توعية وتثقيف

تقصى الحقيقة فى إقتصاديات الفن و الأدب و الموسيقى…


تقصى الحقيقة فى إقتصاديات الفن و الأدب و الموسيقى

أو “تحليل الأوزان فى أحد خواطر الدكتور فوزان”

لاحظ الدكتور فوزان شلتوت أنه بينما لا يستطيع أحد إقتناء لوحة لرمبرانت أو ڤان جوخ، فإنه ليس من الصعب إمتلاك سيمفونية لباخ أو موتسارت. ويستدعى هذا الخاطر الطريف أن نتأمل ببعض العمق فى طبيعة العمل الخلاق بمختلف صوره، ونناقش ما الذى يحدد قيمته.

كل عمل فني له أصل (original) و تُنتج منه نُسخ (reproductions). وتختلف طبيعة الأصل والنسخة والعلاقة بينهما بإختلاف الفنون:

١. فى الفنون الجميلة، (أي فى الرسم والنحت،) لا يوجد للعمل الفني غير ‘أصل (original)’ واحد. وهو الأصل الذى أنتجته يدا الفنان نفسه، (أو قدماه، أو مؤخرته، فى بعض ما يسمى بالفن الحديث.) أيُّ تجسيد آخر لنفس العمل هو ‘صورة’ أو ‘نسخة’ منه بصرف النظر عن جودته وعن التقنية التى إستُعملت فى إنتاجه. لذلك فالقيمة المادية للأصل غير قابلة للتمييع (dilution)، ولا يمكن فى المستقبل أن يتغير ذلك.

٢. فى الأدب لا يوجد ‘أصل’ مادى يمكننا لمسه (ناهيك عن إمتلاكه.) ‘الأصل’ فى الأدب هو شيئ معنوي … هو فكرة فى عقل المؤلف، لا قيمة لها حتى تتجسد على ورقة أو على شاشة توصلها للقارئ. و أي تجسيد للعمل الأدبي هو بطبيعته نسخة. لذلك فأي نسخة لها نفس قيمة أية نسخة أخرى. أقرب شيئ ل’الأصل’ فى الأدب هو المخطوط (manuscript) الذى كتبه المؤلف بخط يده. لكن المخطوط لا يستمد قيمته من أنه أفضل فنياً أو أكثر أصالة من النسخ المطبوعة (كما فى الرسم والنحت،) بل من قيمته التاريخية أو العاطفية عند هواة جمع الأنتيكات. وهذا أمر إنقضى زمنه على أي حال، فلا أحد يكتب الآن بخط يده. (*)

٣. فى العمل الموسيقي والمسرحى: كل أداء حي هو أصل. لكنه أصل عابر بطبيعته، و لا يستطيع أحد إمتلاكه. لذلك فليست له قيمة مادية (غير حصيلة شباك التذاكر،) ولا توجد سوق لتداوله. الأداء الحي مثل وجبة فى مطعم – تستمتع بها فى وقتها، ولا تستطيع أن تأخذها معك لتأكلها مرة ثانية أو تبيعها لمعجب آخر بسعر أعلى. أما التسجيلات فهي مجرد نُسخ، ويمكن إنتاجها بأية كمية مطلوبة. لذلك فقيمتها مميعة بطبيعة الحال، و لا تزيد عن تكلفة إنتاجها + الربح؛ مثلها فى ذلك مثل أي بضاعة أخرى (**).

٤. الفنون التطبيقية، مثل التصميم الصناعى و المعمار و الأزياء و ما شابه، تختلف عن الفنون الجميلة فى أنه لا يوجد ‘أصل’ للعمل الفنى يمكن تداوله و الإتجار فيه. كل نسخة هي أصل فى ذاتها. لكن التصميم نفسه يمكن إحتكاره عن طريق منظومة copyright كما فى حالة الأدب.
_________________________________
*) يجب ألا نخلط بين حقوق النشر (copyright) فى الأدب وبين الأصل فى الفنون الجميله. حقوق الطبع لها قيمة مادية ويمكن بيعها وشراءها، لكنها مجرد أداة قانونية لإحتكار التوزيع و الربح، لا يمكن الإستمتاع بها، و صلاحيتها مقصورة على فترة محددة.
**) أهملت هنا (وفى أماكن أخرى) بعض النقاط الثانوية لتجنب تعقيد الموضوع.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Farid Matta فريد متا

كاتب ادبي

‫6 تعليقات

  1. ماشاء الله عليك استاذي ابدعت في الهندسة وفي الادب وفي الفن صراحه حضرتك موسوعة ويعجبني بحثك المستمر وفي معظم المجالات وسردها بشكل ممتع للقارئ بحيث مجرد ما يبدأ لا يترك المقال الا بعد اكتماله وبعدها يبدأ مرحله التفكير فيا قرأه.

  2. “هل تؤخذ الدكتوراة في ‘ حتي’ ام في خواطر الدكتور متي؟”
    خواطري البسيطة تحولت الي مقالة هامة في قيمة الفن بانواعة المتعددة
    اختلف الناس فيما يعشقون، و ما يفهمون ايضا، في كتاب ل Oliver Sacks قال ان داروين و فرويد كانا مصابين بما يسمي amusia اي لا يدركون و لا يحتاجون الموسيقي، انا اعلم يقينا ان فرويد كان يهوي و يقتني الآثار اليونانية و الفرعونية و الشرقية و السجاجيد الشرقية ايضا (صور حجرة الاستشارة الطبية لفرويد موجودة اونلاين)، و لكن هوي داروين كان الحياة الطبيعية
    ان صح هذا فهما كانا من المساكين و ان لم يدركا هذا
    الآثار و رامبرانت و روبنز ليست لنا و لكن لامثال روكفلر و جيتي و مورجان، تبقي لنا الموسيقي و ما نقدر علي اقتنائه

  3. لو أمكن تسجيل ضربات الفرشاة أو خوارزم النحت للفنانين العظام بأقصى دقة ممكنة، بافتراض وجود هذه التكنولوجيا، ثم تم إعادة انتاجها باسترجاع هذه الضربات، هل تنتقل قيمة النحت والفنون الجميلة بعيدا عن المنتج المادي؟

  4. هل ده اقتصاد الفن

    و الا محاوله تقدير الface value بتاعه !!!

    في الواقع اقتصاد الفن موضوع اخر
    هو امر متعلق ب تكاليفه
    و المكسب المتوقع من بيعه ك سلعه
    بالمعني الواسع لكل تلك العناصر

    يتداخل هذا احيانا مع الface value في حاله (سلع ) بعينها
    و لكنه محتلف عنه

  5. لما قريت اول مرة مافهمتش زي دلوقت خاصة بعد ما كتبت وجهة نظري. اعتقد حضرتك غطيت اهم النقاط وما اضفته في مقالي هو إعادة لنفس افكار حضرتك بشكل اقل وضوحا.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى