مفكرون

Johnny B. Good | دروس في المنطق: حضارات التاريخ وشعوب اليوم طرح صديق موضوع فعلاُ شيق عن

دروس في المنطق:

حضارات التاريخ وشعوب اليوم

طرح صديق موضوع فعلاُ شيق عن العلاقة بين حضارة وشعب سومر التاريخي وبين شعب ما بين النهرين في عصرنا هذا, وارتأيت إعادة نشر مداخلتي بشكل موضوع مفتوح للنقاش والمعرفة. فاليوم استطاع العلماء عبر تطور العلوم المتاحة لهم بأداة الدي آن آي DNA ان يحددوا بالضبط الصلة بين القوميات المتواجدة في ارض الرافدين وبين الحضارات السابقة ومن ضمنها الكلدان والاشوريين.

كلمة او مصطلح "السامية" او الشعوب السامية لا وجود لها اطلاقاُ, لانها مصلح ديني توراتي مشتقة من خرافة نبي سام, ولكن استخدمها بعض العلماء كمجاز لشعوب تلك المنطقة وبرأي انه مجاز مغلوط لاننا لا نستطيع ان نخلط مصطلحات دينية مع العلم.

  احمد القبانجي | أحمد القبانجي | ولاية الفقيه والعملاء سبب البلاء

الدراسات الحديثة عبر الدي آن آي DNA تظهر ان سكان الاهوار والاحواز لهم صلة بالسومريين حسب ما جاء في كروموسوم واي (Y chromosome) وهم سكنوا تلك المنطقة بعد ان تراجع ( receded) المياه من تلك المنطقة وظهور الحيوان الجاموس.

اختلاط السومريين بالاقوام الاخرى وخاصة الهنود (وقد يكونوا نازحين من تلك المنطقة ) عبر التبادل او التجارة بعد ظهور الملكية الخاصة (راجع مؤلفات انجلز عن علاقة المجتمعات والإقتصاد), ولذلك حدث اختلاط الجنسي والتشابه العرقي بينهم. والسومريين لم يختلطوا كثيراُ بالغزاة لان الإستعباد كان من الاسباب الرئيسية للغزوات حين تتطور الملكية الفردية وخاصة الارض التي تتطلب ايادي عاملة بزرع الارض.

  اياد شربجي | التعازي بفقيدنا عمر مساء في مركز آدمز سنتر يوم الاحد بين الساعة 5: 30-7

مسألة اخرى.
الحضارات لا تنشأ تلقاء نفسها, فهي تقوم بالاصل على انقاض الحضارة السابقة. وربما سائل يسأل على نشأة حضارة سومر او الاشوريين, فهي بالاصل إستقرار لمجموعة من النازحين وربما قد يكونوا من الهند حسب ما تظهره تحاليل الدي آن آي في كروموسوم واي Y chromosome,
وهذا الحال مع الحضارة الاثورية, فهي لم تنشأ من تلقاء نفسها بل اقوام نزحت من الشمال الغربي لبلاد فارس وهم من الشعب الآري الذي كان يسكن المناطق الممتدة من شرق أوروبا إلى جنوب آسيا بالتحديد, فالاشوريين هم بالاصل آريين نزحوا الى شمال العراق بالتزامن مع الاكاديين الذين هم بالاصل من اصول سومرية.
المصادر:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3215667/

  سمير علي جمول | عمر بن هشام المخزومي اول من حرب الارهاب عرف ابو جهل منذ صغره برجاحة عقله فقد

https://www.persee.fr/doc/rhr_0035-1423_1993_num_210_2_1437

https://www.marefa.org/%D8%A2%D8%B1%D9%8A%D9%88%D9%86

Mazzin Haddad, 10/09/2020 Michigan / USA


Johnny B. Good

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق