قضايا المرأة

عرض محمد سامي من خلال مسلسله (جعفر العمدة ) الذي يعج بالإهانات للنساء ويصورهن …


عرض محمد سامي من خلال مسلسله (جعفر العمدة ) الذي يعج بالإهانات للنساء ويصورهن كأداة للمتعة وفيه تتنافس و تتقاتل كل النماذج النسائية من أجل الحصول على رضا شخص يعاملهن معاملة غير آدمية وأيضا يصور نموذج محمد رمضان على أنه ما تريده وتستحقه النساء المصريات مما يعد إهانة شديدة لكل سيدة مصرية

إلا أنه هذه المرة طرح قضية الخلع في” واقعة طلاق سيد ووداد” حيث أظهر المرأة فيها على أنها الطرف المخادع والغشاش والخائن ! مما أثار ضجة مجتمعية شديدة نتج عنها هجوم على قانون الخلع نفسه مما أثار تساؤل.
هل بمقدور الزوجة فعلًا رفع دعوى خلع والحصول على حكم بدون علم الزوج؟؟
نعم، باستطاعة الزوجة رفع دعوى خلع وإعلان الزوج عن طريق عنوان وهمي غير عنوانه ويقوم المحضر بالتوجه للعنوان الخاطئ وكأنه أعلن الزوج فعلًا ، ومع عدم حضور الزوج الجلسات جلسة تلو الأخرى يقوم القاضي بإصدار حكم الخلع ولكن بدون علم الزوج.

إذن كيف يمكن حل هذه الإشكالية قانونيا ؟؟

المشكلة هنا تكمن في أن حكم الخلع حكم نهائي لا يمكن الطعن عليه بالاستئناف و لكن من الممكن أن يقوم الزوج برفع دعوى بطلان حكم لعدم انعقاد الخصومة قانونًا بالشكل الصحيح للدعوى لأن الزوج لم يحضر ولم يتم إعلانه من الأساس وحينها يحكم القاضي ببطلان حكم الخلع لعدم انعقاد الخصومة.
.
المشهد لا يناقش حق المرأة في خلع زوجها من وجهة نظر الحلال والحرام وإنما يناقش موضوع إعلام الخصوم فى الدعاوى المنظورة أمام المحكمة، والقصور التشريعي في قانون المرافعات المدنية والتجارية الذي ينظم الإخطارات بانعقاد جلسة لأنه أيًا كانت القضية سواء قضايا أسرة أو قضايا مدنية أو جنائية يمكن التلاعب من خلال المحضرين و إعلان خصومك على عنوان وهمي وغير موجود ، والغريب أن أغلب تعليقات الرجال على السوشيال ميديا لم تتناول المشكلة الإجرائية في الإعلان عن الدعاوي بل اتجهت لمهاجمة الخلع نفسه وكالعادة الهجوم تجاهل تماما ما يحدث بسبب هذه الثغرات الإجرائية والتلاعب بها حين يكون المتضرر منها هن النساء، حيث أن قد تتوجه الزوجة لاستخراج أي أوراق رسمية لتتفاجأ بأنها مطلقة من زوجها الذي تعيش معه بالفعل وبدون علمها وأحيانا لمدة طويلة جدا قد تصل لسنوات وكذلك استطاعة الرجل طلاق زوجته غيابيا دون الحاجة لحضور الزوجة.
.
إذن الإشكالية ليست في الخلع بقدر ماهي مشكلة إجراءات قانونية لا تطبق بصرامة ولا يتم التأكد من أنه تم إعلان الخصم بالفعل حتى لايتم التلاعب بالقانون. ومن الممكن تغيير آلية الإعلان نفسها للتأكد من استلام الخصم للإعلان، ويظل الحل الأمثل دائمًا في قضايا الطلاق هو حضور الزوجين بشخصيتها أمام المحكمة

و من الوارد أن تقوم بعض النساء بالفعل بإعلان الزوج علي عنوان خاطئ، إلا أن هذا أمر نسبي ويحدث للطرفين بل تتضرر منه النساء أكثر ، وإذا قامت الزوجة بالزواج بعد حكم الخلع و انقضاء العدة ثم صدر حكم للزوج ببطلان حكم الخلع و انعدامه و ما ترتب عليه من آثار لعدم انعقاد الخصومة بالشكل الصحيح للدعوى ففي هذه الحالة يكون حكم الخلع هو والعدم سواء و الزوجة مازالت في عصمة زوجها و حينها تقع تحت طائلة القانون سواء بالتزوير في مستند رسمى في حالة توقيع شخص آخر بدلًا من الزوج أو تواجه جريمة الزنا أو الجمع بين زوجين. على العكس ما قد يتعرض له الزوج في حالة تزوير إعلان زوجته أو استمراره في الزواج منها ومن غيرها على الرغم من تطليقها غيابيا أو بغير علمها، حيث قد يواجه فقط تهمة التزوير لا أكثر.
.
.

كتابة: هايدي رمضان

#مرصد_دراما_رمضان
#جعفر_العمدة
#الخلع_الغيابي


يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫17 تعليقات

  1. حتى دي لما اكلمتوا عنها لبستوها للأجرائات و المحضر الي راح لكن الست الي عملت كده لا ازاي يكون عيبها ده حقها اصلا .. و كمان يعني ما عادي اصلا اصلا كل القضايا فيها كده و كمان اصلا اصلا في رجاله بتعمل كده … بجاحه ماشوفتهاش والله

  2. انتو شوية نصابين
    المفروض الزوجه اللي رافعه خلع تدي لزوجها المهر كامل
    المهر كامل هاه اللي هو الدهب و القايمه
    مش الجنيه الي مكتوب في القسيمة
    عندك الشجاعه تقولي كده
    كفايه نصب احنا في شهر كريم

  3. كلامك غير صحيح بالمره ولا يوجد وجه مقارنة بين الطلاق الغيبي للزوج بدون علم الزوجه وبين الخلع بدون علم الزوج
    وهقولك ليه
    أولا لو الزوج طلق زوجته غيابي ومراماش يمين الطلاق عليها فهي زوجته امام الله وده إلي أكده فضيله شيخ الازهر الطلاق الشفهي هو الاصح ولا ذنب عليها ولكن الضرر يكمن في الميراث بعد ذلك

    أما التي تخلع زوجها بدون علمه فهذة كارثه لأنها ممكن إن تتزوج بغيره وهو لا يعلم

  4. 🛑قانون الخلع مخالف الشريعة الاسلامية لانه قد يتم بدون رضى الزوج او بدون علمه
    🛑٣٣% من قضايا الخلع يتم الخلع فيه بدون علم الزوج
    هل تعلم ما يترتب على ذلك ، ان طلاقها باطل وزواجها اللاحق باطل وتكون في حالة زنا لانها لا تزال على ذمة زوجهأ

  5. ملام غير واقعي
    لان ايه يخلي الست تلجأ للخلع اللي بيضيع كل حقوقها وبيكلفها مصاريف ووقت واتعاب؟؟ ماهي كانت ممكن تطلب الطلاق وتطلق عند مأذون وتاخد حقوقها او حتى تتطلق على الابراء من دون مصاريف واتعاب وحضور جلسات.
    ثانيا لو رفعت خلع هتعلنه على عنوان سكنهم عادي او اخر عنوان وبردو هتاخد الخلع عادي في الاخر يبقى ايه لازمة آللف والدوران لما في كل الحلات هيتحكملي اعلن غلط ليه؟؟
    كلام مسلسلات وخلاص

  6. الخلع بيكون فقط للزوجه الى عايزه تنهي الزواج بدون عذر شرعي.
    والخلع طلاق بائن برضا الزوج وليس فسخ كما يدعون ووجب علي الزوجه رد له كل ما هو تحت مسمى مهر وتتنازل عن كافة حقوقها ونفقاتها.
    الخلع هنا باطل وغير شرعي وكل ما بنى علي باطل فهو باطل 👌

  7. فى نفس الوقت فى مسلسل علاقات مشروعة اما البطل اللى كان متجوز جواز ثانى عرفى وليكتشف ان زوجته حامل

    وبيسال شيخ انه ينزل الطفل لان وضعه مايسمحش بطفل من جواز عرفي

    الشيخ بيرفض بشدة وبيقوله وثق الزواج التانى ودا حق الطفل عليك

    لمًا البطل بيساله بس كده الزوجة الاولي هتعرف وهتطلب الطلاق وهو مش عايز يطلقها

    الشيخ بمنتهى الاريحية بيقوله دى لها حلول ، ممكن نغير العنوان وماتعرفش حاجة

    المشهد دا معروض فى رمضان دا قبل مشهد الخلع بتاع مسلسل جعفر العمدة

    ولا اى حد اتكلم ولا ان دا تحايل على القانون ولا حتى انه خداع وكذب لايليق بالعلاقة الاسرية والميثاق الغليظ

    بالعكس المشهد عدى عادى والزوج فعلاً وثق الزواج التانى بدون علم الزوجة الاولي واتحايل على القانون

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى