كتّاب

صباح الفل أيها الناس …..


صباح الفل أيها الناس ..

قال التيجاني، العالم الشيعي المعروف، إن عليا كان الرجل الوحيد الذي بلا ذنب ولا خطيئة.

استفز هذ الرأي علماء السلفية وأدخلهم في أزمة أخلاقية ومعرفية. ولكن عثمان الخميس، السلفي الكويتي الأبرز، قرر أن يرد ادعاء التيجاني، أي أن يتحدث عن “مشاكل” علي. يعرف الخميس إن التاريخ يعج بكل ما يجعل من علي رجلا عاديا أو أقل من عادي. ماذا فعل الخميس؟ استحضر كل ما يعرفه عما أسماه “المآخذ على على علي” وذهب بها إلى من يثق بعلمهم من علماء السنة والجماعة. نصحه بعضهم، كما يقول، بإخفاء ما يعرفه عن خطايا الرجل، ونصحه آخرون بالاستعانة بالله. أما هو، يقول، فابتهل إلى الله وصلى الاستخارة طالبا التوفيق والمغفرة! هكذا.

ثم، بعد أن اطمأن قلبه إلى ما سيقدم عليه، كتب كتابا أسماه كشف الجاني محمد التيجاني، أفرد فيه فصلا لخطايا علي بن أبي طالب.

وفي الكتاب غمغم وبرطم، ولمح وتلكأ..

تحدث عن جبن علي يوم بدر، قال إنه وهو الشاب يقول عن ذلك اليوم (كنا إذا اشتد البأس اتقينا برسول الله).. أي، وهذا ما لم يجرؤ الخميس على إكماله، أنه لا يمكن لشاب يختبئ خلف قائده أن يقتل كل ذلك العدد من القرشيين كما تخبرنا سيرة ابن هشام.

وقال الخميس إن عليا أشعل النار في أناس أحياء (بسبب اختلافه معهم في العقيدة والسياسة). ومع أن مثل هذا الفعل مروع للغاية وبمقدوركم تخيل عدد كبير من البشر الأحياء والنار تلتهم أجسادهم، إلا أن عثمان الخميس ذكر القصة بوصفها خطيئة دون تصنيف! أشار إلى احتجاج ابن عباس على الفعل، وقوله “لا يعذب بالنار إلا ربها”..

راح عثمان الخميس يسرد قائمة من “المآخذ” على الرجل، ولولا أن التيجاني استفزه لما فعل.

وهو بالضبط ما فعله ابن تيمية في المنهاج. كان في فتاواه قد أورد كل شيء عظيم عن علي، وعن ولديه سيدي شباب أهل الجنة. إلى أن استفزه ابن المطهر بكتابه “منهاج الولاية”.. عندئذ انطلق ابن تيمية كالسهم في عمل رجراج وواسع يكتب عن الولاية وعلي. حتى إنه جرده من قيمته كعارف بالدين، قائلا إنه لم يكن من الذين يأخذ منهم أهل المدينة فقههم (راجع مقالاتنا السابقة)! وذهب أبعد من ذلك نازعا عن ولديه الشهيرين ميزة “سيدا شباب أهل الجنة”. قال أشياء كثيرة تخالف ما يقوله هو نفسه في كتبه الأخرى.

آخرون أيضا، حتى الجاحظ في “العثمانية” حول علي ليس هو الجاحظ في “البيان والتبيين”. في الأول يقول إنه ما من دليل على فصاحة علي وبلاغته، لا في صباه ولا فيما بعد. وفي البيان يقول خلاف ذلك. والسبب، غالبا، هو المبالغات المجنونة التي رفعت عليا إلى مصاف الآلهة في العصر العباسي، الأمر الذي استفز مثقفا مستنيرا كالجاحظ وجعلته يقول الحقيقة التي ما كان ليقولها!

الحقيقة أن “علي” ليس شأنا في الدين بل قصة داخل التاريخ. سنواته الخمس الأخيرة حاكما للكوفة وبعض الحواضر متنكرا في زي “الخليفة الرابع” تقول كل شيء عن: خياله، علمه، ذكائه، فروسيته، تصوره للسياسة، قدراته القيادية، قائمة مناقبه، ورؤيته الهاشمية للعالم. في السنوات الخمس تلك (وحين نقول تنكر في زي الخليفة فنحن نشير إلى فقدانه للحجاز، مصر، الشام، اليمن، وغيرها من الحواضر التي حكمها خصمه) رأينا الرجل خارج حزام المناقب والصفات، رأينا الدنيا تختبره. لنتذكر رفض عمر لاسم اقترحه أحد مستشاريه ليصير واليا على أحد الأمصار: لعلك رأيته يصلي، إذن أنت لا تعرف الرجل! الصلاة لوحدها (أي الإيمان والمناقب والأخلاق الفردية) لا تكشف المعدن، بل اختبارات الدنيا. وهذا ما رأيناه في سني علي الخمس الأخيرة.

ما فعله الخميس، وقبله ابن تيمية، مهم من ناحية إنزال الرجل من عليائه ومطلقيته إلى البشرية المحضة، أي من كونه دينا إلى اعتباره رجلا عاش حول النبي. غير أن ذلك لا يفيد كثيرا فهو بحث في السلوك والصفات الفردية لا في التاريخ.

في مقالاتنا حول سيرة علي ذهبنا إلى التاريخ، إلى ما هو إدارة وسياسة وحرب وخيال ومكائد وعمران، ورأينا صورة له أغضبت الناس وربما حيرتهم.

أتمنى لكم بداية هادئة ليوم سعيد

م.غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫42 تعليقات

  1. لا زال الحس الروائي والقدرة على صياغة الكلمات المناسبة ميزة للدكتور مروان لكي يسرد التاريخ من وجهة نظره ولكن لا يعني ذالك انه يقول الحقيقة …
    يمكن أن نقول أنها قصة خيالية محشوة بحقائق تاريخية مجتزئة من سياقها الحقيقي …

  2. مقزز ان يكون المرء يبحث بين ما يفرق ليس بين ما يجمع لغرض لفت الانظار والدخول في جدال يعلم هو يقينا انه غير مجدي وغير مثمر
    ارجووووك اخي لا تستغل سجية الاف متابعيك ومحبيك للدخول في هكذا كوارث فكرية مدمرة ومشتته للنسيج المجتمعي المسلم هذا اذا كان يهمك دين الاسلام.
    انت دكتور ناجح لا يشق عليك غبار وهذه مهنة عظيمة ومسئولة لمساعدة الناس وفي نفس الوقت قارئ جيد وهذه لا توجد الا في خصال الرجال فاجمع بما في المهنتين العظيمتين لتنتج خير وحبا واملا لكي نستطيع ان نحصد منك الثمار اخي العزيز.

  3. تسلم يأمروان تنصحني بأفضل الكتب التي علي قراءتها بموضوعية الجاحظ مثلا يؤخذ من كلامه لانه محلل وكذلك ابن تيمية وابن كثير ارجوك أن ترسل لي افضل الكتب التي يجب أن تراجعها بالتفصيل عن علي واولاده وأحفاده

  4. ابن تيمية ذهب إلى أبعد من ذلك حيث قال أن علي ليس من أوائل الذين أسلموا حيث قال إن إسلامه كان اسلام صبي لايحتسب
    يقول شيخ الإسلام: وأما إسلام علي فهل يكون مخرجًا له من الكفر، على قولين مشهورين، ومذهب الشافعي أن إسلام الصبي غير مخرج له من الكفر)) كتاب منهاج النبوة

  5. هذا مروان الذي نعرفه يمثل قمة جبل صبر لاتنضروا لدبر الجبل ومايلقي من فضلات من بيت فلان وعلان هذا من يمثلنا فقط ويمثل تعز واليمن عامة
    كاتب جريء واسع الثقافة ملم بكثير من المعارف ماخاض بحرآ من بحور المعرفة الا وعرف جزره ومده واتجاهات رياحه وما يربطه فيه من ضفاف المعارف وغاص فيه الى الأعماق وعاد لنا بما يوجد في هذا البحر من لؤلؤ وجواهر مكنونه موضحآ نسب نقاء كلمات موضوعاته بالنسبة لبقية المكونات الداخلة في تكوين هذه الآلئ والجواهر المعرفية حرصآ منه ومحذرآ من الإنبهار والانجرار ورى كل مايتم طرحه في الكتب والمكتبات ومواقع الشبكة العنكبوتية وكأن لسان حاله يقول ليس كل مايلمع ذهبآ لايطرح موضوع للعامة الا بعد التحري والتدقيق والمراجعة والتحقيق ومن علو همته في ايصال فكرة ما عن هذا او ذاك البحر المعرفي يبذل جهدآ جبارآ لإيصال الفكرة مجردة من التهويل والتعظيم والتشويق كما فعل في اطروحاته بخصوص (علي) وماسوف يطرحه مستقبلآ

    ونظرآ لحساسية هذا الموضوع للمسلمين العرب المسلمين بالاتباع فقد لاقى الدكتور والشاعر والاديب والراوي والناقد العالم مروان الغفوري امواج عالية من الانتقاد اللاذع والكلام الجارح والسب الفاحش لشخصة ولأهل بيته الاطهار كل هذا بسبب اقتحامه لسور وهمي بنته بعض العقول حول جزيرتنا العربية.
    لاعليك ياعزيزي أستمر
    وروح القدس معك🌹
    حتى روح القدس شايل عليهم
    في بعض مروياتهم حبسوه بجزيرة بسبب خطأه في إيصال الرساله للشخص غير المعني بها.

  6. علي كان بشرا مثله مثل بقية اصحابه ، ان اخطأ فلنفسه وان اصاب فلنفسه ، ولو لم يكن خطاء لما خاض حروب بينية ضروسة لمدة ٤ سنوات متواصلة ، ولما فقد السلطة بعد تلك السنوات من حكمه وفقد نفسه

    نعم كانت قدراته السياسية متواضعة ، لكن لا نستطيع ان نشك بايمان الرجل ولا بعصبويته لاهل بيته على حساب الدين بشكل الذي تقول..

    صدق ايمان الرجل لنفسه ولن ينتفع به احد غيره، والشرعنه السياسية اليوم باسمه ليس لها اي معنى حتى لو صحت سرديات مناقبه..

  7. حقا الي اختشوا ماتوا … مابش معك مهره هذي الايام السوق بوره عندك مابش قلوب تفتحهن …….. !!؟ جالس لتهاجم لك اثنين عظماء في الكون كله ( علي بن طالب كرم الله وجهه وفلاديمير بوتين نصره الله ) استحه شويه

  8. تقول للغفوري :

    يؤكد البخاري في نص واضح صريح – مبارزة علي لصناديد قريش في بدر (البخاري: 3969، ومسلم: 3033).
    – حديث ر سول الله صلى الله عليه وسلم (البخاري: 2942، ومسلم: 2405): (لأعطين الراية رجلا يفتح الله على يديه، يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله)..البخاري 2942
    – قول عمر بن الخطاب: أقضانا علي (البخاري: 4481). )..

    وأن الزبير تنازل بالخلافةلعلي )
    البخاري 3700)

    ترشيح عمر لعلي من اهل الشورى.البخاري 3700)

    وتسأله:
    ما الذي فهمته من هذا؟

    فيرد عليك:
    على بلاتاريخ ,على فائض عن الحاجة,…على والاشتر قاتلان , اعتدوا على صفيةزوجةالنبي ,وكادت تسقط من راحلتها ,وكانت تستغيث الناس إلخ

    وهكذا في كل ما يسرده للمتابعين .

  9. الامام علي رضي الله عنه هو بشر يخطئ ويصيب ولكن لاينبغي وصفه بهذه الطريقة، فلا مبالغة الشيعة، ولا وصف مروان، هو من خيرت الصحابة، وله مناقب عظيمة، ويكفيه أن زوجته بنت خير الخلق رضي الله عنه وعن صحابة رسول الله أجمعين، أما الشيعة الأول لم يكونوا يفضلون علي على أبي بكر وعمر بل المنقول عنهم قديما
    تفضيل علي على عثمان فقط، وقد تطور هذا التفضيل حتى وصل عند غلاة الشيعة مؤخرا أنه إله، وبعضهم فضله على الأنبياء

  10. يقال ان التاريخ يكتبه المنتصرون فمثلا لو انتصر هتلر على الحلفاء لرأينا تاريخا مختلفا اليوم يدرس ترى من كتب التاريخ وهل كانوا امناء في نقله ؟ لذا الاعتماد على القران والسنة النبوية التي يتفق غالبية المسلمين عليها هو الافضل فلا داع للتشكيك في ذلك ومحاولة سرده على انه تاريخ

  11. #كلما نشر د . مروان الغفورى منشورا على صفحته عن الخليفةالرابع “على بن ابي طالب ” ,يزيدني شوقا وتعطشا لقراءت احكام ومرافعات ..
    د. عبدالمجيد الغيلي مرة اخرى .

    هكذا وفي كل مرة!
    ياتي ذلك :-
    # هروب من الخيال الى الحقيقة
    # ومن الظلام الى النور…..
    #ومن الجهل الى العلم…..

  12. سالم علي الجرو
    هو فعلا لم يأت بجديد، فقط أوغل في القدح والحط من شخصية علي وگان القضية تحولت إلى ثأر شخصي ونبش في أحداث تأريخية بقصد صب المزيد من الزيت على نار الفتنة المشتعلة أصلا، ربما لتقديم أوراق إعتماد بهذا العمل إلى مشعلي الحرائق في أطراف وقلب العالم الإسلامي

  13. ما فعله الخميس، وقبله ابن تيمية، مهم من ناحية إنزال الرجل من عليائه ومطلقيته إلى البشرية المحضة، أي من كونه دينا إلى اعتباره رجلا عاش حول النبي. ✔️✔️✔️✔️✔️

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى