كتّاب

أمجد سيجري | مشاهدة ‏‎Why do we feel nostalgia‎‏


**** نوستالجيا Nostalgia **
َ
* أمجد سيجري Amjad Sijary
َ

فيلم أنميشن قصير من إنتاج TED ED بعنوان" لماذا نشعر بالحنين ؟ " قمت بترجمته لكم حول المصطلح الشهير نوستالجيا مع مقالة بسيطة توضح ماجاء وتتم ما غاب في الفيلم .

* لقراءة الترجمة بشكل واضح يرجى التأكد من وضع جودة الفيديو 360p أو أكثر بدل الوضع التلقائي وقلب شاشة الموبايل من اجل التحويل للوضع العرضي لمشاهدة الفيديو .

* كلمة Nostalgia نوستالجيا الشهيرة هي كلمة أو مصطلح يشير اليوم إلى الحنين إلى الماضي والتوق إلى شخصياته وأماكنه وأحداثه عبر إثارة مشاعر دافئة تجاهها ، من خلال عدد من المؤثرات الخاصة كالاستماع إلى موسيقى مألوفة أو النظر إلى الصور القديمة أو زيارة الأماكن الخاصة المرتبطة بحدث ما في الماضي أو عن طريق رؤية إعلان تلفزيوني من ايام الزمن الماضي الذي قد لا يحتوي بذاته أي قيمة لكن وقوعه في زمن محبب الينا جعل منه مادة لإثارة الحنين فينا .

تم صياغة هذا المصطلح في القرن السابع عشر من قبل الطبيب السويسري الشاب يوهانس هوفر في عام 1688م والذي كان طالباً للطب حينها عبر دمج كلمتين من اليونانية القديمة nóstos والتي تعني "العودة للوطن" وكلمة álgos والتي تعني" الألم " والتي تترجم اليوم الى العربية بكلمة " الحنين " أو أحيانا " الشوق للماضي " وذلك لوصف حالة من الألم والكآبة يشعر بها الإنسان حين يبتعد عن موطنه الأصلي أو حين يخشى من عدم رؤيته مرة أخرى .
قدم هوفر المصطلح nostalgia في أطروحته " mal du pays "الحنين إلى الوطن" للحالة المعروفة أيضا باسم "mal du Suisse " المرض السويسري" أو Schweizerheimweh "الحنين إلى الوطن السويسري" وذلك نتيجة لحدوث حالة متكررة من الشوق و الحنين والألم بين المرتزقة السويسريين الذين كانوا يقاتلون في فرنسا وإيطاليا في السهول المنخفضة حيث كانوا يتوقون إلى مناظرهم وحياتهم الجبلية و خصوصاً حين كانوا يؤدون أغانيهم الجبلية التي كانوا يعزفونها ويغنوها في المراعي مما جعل هذه الأغاني ممنوعة عليهم لانها كانت تحرك فيهم الحنين وقودهم نحو الفرار أو المرض أو الموت وقد أشار إلى جان جاك روسو في كتابه معجم الموسيقا " Dictionnaire de Musique" لعام 1767 إلى هذا وبين أن المرتزقة السويسريين تعرضوا للتهديد بعقوبة شديدة لمنعهم من غناء أغانيهم السويسرية .

  مروان الغفوري | التقيت الشيخ ربيش بن وهبان مرة واحدة في الحياة، في يوم من

سجل هوفر العديد من الأعراص المرضية المرافقة لهذا الشعور تتمثل بالإغماء والحمى الشديدة وعسر الهضم وآلام المعدة والموت بالتالي رد هوفر على افتراضات الأطباء العسكريين الذين شخصوا المرض انه ناتج عن تلف خلايا دماغ الضحايا وطبلة الأذن بسبب صخب أجراس البقر المستمر في مراعي في سويسرا.

استندت تأكيدات هوفر إلى دراسة حالتين شهدهما شخصيًا.
الأولى : يتعلق بطالب من برن ، وجد نفسه وحيداً ومريضاً أثناء دراسته والعيش في بازل. كان يعاني من القلق والتعب و خفقان القلب والحمى ، وكان يزداد سوءاً يوماً بعد يوم الى أن تم إرساله إلى المنزل ليموت هناك ، ولكن بشكل مثير للدهشة ، ازداد قوته عند عودته و تعافى بعدها .

  هاشم العامر | عنجد لماذا يخجل الناس من سوق البالة؟ الناس لماذا يخجلون من سوق البالة؟ على

الحالة الثانية : كانت مع خادمة تعمل في احدى المستشفيات ، جعلتها اقامتها في المشفى بعيدة عن الأصدقاء والعائلة فظهرت عليها أعراض التعب و الغثيان تعافت هي أيضاً عندما أحضرها والدها إلى المنزل .
بعد أن لاحظ هوفر أنه لا يوجد تشخيص طبي آخر يمكن أن يفسر أعراضهم الغامضة – قلة الشهية ، والشحوب ، وضعف العضلات ، والحزن العام واليأس – اقترح أن "الحنين" هو السبب.

انتشرت أخبار مرض هوفر عبر المجتمع الطبي السويسري كالنار في الهشيم و سرعان ما تحول الحنين إلى وباء في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية. وبقي فترة طويلة يتم تشخيصه كمرض حتى حلول خمسينيات القرن التاسع عشر ، حيث فقد الحنين إلى الماضي وضعه كمرض وأصبح يُنظر إليه على أنه عرض أو مرحلة من عملية مرضية و شكلاً من أشكال الكآبة التي تقود في بعض الأحيان إلى الانتحار.
ومع ذلك استمر تشخيص نوستالجيا بين الجنود حتى وقت متأخر من الحرب الأهلية الأمريكية. كما بقي معترفًا به كمرض في كل من الحربين العالميتين الأولى والثانية ، وخاصة من قبل القوات المسلحة الأمريكية.

  روان سالم | شبابنا فخرنا الشاب علي ماهر النداف ابن الناصرية البطلة

تغير تعريف الحنين بشكل كبير مع الزمن فقد كان لقرون كما اسلفت يعتبر حالة طبية صعبة وأحيانا قاتلة ترافق الأشخاص الذين يبتعدون عن أوطانهم ولكن الرأي الحديث في هذا الخصوص تبين أن نوستالجيا هو عاطفة مستقلة يشعر بها الكثير من الناس في كثير من الاحيان وهي حالة طبيعية لها سلبياتها كما لها إيجابياتها فبد تم العثور على عديد من الاثار الإيجابية لنوستالجيا مثل تحسن المزاج نتيجة كونه نابع من مشاعر الدفء والتأقلم الناتجة عن انعكاسات الحنين للماضي .
وزيادة الترابط الإجتماعي حيث يتضمن الحنين أيضاً ذكريات الأشخاص الذين كنا قريبين منهم ، وبالتالي يمكن أن يزيد من إحساس المرء بالدعم الاجتماعي والصلات .
كما تعزيز إحترام الذات الايجابي وتوفر معنى وجودي يساعد في زيادة احترام المرء لذاته كما يعمل كآلية للتكيف ويساعد الناس على الشعور بتحسن تجاه أنفسهم .

لكن للأسف فكرة الحنين إلى الماضي مكن أن تصبح في بعض الأشكال آلية دفاعية يتجنب الناس بواسطتها الحقائق التاريخية فيتدخل التحيز والتجميل في سردهم لروايتهم و في بعض الأحيان يشكل الحنين إلى الماضي عامل تثبيط للإنسان ويقتل روح العمل عبر البكاء والنواح على الماضي و رفض العمل من أجل المستقبل .

Movie by : TED ED

Why do we feel nostalgia?
Lesson by : Clay Routledge

animation by : Anton Bogaty.

أمجد سيجري | كاتب وناشط مجتمعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق