسده النتن، ولشدة ضغط تلك الأحذية اختلط هذا القرد بنجاسته فصار كوما من نجاسة يتلطخ بها وحده ويحاول أن يؤذي بها غيره ؛ ولكن تلك الأحذية المقدسة لن ترفع عنه حتى يتآكل بنجاسته ، وما عواؤه هذا إلا ناتج عن آلام المحتضر الذي تطول به سكرات الموت ليستمر عذابه ويعتبر الناس به.
    يا حويمر من متى صار لمشوه معتوه ، مجذوم ، ساقط ، أشيمط ، طرطور ، سافل ، مسفل ، قذر ، وقح ، مبرء من كل خير ، جامع لكل شر ، وعاء لكل دنية ورزية وبلية ، رأيا مقبولا أو مكانة يتطاول بها على جهلة العوام فضلا عن العلماء ؟! فوالذي لا إله إلا هو لا تصلح أن تكون أنت ومن معك من المؤيدين والمعجبين والمعتذرين حفرة لبول علمائنا وغائطهم ؛
    فاعرف قدرك أيها المنحط ، واحذر غدرك وإياك أن تتجاوز طورك الدودي لتنتقل لعالم الحشرات الطائرة ، فضلا عن عالم البشر ومن ثم المسلمين منهم والصالحين وأعلاهم مكانة العلماء.
    ولولا نصح الدعاة والعلماء أن أخفف اللهجة وأغير الألفاظ لقرأت نفسك هنا بحقيقتك التي يتقزز منها حتى شواذ العالم وزناتهم.
    #متفرقات_ابي_المقداد

  19. مشكلة الأدباء عندما يخوضوا في كل شيء تجارة إقتصاد تفسير القرآن وربما طب وهندسة فضائية
    ولو خاض غيرهم في غير مجاله صاحوا بوجهه لاتتدخل فيما لا يعنيك
    أرجوا أن تلتزم حدود تخصصك ولا تخوض فيما تفهمه فسنكون معجبين بإنجازاتك الأدبية لكن ذلك الإعجاب لن يتمدد الى غيره المجالات التي لاناقة لك بها ولا جمل

  20. جميل ومهم جدا.. كل المقال مهم جدا.. بما في ذلك الفقرات التي تتحدث عن أصحاب الصلب والترائب.. العقلية التي كانت تقتات على النفط وتظن أن الله يحابيها لأنها تستطيع أن تدافع عنه، وهي في الحقيقة تحاول لعب دور آلهة على الأرض، هذه العقلية لابد أن تستهدف بالتفكيك والمرمطة إن جاز التعبير.. نحن أمام عصر يحتاج وبشدة إلى العقول التي تستطيع التعامل مع الشك والمعقد والمتحول والسائل.. العقول الممتلئة بالعقائدة الحجرية هي عقول موقوفة على مرحلة ما قبل هذه القرون الأخيرة.. مهم ما كتبت.. تباركت يا رجل

  21. على ما أعلم ان اي من الأسماء الواردة في المقال كانوا مسئولين عن الاقتصاد وصناعة القرار حتى يكونوا مسئولين عن الحلول
    ليسوا بأكثر منك لا تجيدون سوى النحيب كما تجيده انت غير انهم أعقل منك عندما لم يحملونك نتائج الكوارث الاقتصادية الحالية والقادمة
    كنت يا دكتور مروان الى قبل ايام تكتب مقالات غاية في الروعة فماذا جرى لك
    فقدت البوصلة مرة واحدة
    عندما تكتب لتنتقم لنفسك تكون غاية في السماجة قبل ايام حملت مسئولية ما أصابنا من مصائب الحوثي وعفاش وهادي لنبي الرحمة والسلام وبأسلوب لا يقوله سوى اجهل الجهلة
    يبدو أن قناعتي حول أطباء النفس لن تتغير

  22. جميل جدا الربط بين تخلف العقول
    وتخلف الاقتصاد لاي دولة
    انشغلو بالحيض والنفاس واللحيه وشعر الراس
    وتركو السير بالارض والتامل والتدبر
    من اجل الوصول لحياة ومستقبل اجمل
    سلمت يادوك

  23. إن تحديد العقول بين الصلب والسائل والمتحول ليس من حق كاتب او كاتبة … إن احترام العقول فيما تفكر,,, إن الاستشهاد بالادلة وحشرها لقدح فكر أو رأي ليس مجال لمطي الصهوات,,,, النقد بإيجاد رأي يدحض صاحب الرأي الاخر ,, لكن أما أنا أو الطوفان …. تقريبا مازلنا نغط في عصر القرون الحجرية حتى ولو غابت الاحجار الملموسة ستبقى الاحجار المعنوية
    الغفوري عد إلى رشدك قبل ظهور جيل يستخدم كتاباتك في مسح النوافذ في طقس تظهر الشمس كل الهوام..
    أعجبني · رد · الآن

  24. مقالك السابق كيف تفهم الرسول في 3 دقائق كان رد رائع و كافي لمن ذكرتهم في مقالك هذا لكنك كما قال علي صالح تدخلت في الشخصنة و شخصنتهم في هذا المقال ههههههههه

  25. د مروان نحن نقوم بدورنا في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فلنا مهمة مقدسه وانت تقوم بدور هدام لا معنى له الا القدح في الدين وشتم ورثة الانبياء كنت اتمنى الا تتورط بمواجهة رسول الله وورثته من بعده وان يتجه قلمك وابداعك لفضح الحوثي وصالح وابراز اجرامهما
    وكان يكفيك ان ترد علي انا وحدي وتترك العلماء الكبار كالديلمي والشامي وغيرهم واعلم ان الاحمق من خاطر باخرته وشغل نفسه في دنياه بمايشوه سمعته
    وانا اجزم لك اننا لا نعاديك شخصيا ولا نخالفك الا فيما نراه طعنا في الدين ولو طعن غيرك لرددنا عليه فاتق الله في نفسك وفي معجبين بك سب بعضهم الله وزسوله كما في صفحتي لما رددت عليك
    د مروان هلا من توبه تلجم بها قلمك وفكرك الجامح عن شتم النبي او قل قلة الادب معه كما اتفق عليها محبوك وقلة الادب مع النبي كفر ادعوك لتوبة تصلح بها علاقتك مع الدين ومع العلماء ولن يتعرض لك احد بل سنكون معك ومع قلمك في الحق
    اسال الله يهديك ويرزقك تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى