كتّاب

هنا أوقد الشعراء شعلة خالدة لا تنطفيء…..


هنا أوقد الشعراء شعلة خالدة لا تنطفيء..

لأول مرة في تاريخ ثورة السادس والعشرين من سبتمبر تقريبا، تخرج إلى النور مجموعة قصائد عن ثورة الجمهورية في كتاب.. هذا الكتاب.

بطريقة استثنائية نحتفل ب26سبتمبر إذن.

بدأت الفكرة تتكون عندي منذ سبتمبر 2016 وظلت تكبر يوما بعد يوم حتى بدأت أول خطواتها في سبتمبر 2017 حين قررت التواصل مع أبرز الشعراء الشباب الذين دفعتهم عودة الإمامة للكتابة عن ثورة الأجداد بشجن وحماس وإيمان جمهوري كبير، ولقد نجحت بتجميع عشرات القصائد بنية طباعتها في ذكرى سبتمبر 2018 لكن الذكرى تزامنت مع شهور الأولى للعسل إذ سبقها زواجي بشهر ونصف فتم تأجيلها وها هي قد تحولت من فكرة إلى كتاب مطبوع من 150 صفحة و 30 قصيدة ل30 شاعر يمني بالإضافة لقصيدة لصديقي الشاعر السوري محمد شودب وأخرى للشاعرة الفلسطينية أمل أبو عاصي التي شاركت اليمنيين بها في ذكرى سابقة للثورة.

خلال فترة تواصلي مع الشعراء استجاب لي بعضهم وأرسل قصيدة أو أكثر وتجاهلني آخرون لكن ذلك التجاهل لم يحبطني بل خلق فكرة أكبر لمشروع شامل يجمع كل ما كتبه شعراء اليمن منذ بزوغ الجمهورية في ستينات القرن الماضي وحتى آخر قصيدة لشاب مغمور في قرية نائية بإمكانه قراءة هذا المنشور وإرسال قصيدته أو إضافتها في تعليق أسفل هذا البوست على أن تكون القصيدة فصيحة وخالية من الأخطاء والاختلالات.

في هذا الكتاب محاولة بسيطة لفعل شيء من أجل اليمن الجمهوري بجهد شخصي وإمكانيات متواضعة وإصرار كبير، وبرغم القصور والأخطاء التي صاحبت العمل إلا أن هذه المحاولة ستكون بداية مشروع نوعي نسعى لأن يكون موسوعة سبتمبرية شاملة ومرجع شعري لتوثيق أدب الثورة على أن الشعر هو تاريخ التاريخ كما قيل.

وبالمناسبة؛ أتمنى من كل الشعراء الشباب الراغبين في أن تكون قصائدهم ضمن هذا المشروع إلى إرسال القصائد أو إضافتها في التعليقات على هذا المنشور لتكون ضمن الطبعة الثانية من هذا الكتاب ..

كما أرجو من كل المهتمين بالأدب والباحثين والنقاد والمتابعين جميعا إلى إرسال اختياراتهم من قصائد شعراء اليمن الذين كتبوا لسبتمبر سواء في الماضي أو الحاضر لكي تكتمل الفكرة بجهود الجميع بحيث لا يعود علينا سبتمبر إلا وقد أصبح بين يدينا كتابا عملاقا يضم أكبر عدد من القصائد والشعراء بالإضافة إلى هذا الكتاب.

وأخيرا، في مأرب سيكون تدشين هذا الكتاب في فعالية خاصة سيصدر لاحقا بلاغ صحفي عن موعدها ومكانها خلال الأيام المتبقية من سبتمبر، عن مؤسسة ثقافية قيد الإنشاء على أمل أن تصبح مؤسسة فاعلة ونشطة في خدمة الشعر والشعراء وقضايا وتاريخ اليمن.


يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

عامر السعيدي

أغنية راعي الريح

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى