كتّاب

خلال شهور الحرب الأوكرانية الروسية تمكن الأوكرانيون من اعتراض آلاف المكالمات. حص…


خلال شهور الحرب الأوكرانية الروسية تمكن الأوكرانيون من اعتراض آلاف المكالمات. حصلت نيويورك تايمز على التسجيلات وأخذت وقتا كافيا من أجل فحص المواد، للتأكد من صحتها. ثم قامت بنشرها. أمور مروعة تجري داخل الجيش الروسي. لأول مرة يحذر رجال بوتين على التلفزيون الرسمي من مصير مشابه لما جرى في العام ١٩٠٥م. آنذاك كان القيصر الروسي واثقا من قدرة بلاده على دحر اليابانيين، غير أن المعركة أخذت نهاية مرة بالنسبة له. ثار الجيش الروسي ضد قادته، وكانت الأسباب بسيطة وجوهرية: حتى الطعام الذي يصلهم كان مليئا بالديدان. ثارت أولا السفينة بوتمكين، تفاعلت الثورة وأدت إلى إخضاع القيصر على إثر خسارته للحرب. يصف تروتسكي تلك الثورة قائلا: كانت البروڤا الأخيرة قبل ثورة أكتوبر ١٩١٧. ليهرب من الفضيحة والثورة معا أقر القيصر الروسي النظام الديموقراطي القائم على التعددية الحزبية، ولكن العطب الذي أصاب بلاده كان قد بلغ العظم، وهذا ما أدركه لينين وجماعته. يتذكر مثقفو بوتين تلك الأيام وصاروا يعبرون علانية عن مخاوفهم العميقة. هذا ما ذكرتنا به أيضا صحيفة الديلي ميل هذا الصباح.

من تسجيلات الجنود الروس في أوكرانيا:

Nikita, to his mother: ‘Sixty per cent of the regiment is gone already.’
يهاتف نيكيتا أمه: ستون في المائة من الفوج الذي أعمل فيه قضي عليه بالفعل.

Yevgeny, to his partner: ‘No one is left from my Kostroma regiment.’
يقول يفجيني لرفيقه على الخط: لقد تم القضاء على فوج كوستروما الذي أقاتل فيه ولم يتبق سواي.

Sergey, to his mother: ‘There were 400 paratroopers. And only 38 survived … because our commanders sent soldiers to the slaughter.’
سيرجي يهاتف أمه: كان هناك ٤٠٠ من المظليين، قتلوا جميعهم عدا ٣٨. لقد أرسلنا الجنرالات إلى حتفنا.

Sergey to his girlfriend, explaining why they’d shot their captives in Bucha rather than keep them as prisoners: ‘We would have had to feed them, and we don’t have enough food ourselves.’
سيرجي يهاتف صديقته شارحا لها لماذا قتلوا الأسرى في بوتشا: إذا أبقينا عليهم فسيكون عليهم إطعامهم، ونحن أنفسنا لا نجد الطعام.

يمكننا القول أن العالم كان بحاجة لمشاهدة هذه الدراما المخيفة، كي يأخذ الديكتاتوريون الحمقى درسا لبضعة أعوام. الحقيقة أن بوتين ليس هو المخيف، بل الحمقى الذين يهتفون باسمه بمختلف الألسن.

م.غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫22 تعليقات

  1. ههههههه اصحاب البعرارة عشق للدراما ابو ريال ونص بذمتك حد يصدق هذي الإشعاعات اللي طبيعية تطلق في الحروب
    كيف تصدقو انها حقيقة وتم التقاطها لا وشرحها 😅

  2. مصير الطغاة والمستبدين الى زوال طال الزمن او قصر، ، والذي أخشاه ان يدفع الشعب الروسي المسكين الثمن نتيجة هذه الحرب وجراء العقوبات المفروضة عليهم اما الطاغية بوتين فمصيره مزبلة التاريخ.

  3. لايمكن الاعتماد على الإعلام الغربي المتحرر وهم طرف في المعركة … وافتكر أن كذبهم لازال يرن في اذاننا من حرب العراق ….

    كيف تنسى سريعا يادكتور؟؟

  4. انا اعتقد ان آلية عمل النظام الغربي ( الديمقراطي) تجعل الجميع يتحول إلى مجهود حربي في زمن الحرب ..
    ولان نتيجة الحرب في اوكرانيا ستحدد مصير العالم لخمسين سنة قادمة فالجميع منخرط وفي المقدمة منها الاعلام ..
    الاعلام الغربي يمثل رأس حربة في الحرب التي يشنها الغرب على روسيا اليوم .. يعني كل المواضيع التي ينشرها هذا الاعلام موجهة ومشكوك في صحتها ..

  5. ومتى كان الإعلام الأمريكي ذا مصداقية، والنيويرك تايمز معروف توجهها، ولكن لأنه لاقى هوى في نفسك تنشره دون تمحيص لما فيه من دس واضح ومكشوف.

  6. ضروري تقف مع الخط الأمريكي الاسرائيلي ما عندك كرامة يا واد

    يعني نسيت ان بوتين ضم ربع أوكرانيا ونسيت كيف كان الجندي الأمريكي في العراق وافغانستان وهو يواجه ضعفاء ليس لهم دعم غربي كما يحصل في اوكرانيا؟
    وتجي تطبل للامريكان الدولة الأقذر في التاريخ

  7. عن حكاية مجزرة بوتشا المصطنعة

    لا زالت روسيا تشدد على الأمم المتحدة ضرورة إلزام الجانب الاوكراني بنشر أسماء ضحايا المجزرة إن كانوا صادقين.. كان آخرها في كلمة وزير الخارجية الروسي في آخر اجتماع للأمم المتحدة .. الذي طلب من الأمين العام للأمم المتحدة تفعيل صلاحياته في هذا الجانب ، و لا حياة لمن تنادي.

    و بعدين عامل من نيويورك تايمز آية!
    هذا و منافستها واشنطن بوست نشرت لمحمد علي الحوثي😁

  8. عزيزي مروان أقدر اهتمامك بقيم الديمقراطية في الغرب. وما يجري في أوكرانيا من ديمقراطية وفي فهمي المتواضع ليست على نفس الدرجة من الجودة و درجة الاستقلالية لما يحدث في الدول الغربيه قبل انهيار الاتحاد السوفيتي فهي أن كنا إبرياء مجتمعات في مرحلة بناء الديمقراطية أي أن ديمقراطيتها تخذع لحد بعيد للتأثير الخارجي المرتبط بالداخل وتأثير الخارجي شديد أن قارناها في البلد التي تقيم بها. أما ماذكرت يدلل أن حلف الناتو والامريكان في مواجهة مع الروس بشكل خفي منذ فترة والآن قد ظهر إلى العلن وان مايجري ليس بضاعه أوكرانية مئة بالمئة في ارض المعركة. كما أن من الخطأ استدعاء التاريخ ومعاركه وما يحدث اليوم في أوكرانيا. علينا أن ننتظر الخواتيم.

  9. دعك من هذا الهراء وهذه الترهات والخزعبلات .. يا د. صدقني هذه بروبجاندا اعلاميه من اخراج مطابخ المخابرات الامريكيه الغربيه الزائفه … اول مايموت في الحرب هي الحقيقه .. المجد لروسيا والايام بيننا يا اخجع

  10. فعلا هناك فرق كبير جدا ، لكن ماذا كانت تنقل نيويورك تايمز أثناء الحرب الخليج ، ماذا تنقل عن مأساة الفلسطينين هل تذكر حقيقة الهولوكوست ، أو تنقل ما يناسب الغرب … فقط اريد عارف عن مهنيتها مطلقة ام مقيدة … اذا كانت وفق مسار معين ، فلا تختلف كثيرا ….

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى