كتّاب

يحكي فيلم “آخر رجالنا في الفلبين” المقاومة المثيرة التي أبدتها آخر كتيبة أسبانية…


يحكي فيلم “آخر رجالنا في الفلبين” المقاومة المثيرة التي أبدتها آخر كتيبة أسبانية ضد الثوّار الفلبينيين، المدعومين من أميركا ١٨٩٨. دحرت القوات الأميركية/ الفلبينية المحتل الأسباني، واحتفل الأميركان بانتصار الوطنية الفلبينية.

غير أن أميركا وجدت الفلبين وطناً غنياً وسهل المنال فاحتلته ٦٠ عاماً.

وقع الاحتلال الأميركي للفلبين في اللحظة التي كان فيها الفلبينيون قد تعلموا المقاومة، وذاقوا حلاوة النصر. تلك كانت المعضلة التي لم يجد لها الأميركيون حلاً.

بينما كانت القوات الأميركية تفرض سيطرتها على الجزر الفلبينية كانت صحيفة أميركية كبيرة تنشر قصيدة الشاعر الإنجليزي كيبلينغ “White man’s burden”، أو عبء الرجل الأبيض. قالت الصحيفة، التي وزعتها القوات الأميركية في المستعمرات، إن كيبلينغ يقول الحقيقة الكاملة بخصوص الأسباب التي دفعت أميركا لاحتلال الفلبين: لتعليم السكان، وطبابتهم.

(ملحوظة:
قال قراقاش في تويتر، بالأمس، إن الإمارات تريد فقط تعليم الناس وطبابتهم في سقطرى).

أي: عبء الرجل الأسمر أبو دشداشة. :)

بعد استسلام الكتيبة الأسبانية يسمح لها الثوار بالخروج من القلعة المحاصرة، ويصطف السكان لرؤية الجيش الأسباني ذليلاً لأول مرة.

وهم ذاهبون إلى البحر يبصر الجنود الأسبان المهزومون أول جثة أميركية مصلوبة على شجرة.
ثم يصبح ذلك هو قدر الأميركان فيما سيأتي من السنين.

م.غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫34 تعليقات

  1. ‏حياء مُذنب:
    (إن لله عليّ من الألطاف الخفية -على قبح سريرتي- ما لا يحتمله إلا كرمه سبحانه، ولولا حبه للدعاء ما رفعت يدي بالدعاء حياءً من لؤمي)

    محمد صالح المنجد

  2. فعلا تاخروا
    ارادوا احتلال اليمن بعد أن تشرب اليمنيين عبق الحرية من ثورة فبراير التي جددت في الجيل الجديد النسمات السبتمبرية والاكتوبرية ومعنى حرية الوطن

  3. اليمن الشمالي لم ولن يحقق اية إنتصار الا بالأفلام الهوليديه و البوليديه وأكبر الافلام الحائزة على كل جوائز الأوسكار هي افلام قدوشي وهشومي في التباب

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى