كتّاب

اندثار الكتابة في اليمن


اندثار الكتابة في اليمن
مروان الغفوري
ــــــ
في ربيع ٢٠٠٦ قلتُ لصديق، وأنا أضع كتاب “مدن لا يعرفها العابرون” لمحمود ياسين، جانباً: يا لها من كتابة. كنت عائداً للتو من القاهرة، ولم أكن قد عرفتُ صنعاء سوى لأيام قليلة، قبل ذلك بزمن طويل. كانت صنعاء قد تغيرت، على أكثر من مستوى، وبدت كنقطة بناء نشطة. تحت سمائها الجافة كان ممكناً مشاهدة السقالات. فكل أموال اليمنيين كانت تصب هناك. ظهرت طبقة جديدة من الكتاب وتراجع القدامى، القدامى الذين لم أعرف الكثيرين منهم.

قال صديقي، وكان ينشط في الصحافة آنذاك: اخرج إلى المدينة واكتشف الكتابة الجديدة. خرجت إلى شوارع صنعاء أبحث عن الجرائد. في ذلك العام كان حضور الصحافة اليمنية على الإنترنت ضعيفاً. وجدت عبد الكريم الرازحي يكتب في الصفحة الأخيرة في الوسط “في حياتي دخلتُ السجن مرتين، مرة لأني خرجت في مظاهرة، ومرة لأني لم أخرج في مظاهرة”. كان رئيس الحكومة قد قال لصحيفة عربية “يكفيني حزبان في اليمن”، فيخاطبه الخيواني عبر الثوري: فلتضع لولباً للجنة شؤون الأحزاب. كان عبد الله الفقيه لا يزال متماسكاً، وكان لافتاً. كان شابان في أواخر العشرينات، نائف حسان ونبيل سبيع، قد استحوذا على اهتمام قراء الصحف.

دخل سبيع على المقالة قادماً من قصيدة النثر، بتكثيفها وإشعاعها معاً. مع الأيام سيبدو كما لو أنه قد قرر ادخار كل طاقته الشعرية لكتابة المقالة. في القاهرة كنت قد عثرت على بعض نصوصه في مجلة نزوى، العمانية، وقررت البحث عنه. وفي صنعاء عثرت على عمله “هليوكابتر في الغرفة”، متداخلاً مع “السير ببال مغمض”. كان العملان الشعريان قادمين من جهتين ويلتقين في النسخة نفسها، أو فيلمان في آنٍ واحد على طريقة سينما السبعينات في بغداد، كما وصفه حاتم الصكر في صحيفة الحياة ٢٠٠٦.

كانت صحيفة الثقافية الصادرة من تعز، كما الملحق الثقافي للثورة، تعج بأسماء جديدة، بصور كتاب شباب، وكان الملحقان الثقافيان يبدوان كمعرضين أسبوعين للكتابة المتنوعة.كانت قصيدة النثر تجد لها مكاناً واسعاً عند فتحي أبو النصر وآخرين. وكانت الكوكباني قد فرغت من عملها السردي “حب، ليس إلا”. على الضفة الأخرى، القريبة، كان جمال أنعم، الشاعر والكاتب، يذهب بعيداً في طريق تحويل الكتابة السياسية إلى كتابة فنية.

مع مرور أيام العام نفسه لاحظت مشغلين متوازيين: مشغل لقصيدة التفعيلة، يعمل فيه صادق القاضي في الثقافية إلى جوار آخرين. وفي ملحق الثورة الثقافي كان إبراهيم طلحة يعمل بدأب في الكتابة النقدية. سيضطرب المجال السياسي شيئاً فشيئاً فيذهب طلحة إلى كتابة سردية شعرية “بيت بوس”، ثم قصائد عمودية في مديح جد الهاشميين، قبل أن يتلاشى. أما القاضي فسيهجر قصيدة التفعلية، والنقد الأدبي إجمالاً، سالكاً طريق المقالة السياسية التي تناسب شروط النشر لدى صحف الميليشا. ربما في العام نفسه سيكتب صلاح الدكاك ساخراً من الاشتراكي “من نجمة تقود البحر إلى ديوان الشيخ”. وسيُشاهد الدكاك، نفسه، وهو يعلق قصيدة مديح دينية في ضريح الحوثي.

بعد عودته من سوريا انطلق ماجد المذحجي إلى كتابة نص عابر للنوعية، مكثف، غارق في الشعرية التأملية، مزيج من النثر الشعري وقصيدة النثر. نصوصه في الثقافية، وفي عناوين ثقافية، كانت نسيجاً مستقلاً. لكنه راح يتراجع شيئاً فشيئاً عن الكتابة الإبداعية مستسلماً للكتابة السياسية، والتعليق السياسي الآلي، ثم النشاط الحقوقي الإجرائي. سيختفي من المشهد محمد ناجي أحمد، الكاتب الموسوعي، ومحمد العلائي، مروض النص السياسي.

كان منحنى الاستقرار السياسي يهبط منذ اللحظة التي أعلن فيها اللقاء المشترك قبول نتيجة الانتخابات الرئاسية ٢٠٠٦. بلغ الاضطراب السياسي أقاصيه مع ثورة فبراير ٢٠١١. وتدريجياً كان عدد متزايد من الكتاب يتراجع خطوة إلى الخلف، وتختفي كتابة ما. بعد سقوط صنعاء في قبضة انقلاب عسكري/ ديني اختفت الصحف أولاً، ثم الكتابة. اختفت الكتابة الذكية لنبيلة الزبير، الكتابة البحثية المسؤولة لعبد الحكيم هلال، المقالات المجنحة لخالد عبد الهادي، الكتابة الاحتجاجية البليغة لسامي الكاف. اختفت الطريقة التي كان سامي غالب يكتب بها مقالاته، واللغة الأصولية الدقيقة التي اشتغل عليها عبد الباري طاهر لعشرات السنين. مع دخول اليمن زمن الحرب الشاملة كانت الكتابة قد تلاشت. عندما التقيت محمد العلائي، قبل سقوط صنعاء بشهرين، قال لي إنه توقف عن الكتابة لعامين كاملين في محاولة لفهم الميكانيزم الذي يعمل من خلاله نظام هادي. من المؤكد أن هادي أيضاً لم يكن يعلم. فقد أصدر بياناً بعد سقوط صنعاء بأسبوعين قال فيه أن “صنعاء لم تسقط، ولن تسقط”. بعد أيام قليلة من ذلك البيان أخذه الحوثيون وأغلقوا عليه النوافذ.

قبل عشرة أعوام قال علي حرب إنه لا يعرف مفكراً كبيراً من اليمن. حرب هو صاحب “الإنسان الأدنى”. في عمله ذاك وضع القوى العلمانية والدينية العربية في سلة واحدة، وقهقه. إجمالاً يمكنك الخروج باستنتاج، من ذلك العمل، يقول إن حرب لا يعرف مفكراً عربياً سواه. وبصرف النظر عن موقفه فإن مقولته عن اليمن لم تستفز سوى الكتاب الشباب، وصديقهم الكهل الوحيد: عبد الباري طاهر. كما لو أن طبقة الكتاب والمثقفين اليمنيين كانت قيد الإنشاء، وأيضاً قيد التحطم.
عندما كان شباب الكتاب ينظرون إلى الأعلى كانوا يرون حسان وسبيع وغالب والزبير وأبو النصر، والمتلاشي خالد سلمان. أما هُم فعندما كانوا ينظرون إلى الأعلى لا يجدون أحداً. ما من شيء كان قادراً على أن ينهر صالح، أو يقلق استقراره، سوى أولئك الكتاب الشباب الذين كانوا يعملون قبل عشرة أعوام بكل جهوزيتهم الذهنية وطاقتهم النفسية، أولئك الذين لم يعُد يُسمع لهم حسٌ الآن. لقد اكتهلوا مبكّرين.

كان صالح يعمل، بالموازاة، عبر آلية “الكلية المُجزأة” التي وصفها سارتر. حاول تمزيق طبقة الكتاب والمثقفين وتجزيئها عبر شفطها إلى الأعلى. كانت المشكلة التي واجهها صالح هي إيديولوجيا الكاتب، أوكبرياؤه، أو هما معاً. مشكلة دفعت نظامه إلى إجراء مناورات مستدامة لاحتوائها. لم يكن من السهل الاستحواذ على مثقف يساري أو قومي. وجد بعضاً من ضالته لدى النخبة المثقفة الإسلامية واستطاع شفط بعض رجالها. وضعهم على مقدمة المنابر الثقافية. أوصلهم حتى حقيبة وزارة الثقافة. لم يضمنوا له المعركة، فقد كان خريجو كلية الإعلام، وشباب الشعراء، يتحولون بسرعة إلى كتاب ثوريين، ومعارضين عنيدين. كان المثقفون اليمنيون يتجولون في “كهف فرجيل” حيثُ كل الخطى تؤدي إلى مخرج واحد. فقد كانت كل الأسئلة والمقاربات ترسو على السؤال السياسي، وكان ذلك السؤال يبتلع كل الأسئلة، ثم كل الكتابة. كل أولئك تلاشوا، أو تراجعوا، أو صمتوا، حتى علي المقري.

في العام ٢٠٠٨ قال المقري لصحيفة المصدر، في الحوار الذي أجرته معه ساره ياسين، إن دور البطل لا يستهويه. ادخر المقري، بعد ذلك، كل طاقاته للرواية، هبط إلى قاع المجتمع وجلس يدون بأقل قدر من الضجيج. في الأعلى كل شيء زاعق، البنادق والكتبة والمسكتبتون والفراغ، حتى الفراغ. لقد تلاشى علي المقري من الواجهة، وراح يتتبع طريقه الخاص، معطياً ظهره لهذا المشهد العبثي المستدام.

في العام ٢٠١٦ ها هو اليمن بلا صحف، ولا كتابة. الفراغ الذي تركه الكتاب خلفهم ملأه قليلو الموهبة، والمنطق الشمولي. فالرجل الذي كانت مهمته في العام ٢٠٠٦، كوزير للثقافة، تطويع الرأي العام لقبول مشاريع التأبيد والتوريث السياسي، وجد له عملاً جديداً في السنوات الأخيرة. لقد ملأ الفراغ من جديد، مانحاً نفسه مهمة نقيضة: أن يشرح للناس الخطوات لصيانة السياسة والديموقراطية.

الذين قالوا كل شيء وتعبوا، سكتوا أخيراً. فلا يليق بكبرياء المثقف أن ينقل القلم من يد إلى أخرى، ولا أن يغير كلام البدايات. فعندما اكتشف غونتر غراس أن كلماته لم تعد قادرة على تحريك السياسة غادر ألمانيا إلى الهند، واعتزل في ضواحي كلكتا.

م. غ.

اندثار الكتابة في اليمن

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫38 تعليقات

  1. باعتقادي الحرب ولدت طاقة ابداعية، وفجرت انهارا من الكلمات،،
    لدي عشرات الاصدقاء الذين يكتبون ويقرأون يومياً
    هناك نزوح جماعي باتجاه فعل الكتابة كمتنفس من عذابات الحرب..
    ستخلق من هذا الجنون كوكبة من الاقلام
    اعدك بهذا

  2. الدكاك ، صادق القاضي، ابراهيم طلحة رموز ثقافية باتت على شفا الانقراض..
    اقرأ لهم وأشعر بالاشمئزاز للمآل الذي يمكن ان يصل اليه المثقف حينما يهوي في خندق السياسية بلا قواعد..

    ابراهيم مكانه الادب والقصيد والسياسة تخصم من رصيده الادبي
    الدكاك تخندق كثيراً وفقد هويته
    القاضي يتذبذب

  3. صيف 2009غادرت اليمن حاملا معي الصحف والمجلات على الباص الجمهورية والوحدوي والثورة كانت السوق اليمنية تعج في الصحف كنت أمر على تعز بعد العصر ومعي كاسة الحليب العدني المفضل وأمام أي كشك اقرى صحيفة مجرد قرأة فقط قدام الكشك واعطية عشرة ريال لأن الصحيفة سعرها أربعين كانت عالية الثمن بالنسبة لي وهانا أعود بعد ثمان سنوات من الغربة لا وطن لا صحف لا أي شيء من الذكرى سوى ناس تختلف ملامح وجوههم اللة كريم

  4. الصحفيون أو الكتاب هم لا يترهلون او كما صورتهم بنزوائهم، ولكن الصحفي أو الكاتب في اليمن يجتهد فترة وحين تتجاذبه الاطراف السياسية أو النظام بعد انتشار اسمه يتحول حيث المال الوفير الذي يسد أساسيات الحياة لديه..
    لو أن الصحافة أو الكتابة في اليمن لها قيمة وتعطي الصحفي أو الكاتب ما يغني، ماديا، من التجاذبات لرأيت الصحفي يشيب رأسه وما يزال صحفي والكاتب كذلك..

  5. هذا الغياب ستكون بعده ثورة بإتجاه الكتابة
    الكثير من الشباب اليوم يميلون إلى الكتابات الأدبية و يقومون بمبادرات شبابية للقراءة ليتغلبوا على هذا السواد الذي يحيط بهم

  6. بعض الكتاب اليمنيين انقشعوا مع الأزمة وظهرت ولاءات تلك الأقلام !
    لذلك أصبح المتابع نافرا منهم نظرا لتلك الأقنعة التي اخفوا بها وجوههم الحقيقية خلفها !

    أيضا مواقع التواصل الإجتماعي لعبت دورا مهما في عملية خفض القيمة لبعض الكتاب الذين كان ينظر لهم بأنهم عمالقة وقد انجروا كما العامة في صفحاتهم ما بين سوقيوا الألفاظ ومتعصبوا الرأي وتابعي أحزاب !!

    الكاتب الحقيقي هو الذي ينأى بنفسه عن الصغائر والمشاجرات ويتحرر من التوجه الحزبي ، ليرسم لنفسه خط التوعية الخاص الذي لا ينحاز ولا يتغير ..يكون همه المجتمع وإصلاحة وتفقيهه في واقع الأحداث وإلى أين تأخذه .

  7. ليس كذلك، كما ذهبت يا Alexander Abdullah و قرأتها بأنهم تركوا الساحة الإعلامية على الرغم من أن هذا الأمر حرفياً ينطبق على عدد من الكتّاب فعلاً .

    القصد:
    تركوا الكتابة الجادة لأسباب مختلفة في فعل يؤكد اندثار مثل هذه الكتابة في اليمن.

    شخصياً أرى أنه محق في ذلك، على الأقل بالنسبة لكثير من الأقلام الكبيرة بمن فيهم أنا؛ لكن الحقيقة لم تختف كتاباتي كلية، لكنها على أية حال بقيت أقل و ليست منتظمة كما كانت من قبل، و بالتالي هو اندثار بشكل أو بآخر للكتابة للكثير من الكتّاب الكبار في اليمن و إن كانت بنسب مختلفة و متباينة بين هذا و ذاك .

    😎

  8. في ذروة المشهد كانت الكتابة الأدبية والكتابة السياسية بينهما برزخ لايبغيان.. مرحلة الانحطاط الثقافي بدأت عندما تسرب السياسيون إلى المشهد الأدبي وفضوا بكارته بوحشية.

  9. نعم ضاع الوطن وضاعت الصحف وبقي الكتاب والنقاد والصحفيون أغلبهم من ركد في العمق وقلة من طفى على هذا الفضاء الأزرق ولكن بإسماء وهميه وبطريقة مختلفة في الكتابه أحدهم عبدالرحمن العريقي

  10. كان من المدهش لي وقتها متابعة ملحق الثقافية وأنا التي أبعد آلاف الكيلومترات عن صنعاء.
    عندما كنت سأسافر لصنعاء شعرت بقليل من الأمان وأنا أعد أصحابي بها، أصحابي الذين لم يكونوا سوى شعراء وكتاب عرفتهم أون لاين ووثقت بروعة إنسانهم بعد أن أدهشوني أدبيا ومعرفيا قبلها..
    كان المشهد غنيا ومن المؤسف كيف سممت السياسة كل شيء.

  11. في العام ٢٠١٦ ها هو اليمن بلا صحف، ولا كتابة. الفراغ الذي تركه الكتاب خلفهم ملأه قليلو الموهبة، والمنطق الشمولي. فالرجل الذي كانت مهمته في العام ٢٠٠٦، كوزير للثقافة، تطويع الرأي العام لقبول مشاريع التأبيد والتوريث السياسي، وجد له عملاً جديداً في السنوات الأخيرة. لقد ملأ الفراغ من جديد، مانحاً نفسه مهمة نقيضة: أن يشرح للناس الخطوات لصيانة السياسة والديموقراطية.

  12. من بقي منهم باليمن يتعرضون للترغيب والترهيب .. فإما أن ينفع معهم الترغيب ليصبحوا من حملة مباخر السيد ، ومن لم ينفع معه الأول أسكته الثاني .. أما من غادروا اليمن فقد فأصبح متنفسهم الوحيد الفيس.

  13. قرأت هذا العرض السريع لأسماء الصحفيين والكتاب فلم أر بينهم أي اسم لكتاب جنوبيين معروفين وهم كثر, وهذه الحالة نؤكد لي الفصام الذي يعيشه المثقف “الوحدوي” الشمالي حين يكتب عن اليمن فهو لا يرى فيه الا الشمال. وحتى حين يتناول صحفي أو كاتب الجنوب فهو لا يصور الجنوب كما هو في الواقع بل يعطينا التصور الذهني لديه للجنوب.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى