بعد أن دخلت الحرب كل البيوت
هل كان أعداء عبدالملك تكفيريين أم كفاراً؟
مروان الغفوري
ـــــــ
المرجع الحوثي المعروف محمد المطاع أصدر فتواه الأهم منتصف الأسبوع الماضي. وصف في فتواه الرئيس هادي، ومن يعمل معه، بأنهم “خلعوا رتبة الاسلام، وحكموا على أنفسهم أنهم من أصحاب الجحيم”. في اعتقادنا، تعتبر الفتوى تلك ثاني أخطر نداء طائفي صدر في اليمن بعد خطاب التعبئة العامة والفتح المؤزر الذي أصدره عبد الملك الحوثي. غير أن المطاع انزلق بعيداً، وذهب يحرض اليمنيين على “قتال داعش قبل أن تفرض علينا حكم سعد بن عبادة”.
كان واضحاً أن “داعش”، بالنسبة للمطاع والحوثي، هي كل من يعتقد أن سعد بن عبادة كان صحابياً يستحق التبجيل. قال المطاع الكلمات التي تلاعب بها عبد الملك: من يرفض حقنا في الحكم، كما فعل سعد، فهو داعش وعلينا قتاله. داعش، إذن، هي الطائفة الأخرى من الاسلام، تقول كلمات المطاع.
قبل حوالي ربع قرن ظهرت أولى الطلائع المنظمة للحركة الحوثية.
المرجعية النظرية الحوثية كتبت مرتين: ملازم حسين الحوثي، وتلك ليست أكثر من أحاديث عشوائية ببعد مركزي واحد “نحن أهل الله وخاصته”. ثم الوثيقة الفكرية والثقافية، التي كتبها علماء المذهب واعتمدها عبد الملك الحوثي. اعتبرت الوثيقة الفكرية، ٢٠١٢، كل نظام سياسي لا يدين بالولاء الكامل ل”الثقل الأصغر، عترة رسول الله” ضلالاً. أخذ الضلال بعد ذلك منحى آخر، فقد اعتبره عبد الملك الحوثي “طغياناً”.
في الأعوام الثلاثة التي أعقبت إصدار الوثيقة كان “الطغيان” هو منطلق كل خطابات الحوثي. كالعادة، وتطورياً، سلك الحوثي طريق الجهاد في مواجهة الطغيان، لا السياسة. أما الطغيان، في خطابات عبد الملك الحوثي، فقد صعد درجة أخرى: الكفر. فالذين طلبوا منه النزول من الجبل والدخول في السياسة، كالآخرين، كانوا طغاة. وعندما وقفوا ضد حروبه أصبحوا كفاراً. وفي كل الأوقات لم ينس قط القول إنه إنما يخوض حروبه ضد التفكيريين. أي: التكفيريين الكفار.
لا يوجد عدو محدد للحوثيين في اليمن. يطلبون أمراً واحداً: الخضوع، ثم سيغدو كل شيء على ما يُرام. فالقوميون والإسلاميون الذين يواجهونهم في تعز وعدن ومأرب هم كفار، خلعوا رتبة الاسلام. بينما يُنظر، حوثياً، إلى الخاضعين في صنعاء، ممن استسلموا ل”العُويلة والبنادق” بتعبير الإرياني، بوصفهم مواطنين صالحين. الكفر الذي يتحدث عنه عبد الملك الحوثي، ومرجعياته الفكرية، لا يعالَج بالإيمان بالله بل بالخضوع لعبد الملك. ليس ذلك النوع من الكفر الذي يرفض الإيمان بالله، بل بعبد الملك. هذه الفكرة الصلبة، والعميقة، تمثل الشمس الذائبة في كل نصوص المرجعية الفكرية والثقافية للحوثي. فالضلال، تقول الوثيقة، هو كل ما يقع خارجها.
أما سعد بن عبادة، الذي دعا المطاع إلى جهاده، فهو كل نظام سياسي يشق طريقه بعيداً عن العترة الشريفة، كل نظام، وأي نظام. ناهيك عن المنحى الطائفي المفزع الذي تدل إليه تلك العبارة. وهي في تقديرنا أشد خطراً من حادث تفجير مرقد العسكري، ٢٠٠٦.
رغم كل ذلك يصر الحوثي على القول إنه جاء لقتال التكفيريين. التفكيريون، كما يقول الخطاب الحوثي، هم الذين يعتقد الحوثي أنهم كفار. الجهة الوحيدة في اليمن التي تصدر بيانات باهتة، من آن لآخر، تقول فيها إن الحوثيين كفرة خارجين عن الملة هي فرع عن جماعة القاعدة يُديره علي عبد الله صالح، حليف الحوثيين. يا للسخرية، ما من أحد يكفر جماعة الحوثي سوى حليفه. لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة سبق، قبل عام ونصف، أن قدمت عريضة طويلة إلى مجلس الأمن عن علاقة صالح بالقاعدة، والخراب، ونال بسببها عقاباً أممياً بالإجماع. يعرف الحوثي هذه المعلومة جيداً، لكنه لا يريدها.
ذهب الحوثي إلى السياسة وخلفه “المجاهدون” رافضاً نقلهم إلى ناشطين سياسيين، أو مواطنين. وعندما طُلب منه أن يمنح جماعته اسماً قال “أنصار الله”. خاض السياسة منطلقاً من فكرة أن كل حكم سياسي غير خاضع ل”العترة الشريفة” هو حكم مغتصب. من الفكاهة السوداء التذكير بأن هذه الجملة وردت، على نحو متكرر، في خطابات صالح خلال حروبه مع الحوثيين. وهي، كما يظهر، تقول الأشياء بدقة وليست من قبيل الدعاية السالبة. صالح رجل من أهل المذهب، وهو حليف وجليس وصديق لأئمته ودهاقنة العترة، الماليين والعسكريين.
سبق لأحد مفكري السلالة أن قال، قبل سنين، إن ما يجري في اليمن مرده إلى وصول “أبناء الشوارع” إلى السلطة. لا حديث عن الكفاءة والجدارة، ولا عن المشروع، بل الأبناء والجينات. يصبح المرء ضالاً، ثم طاغية، ثم كافراً لمجرد أن جيناته اختلفت. يحدث أن تقوده جيناته المختلفة إلى البحث عن حلول سياسية من هذا العالم خارج صندوق العترة. ذلك هو الضلال، وأن يفعل المرء ذلك فهو “يخلع رتبة الاسلام ويجعل نفسه من أهل الجحيم” كما يقول المُطاع. أما عبد الملك الحوثي فلديه حلول خاصة لمثل هذا النوع من الضلال: التعبئة العامة.
——–
المقالة منشورة في صحيفة الوطن القطرية
يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات
محبتي لك قبل أن أقرأ
لثقتي بمبدأك
حجز موقع أول ومن ثم سأقوووم بالتعليق
صباح الورد يا دكتور
اول فتوى هي فتوى حرب 1994 ع الجنوببيين او بالخصوص ع الحزب الاشتراكي الي هو زي ماتقول الجنوب…
لاتغالط التاريخ استاذي مروان بليييييز
صباح الخير أخي مروان..
كلااام
زمان عندما كنت تهدر مع حوثيين عن كل البلاء والمصائب التي جلبها لنا نظام صالح . ما يقلكش هذا فساد مركب وإنما لان احنا لم نوالي ال البيت .
يعني انت بس والي ال البيت تلاقي نسبة الفقر انخفضت ومعدل الجهل تناقص ودخل الفرد ازداد .
هكذا هم اخواننا في الشمال نظرتهم لنا
⬇⬇⬇⬇⬇⬇⬇⬇
الجنوبيين في 1994 شيوعييين وكفار
الجنوبيين في 2015 دواعش وعملا وو
الجنوبيين في 2016 كفاااار ودارهم الجحيم
انسخ المقال يادكتور مروان في تعليق لو سمحت..
أعاثوا بالأرض الفساد،
أبطالنا في الميدان وسيزهق الباطل بأي شكل من الأشكال، ولن ننسى مافعلوه بالوطن، لن ننسى ..
الشي الغريب والذي يدعوا للتعجب انك لم تشارك و تفضح جرائم الحوثي في تعز في اغلب مقالاتك !!!!
هذا أحد عقالهم المعتدلين
عودة الحق لأهله !
انسخ المقال يادكتور مروان في تعليق لو سمحت..
كلام رصين وتعريف واضح للحقائق التي تمارس في اليمن …
في بدايه العام الماضي قال لي احد الحوثيين الصغار ان الامطار هذه العام متواصله والارض خضراء وهذه من بركات حاكم البلاد الجديد
يقصد عبدالملك الحوثي
كدا تشريح الاطباء ولا بلاش
استمر يا صقر
يتحرك الذراع الإعلامي الحوثي عبر أدواته الكثيرة لاستحضار فتوى 94م معتبرا إياها فتوى شبيهة لفتوى المطاع أو سابقة لها، و قد كانت المسيرة و حميد رزق و رابطة البخيتية الاذاعيين 1 و 2 و 3 و المقالح و الخيواني و كل ناشطي الحوثي إلى جانب قنوات الضاحية الجنوبية في بيروت تتناول فتوى الديلمي و كأنها قيلت أمس.
لذلك ستجد أن كثير من الردود ستصب في هذا المصب.
لن أعيد تفنيد ماقيل في فتوى الديلمي فقد فندت عشرات المرات و لكن هؤلاء جزء من عمل اعلامي فلا يأخذ من الحقائق الجديدة التي توضحها له سوى كيف يتحايل عليها المرة القادمة.
في حالة صحة فتوى الديلمي كما لا خلاف أبدا على صدور فتوى المطاع فلماذا لم يتصد لها علماء الجنوب في حينه ؟ كيف تكون فتوى الحرب و قيلت بعد نشوبها بأسابيع حسب ما يزعمون ؟ لماذا سار الحزب الاشتراكي جناح علي ناصر خلف هذه الفتوى و هو من حسم المعركة في الجنوب؟
ببساطة يريد البعض الإبقاء على تهمة الديلمي ليمرر فتاويه دون أن يعترض عليه أحد.
اللي اصدرالحكم في اليهودهو سعد بن معاذوليس سعدبن عباده .المطاع خلط بيت الاسماء
الحديث الجاد غير المتكلف يكون مقبولاًوواقعي
القوميون والاسلاميون الذين يواجهونهم في تعز وعدن و مأرب والاشتراكيون ليش ماذكرتهم .. جتك خيبه لو هو سدق ، قدك تكفيري واقصائي كصبي مران ، مافيش فائدة يامحصنة اتبردقي وولولي !!!! ..
دكتور بالنسبه للحوثه وهم يلبسون ثوب الروافض، روايات عندهم تقول بان اليماني سيظهر ويحكم ويقود، واليماني عندهم كما يقول بعض مراجع الشيعه واحد من ال البيت ومتعلقين بالحوثي وهو املهم،
كلامك درر
فتوى المطاع جعلتني اقضي اسبوع في البحث وقراءة سيرة عبدالله بن حمزة وكتبه وفتاوية وكذلك ماسأة المطرفية.
وفي الاخير وجدت ثقافتهم الحالية جزء يسير من تراثهم.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته على كفار اليمن فقط
حال الحزب الاشتراكي كما حال العظيمة تعز الكل يتجاهل تضحياته وقدرة وعظمة مواقفه و دوره الوطني في الساحة اليمنية ومشروعه المدني الذي يناضل من اجل ترسيخ مداميكه ولأنه كبير بتاريخه وحاضره ومشروعه المستقبلي كل الأطراف تسعى للنيل منه وتشويه مواقفه بل واقصائه و تغييب ادوار كوادره و تجاهل طول باعه النضالي المتمرس لكن مهما بالغوا في غيهم سينتصر هذا الحزب العملاق مثلما ستنتزع تعز نصرها الناجز باعتبارها الرقم الصعب في المعادلة الوطنية فلايمن بدون تعز ولا حراك سياسي بدون الحزب الاشتراكي اليمني، ارفعوا ايديكم عن صحيفة الثوري لسان حاله الوحيد بعد أن تفيدتم منذ اكثر من عشرين سنة خلت معظم مقدراته المادية والآنشائية ومطابعه. المجد والخلود لقلعة اليسار اليمني
الكفر الذي يتحدث عنه عبدالملك الحوثي،ومرجعياته الفكرية، لايعالج بالإيمان بالله بل بالخضوع لعبد الملك.
العبارة هذه مقال كامل لوحدها
دليل واضح على أن الزندنة الدينية التكفيرية التي ينتج عنها دعوات جهادية هي وباء عابر للطوائف والجماعات مركزة واحد ومعروف.
” كلام يأكله المريض ” كما يقول المثل. لله درك يا غفوري !
سلمت الأنامل ، كلام رائع أوضح كل شي
(الكفر الذي يتحدث عنه عبد الملك الحوثي، ومرجعياته الفكرية، لا يعالَج بالإيمان بالله بل بالخضوع لعبد الملك).هذا مانراه جهارا نهارا ومن أول يوم لنشأت الحركة. فكل من هادن وانخرط معهم فهو مؤمن ومن عارض وحاول توضيح الحقيقة بتوسيع الدائرة بالقول ان كل يمني يحق له ان يكون حاكما ان ارتضاه الناس وبدون إكراه وترهيب فهوكافر..انهم يضيقون الدائرة بحصر الولاية في سلالة معينة واما البقية فعبيد ودافعي اتاوات …وهذا شرف لهم …على معتقد العنصريين السلاليين..بينما الكافرين هم من حاول توسيع الدائرة ودعى للمساواة حسب دين الله ومقتضى الرسالة.
يااستاذ مروان
طيب وفتوى 94 نسيتها؟
انت ﻻتعرف العﻻمة المطاع واقسم على ذلك….ولوعرفته وعرفت فكره لعرفت انك وكل خرفان قطيع سلمان ﻻتساوو شسع نعله…ﻻنه ينتمي الى مدرسة الحرية التي اسسها اﻻمام زيد بن علي سﻻم الله عليه فكريا…وينتمي الى جبال اليمن الشامخة في شمال الشمال جغرافيا وليس الى هضاب اﻻنبطاح والتبعية التي ترعى فيها انت وبقية القطيع الخانع المنبطح الذليل
مقال يستحق … الدفع !!!
اعداء عبدالملك هم احباب الله
وكأنك اختصرت المقال…
طز في المطاع والحوثي
ولكن مالذي تنتظره من الذي قصفو بيته وقتلو كل اسرته الا ان يقل ان من قتل اسرته هم كفار ..
هذا المضمون الفكري والمعتقد الذي يحمله المحاربون وقاداتهم وهو الحقيقة الأخطر على مستقبل البلاد والعباد وتجعل هذه الفكرة من الصندوق واليمقراطية في مهب الريح ومرفوضة شكلا ومضمونا وفق بذور الفكرة التي كانت خلف الحروب ال 6 بينهم وصالح ومعيار الجدارة والكفأة والعلم والحكمة كلها موجودة كما يروجون في الجينات المقدسة في أل بيته وما دونهم حتى لو كان برفسور امام متعلم مقدس يرجح المقدس والدليل واقع التعينات التي تتجاوز كل شروط السلم الوظيفي لغير ذي أل. ومن هنا رحلة الهدم لكل الطاقات الوطنية التي كانت معمول بها (عنصرية) بإستحياء واليوم صارت حقيقة لا حياء في الحق والدين الذي يؤمنون…
سعد بن عباده هههههههههه سعد بن عباده هههههههههه سعد بن معاذ يا بجمً
سعد بن عباده هههههههههه سعد بن عباده هههههههههه
سعد بن عباده هههههههههه سعد بن عباده هههههههههه سعد بن معاذ يا بجمً عامل نفسك فيها معلم
القراءة للدكتور مروان متعة بحد ذاتها ^_^
أبدعت
حمدي البكاري مع من ياترى
وبعدين الرجال عبر عن رائيه ليش تزعل ياغفوري عادك الى امس بتشتكي من الاصلاحيين والحملة التي تم شنها عليك بسبب مقالاتك وانت اليوم لاتختلف عنهم كثيرا .
من جهل المدعو المطاع انه حكم بالجحيم على شعب كامل يقول لااله الله محمد رسول الله ..وهذا اسمه تألي على الله ..ومن كفر مسلما فقد كفر .
طيب يا دكتور مروان الغفوري.
ويا متابعين الغفوري..من كل المشارب.
عندي سوئال لا يخلنى أنام ولا أكل ولا أشرب…. من بايتجمل ويجاوبنا.. السوئال1 هل ابناء علي ابن ابي طالب وفاطمه بنت محمد صلى الله عليه وسلم..
معاهم بصيره(صك) ملكيه باليمن أو كيف يعني.
توضيح أكثر ليش لا يطالبو بالحكم إلا باليمن فقط وبقية الدول الإسلامية في صك من طلعت.
لعنه الله عليهم كل يوم نرى وجه اخر في القبح
شوفو هذا العقلاتي حقهم عبد الوهاب الشرفي يستند لما قرئه في خزعبلات يسميها ملاحم ويمني من خلالها عوده الحق لاهله ياسلام اصحاب الحق ليسو المسلمين جميعا بل السلاله هذه سلاله نجسه لا علاقه لها بال البيت وليس ال البيت ذوي حق الهي في الحكم فالحكم شورى بنص القران الكريم ياعنصريين
سعد بن عبادة أظهرت لمن لايزال يغالط أن هؤلاء شر محض سيهلكون الجميع من اجل السلطة