توعية وتثقيف

الإعلام (٣): المصداقية…


الإعلام (٣): المصداقية

يعرف الناس في الشرق الأوسط أنه لا يوجد شيء اسمه ‘إعلام صادق’؛ ليس فقط في بلادهم، (و هذا غني عن القول،) بل في أي مكان فى الدنيا. لقد تعلموا من التجربة أن الإعلام الأجنبي أيضًا لا يقول الحقيقة فى أمور معينة. على سبيل المثال – استمرت BBC لمدة 50 سنة ملتزمة بالكذبة القائلة بأن حرب 1956 كانت قرارًا مرتجلًا إتخذته الحكومة البريطانية رداً على توغل إسرائيلي هدد قناة السويس. فقط في عام 2006، (عندما تم رفع السرية عن الوثائق ذات الصلة،) اعترفت BBC بما كان يعرفه أي إنسان بسيط في مصر لمدة نصف قرن – وهو أن ذلك العدوان كان مؤامرة ثلاثية مدبرة مع سبق الإصرار.

إفتراض أن BBC لم تكن تعلم هذه الحقيقة قبل 2006 هو إفتراض يتطلب قدراً من السذاجة (أو الولاء الأعمى) لا أمتلكه.

بالمثل – عندما قدم وزير الخارجية الأمريكي في الأمم المتحدة “دليلاً” على أسلحة الدمار الشامل العراقية فى صورة أنبوبة إختبار تحتوى على مسحوق أبيض، لم تناقضه أية منصة إعلامية أمريكية. مرة أخرى – افتراض أنهم لم يكونوا يعرفون وقتها أنها كذبة سافرة هو إفتراض يتطلب قدراً وفيراً من السذاجة أو الولاء الأعمى لا امتلكه.

هل يعنى هذا أنهم كذابون مزمنون؟

لا! الحقيقة هي أن الصحافة الغربية تحاول أن تكون صادقة فى تغطيتها للأمور التى تتعلق بالشؤون الداخلية و تنافس الأحزاب على الحكم وما شابه (*). أما عندما يتعلق الأمر بالصراع مع الأجانب ، (سواء كان صراعاً بارداً أو ساخناً، مباشراً أو بالوكالة،) فهم يلتزمون بالسردية الرسمية ولا يناقضون حكوماتهم. (بل يذهبون إلى أبعد من ذلك ويشاركون مشاركة فعالة فى الحرب المعنوية.) الراجح أنهم يعتبرون أن الوقوف فى صف حكوماتهم هو من متطلبات الوطنية (patriotism)، وأن متطلبات الوطنية تعلو على ضرورات المصداقية. في هذا الصدد هم ليسوا أسوأ ولا أحسن من غيرهم.

يدفعنا هذا إلى التفكر فى مفهوم الوطنية (patriotism) فى المجتمع الديموقراطي- هل الوطنية تعني مناصرة حكومتك “ظالمة أو مظلومة”؟ أم أن الوطنية تعنى الوقوف مع الحق و فعل ما بوسعك قانونياً لكي لا تكون حكومتك “ظالمة” (ولا “مظلومة” طبعاً)؟ الإجابة الأولى لا يمكن أن تكون هي الإجابة الصحيحة، لأنها لو كانت صحيحة لما كان هناك فارق فى هذا الشأن بين المجتمع الديموقراطى و المجتمع الشمولي. فالولاء المطلق وغير المشروط للحكومة هو مفهوم ‘الوطنية’ الذى يروجه الحكام فى المجتمعات البدائية والقَبَلية والأوتوقراطية.
_____________________________
*) على الأقل من وجهة النظر الحزبية (جمهوري، ديموقراطى … إلخ.)

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Farid Matta فريد متا

كاتب ادبي

‫4 تعليقات

  1. لا يعرف الإنسان المطلق
    الإنسان هو عجينة من النور… و الطين
    القيم الإيجابية مصارعة، فإن كانت جميعها فى اتجاه عكس الشر، إلا أن الحق و الخير و الجمال هى قيم متصارعة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى