مفكرون

سمير علي جمول | الرسول و ٠٠٠٠٠ الصعاليك: – =========================== متابعة الموضوع ……

سمير علي جمول

الرسول و ٠٠٠٠٠ الصعاليك: –
============================
متابعة الموضوع ……

قبيلة غفار تأتي لمحمد مع قبيلة أسلم وتخدع أسلم وتسبيها: –
– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –
§ ”وفدت غفار وأسلم إلى النبي صلعم فلما صاروا في الطريق قالت غفار لأسلم: انزلوا بنا ، فلما حطت أسلم رحلها مضت غفار تنزل ، فسبوهم“.
المرجع: تاج العروس ، ١٧: ١٤١.
§ فهي في إـ///ــلامها بقدر ما تحين لها الفرصة ، وليس لها اي دين او تقوى. وما اـ///ــلامها الا لزيادة فرص السبي.
القبائل التي تبعت محمد بالصعلكة واللصوصية
– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –
§ أن الأقرع بن حابس قال للنبي صلعم: “إنما بايعك سراق الحجيج ، من أسلم وغفار ومزينة – وأحسبه – وجهينة. المرجع: صحيح البخاري ، باب: ذكر أسلم ، وغفار ، ومزينة ، وجهينة ، وأشجع. ، حديث رقم ٣٣٢٥.
§ حدثني سيد بني تميم ، محمد بن عبدالله بن أبي يعقوب الضبي ، بهذا الإسناد ، مثله. وقال “جهينة” ولم يقل: أحسب.
المرجع: صحيح مـ///ــلم ، ٤٧ – باب من فضائل غفار وأسلم وجهينة وأشجع ومزينة وتميم ودوس وطيء ، حديث رقم ٢٥٢٢.
§ الأقرع بن حابس: من تميم من فرع من أشهر بني مجاشع أعلن إـ///ــلامه وانضم إلى المـ///ــلمين قبل فتح مكة ، ولما كان يوم حنين أعطى محمد الأقرع بن حابس مائة من إجماليه. استعمله عبد الله بن عامر على جيش سيره إلى خراسان ، فأصيب هو ، والجيش. المرجع: التمييز في تمييز الصحابة.
من الصعاليك والقبائل ذات الصفات الصعلوكية في سرقة الحجاج والتربص بالقوافل هي التي آزرت محمد وصارت تحاصر قوافل قريش.
مُزَيْنة والصعلكة: –
– – – – – – – – – – – – – – – – –
§ كان العرب يصفون مزينة انهم بلا دين. وذلك بسبب حياة القرصنة: وهل مزينة إلامن قَبَـيِّلة لايُرْتَجَى كرم فيها ولا دين.
المرجع: مروج الذهب ، للمسعودي ، الجزء الثاني ، صفحة ٣٩.
(ك) ، والبوابة ، والبلاغات.
المرجع: الاغاني ، الاصفهاني ، الجزء السادس ، صفحة ٦٨.
جهينة:
– – – – – – –
عرفوا بصفاتهم الصودة حتى في العصر الإـ///ــلامي
§ انتشرت أحياء العرب من جهينة في بلادهم واستوطنوها وملأوها عيثاً وفساداً.
المرجع: تاريخ ابن خلدون الجلد الخامس ، ص ٤٨٧.
§ “والقبائل الضاربة على أطراف الحضارة ، تطمع في الحضر لما عندهم من رزق حرمت منه ، من رزق وافر ومن ماء ومن عيش رغيدة ، وسائل فتغزوهم.
المرجع: جواد علي ، المفصل ، الجزء الخامس ، ص ٣٣٣ و ٣٣٤.
أسلوب محمد في جذب القبائل غرب المدينة: –
– – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –
§ كَشَد الجهني من قبيلة جهينة يساعد المـ///ــلمين في التجسس على قوافل قريش ويخفيهم. وقال إنه قد قُدِمَ أنه قد قُدِّمَ ، وقد أكملهما لابن ، وقد أكملهما لابن ، وقد أكملهما له.
المرجع: الجزء الأول ، ١٩ و ٢٠ ؛ معجم ما استعجم الجزء الثاني: ٦٥٦ و ٦٥٧.
§ أن النبي صلعم خرج إلى تبوك ، وإن جهينة لحقوه بالرحبة فقال لهم: “من أهل المروة؟” فقالوا: بنو رفاعة من جُهينة فقال: “قد أقطعتها لبني رفاعة” فاقتسموها.
المرجع: سنن ابي داود ، رقم ٣٠٦٨.
§ بلال الحارث وأقطعه محمد العقيق وكان يحمل لواء وكان يوم فتح مكة.
المرجع: ابن اثير ، اسد الغابة ، صفحة
يتبع ………….

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى