توعية وتثقيف

المدارس و الأساليب فى الفن التشكيلي (١)…


المدارس و الأساليب فى الفن التشكيلي (١)

بعض الذين لم يتعمقوا فى الفن التشكيلي لا يميزون بوضوح بين الأنماط المختلفة. فهم إذا رأوا لوحة مرسومة على نحو غير طبيعي قالوا عنها إنها ‘إنطباعية،’ أو ‘سريالية،’ أو ‘تكعيبية،’ أو أي تسمية توحى بأنها غير-واقعية. و هذا فى أغلب الأحيان غير صحيح، فكل إتجاه من تلك الإتجاهات له مواصفات محددة سألخصها فى هذه المقالة (*).

أولا – الإتجاه الواقعي (Realism): الواقعية فى الفنون التشكيلية هي محاكاة الطبيعة فى إختيار الموضوعات أو فى تصوير الأشكال أو فى كليهما. و الواقعية هي الوضع الأساسي (default)، و هي ما كان عليه الفن التشكيلي منذ بدأ و حتى ظهور المدرسة الإنطباعية فى القرن ١٩. لكن حتى فى نطاق الواقعية توجد إتجاهات مختلفة، سأذكرها فى مقالة تالية. أما فى هذه المقالة فسأتحدث عن الإتجاهات غير-الواقعية، و هي التى عادة ما يخلط الناس بينها.

ثانياً – الإتجاهات غير الواقعية:

1. الإنطباعية (Impressionism)، و أحياناً تسمى ‘التأثيرية’. و قد كتبت عنها مسبقاً مقالة يمكن العثور عليها فى هذه الصفحة. [أنظر اللوحة 1 المرفقة كمثال.]

2. التكعيبية (Cubism) يتعلم الرسام أن أفضل طريقة لتصوير الأشياء هي تمثيلها على صورة أجسام، ذات أشكال و كتل واضحة. على سبيل المثال – لا تحاول تصوير شجرة فى صورة عدد هائل من الوريقات، المنفردة، بل الأفضل أن تمثلها فى صورة عدد قليل من الكتل المستديرة والبيضاوية، وتجسيم كل كتلة بالضوء و الظل و الألوان. عندما فعل ذلك الفنان الرائد پول سيزان (Paul Cezanne) كانت النتيجة مبهرة، و إتخذ سيزان هذه التقنية كأسلوبه المميز، و تبعه چورچ براك (Braque) و غيره. [أنظر اللوحة 2 المرفقة.] (**)

3. السريالية (Surrealism). يستخدم هذا الإتجاه الواقعية المبالغ-فيها (أي الفوتوغرافية،) لتصوير مواضيع أو مواقف خيالية (أو بالأصح هلوسية،) مثل ساعة تسيحت على حائط، أو أشخاص بأرجل عناكب … و ما شابه ذلك. الفنان (الوحيد تقريباً) الذى إشتهر بهذا الأسلوب هو سلڤاتور دالى (Salvatore Dali). [أنظر اللوحة 3.]

4. البدائية (Primitivism) – هي إتجاه يحاول محاكاة الفنون الفولكلورية فى الثقافات البدائية. بدأ هذا الإتجاه الفنان الفرنسي أنرى روسو (Henri Rousseau)، و لم يلق بعده إنتشاراً واسعاً. [أنظر اللوحة 4.]

5. الفن التجريدي (Abstract Art) – إذا كنت تستطيع التعرف على الأشكال، (بشر، حيوانات، زهور، … إلخ،) فهذا ليس فناً تجريدياً. الفن التجريدى يتجرد تماماً من أي أشكال طبيعية، و لا يستخدم إلا أشكال مجردة لا معنى لها فى حد ذاتها. (و هو فى ذلك أقرب إلى الموسيقى من أي إتجاه آخر.) من رواد الفن التجريدي الفنانون خوان ميرو (Juan Miro) و ڤاسيلى كاندينسكى (Wassily Kandinsky) و پيت موندريان (Piet Mondrian). [أنظر اللوحة 5 و اللوحة 5-1 كأمثلة.]

6. المانريزم (Mannerism) – و هذا يشمل مجموعة غير متناسقة من الأنماط التى تستخدم المبالغة لإبراز جوانب معينة فى الموضوع؛ (مثلها فى ذلك مثل الكاريكاتير.) فترى الرسام، مثلاً، يصور الناس و كأنهم دمى (عرائس) لا ملامح لهم. أو كلهم منتفخون متوردون بلا مشاعر أو هموم. من رواد هذا الإتجاه فرناندو بوتيرو (Fernando Botero)، [أنظر اللوحة 6 المرفقة.]

7. الإتجاه التزيينى (Decorative Art) – الفنان جيورجى كوراسوف (Georgy Kurasov) (الذى إقتبست أعماله الرسامة غاده والى فى الحكاية المشهورة،) يمثل أحد نماذج الإتجاه التزيينى. فى هذه الأعمال يبسط الفنان الأشكال إلى أشكال جيومترية و مساحات لونية بحيث تصلح لتزيين الحوائط و ما شابه. [أنظر اللوحة 7 المرفقة كمثال.] (***)
_______________________________
*) فى نطاق نفس الإتجاه قد يختلف الاسلوب (style) من فنان لآخر.
**) تكعيبية پيكاسو – رائد هذا الأسلوب هو الرسام پابلو پيكاسو (Pablo Picasso). أخذ پيكاسو إبتكار سيزان و بالغ فيه بتحليل الأشكال إلى كتل مشوهة. و لما لقي هذا الأسلوب رواجاً تجارياً، تمادى پيكاسو فى المبالغة. و أصبح أسلوبه هو المعروف عامة بالتكعيبية. [أنظر اللوحة 8 المرفقة كمثال.]
***) لا علاقة بين هذا الإتجاه و بين التكعيبية (كما زعمت غاده والى.)






يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Farid Matta فريد متا

كاتب ادبي

‫14 تعليقات

  1. النقطه في المدراس الفنيه انها مش مجرد تقليعه
    و كان عدد كبير منها بيشكل ثوره و انطلاقه جديده مقارنه بما قبلها

    الحاجه الغزبيه ان الفن السوفييتي ظل كلاسيكي تماما رغم بدايات الحداقه اللي ظهرت اثناء الثوره
    و ما كانش في الفن التشكيلي بس
    كان في الموسيقي و الباليه و حتي في فن المعمار

    الولايات المتحده فيه ظلم وقع عليها في تاريخ الفن قبل ما تصبح نيويورك مركزه الاساسي
    الواقعيون و الانطباعيون الامريكيون اهم اعمال متميزه و من النادر الاشاده اليها و يبقي ظهورها ك مفاجأه

    ساعات كانت بتظهر حالات ارتداد
    زي محموغه ما قبل الرفائليين

    الفن السياسي ازدهر بشده في المانيا ما بين الحزبين
    و بعد كده مات
    و انتقل الي النماذج الدعائيه
    للواقعيه الاشتراكيه السوفيتيه
    و نموذج البوستر الصيني

    بلادنا كان فيه فيها الوان فنيه رغم عدم تاسيسها مدارس
    و من ينظر الي لوحات الاخوان وانلي و محمود سعيد و حسين بيكار
    يكاد يتصور وجود مدرسه فنيه مصريه

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى