مفكرون

اياد شربجي | مشكلة بنيوية تعاني منها

اياد شربجي

مشكلة بنيوية تعاني منها الديموقراطية الغربية.
المشكلة في الحقيقة في معقدة ، وهي عبارة عن حقوق ديمقراطية تعتبر الجميع متساوين في ولهم نفس القيمة في صندوق الانتخاب.
نظرة حقوقية هذا الكلام صحيح وأخلاقي وذروة ما وصلت له الحضارة الانسانية ، ولكن في صندوق الانتخاب ليس كذلك ، فليس الجميع متساوين في الوصول اليه للوصول إلى وطنهم وسياسات بلادهم ومنهمهم ، حين أصبح هناك خطر في السلطة أن تقرّض قوانين تنقص حقوق الأقليات العددية ، وولف نقول أقليات ، وقد حافظ على حقوقها بما يعلل بما فوق الثقافة التي لا تنتزعها ، وإرادة الأكثرية ، بل نقصد الأقليات النخبوية والفئات الفكرية والعلمية ، في الحقيقة هم في الحقيقة وهم في الحقيقة وهم من يرتقون بالمجاة ورفاهها ويؤمنون فرص العمل للأكثرية.
هذا الموضوع قرأت عنه ذات مرة في الصحافة الأمريكية بعيد الانتخابات الرئاسية التي أوصلت ترمب للسلطة ، فقد تكتب أحد … تقرير دوره في تقرير مصير المساواة والدولة في أمريكا ورجل اقتصادي.
نحن هنا نتحدث عن دول تشهد تجربة ديموقراطية طويلة ومجتمعًا ، لكنها بدأت تعاني من الشعبوية مع صعود اليمين عبر الاقتراع ، فما بالكم بعالمنا العربي نعرف جميعًا من سينتخب ديموقراطياً ، وعلى أية أسس ، وما سيفعل ممثلوه برجال الفكر والعلم والفن في حال وصلوا للسلطة .. !!
حقيقة لا أعرف ما الحل لهذه الطريقة التي تمنحك امتيازات لكي تأخذ حقها العادل التي تعود لها ذات التأثير مع الأكثرية (الأطول) .. !!!
ما رأيكم؟

  اياد شربجي | قبل عصر الانترنت بشكل انتقائي ، ويتم اعطاءنا المعلومات بشكل انتقائي ،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق