حقوق المراءة

النسوية | #مغالطة_حجة_الطبيعة_والمثليين عندما نقوم بأمر ما وهناك جهة


#مغالطةحجةالطبيعة_والمثليين
عندما نقوم بأمر ما وهناك جهة ترفض هذه الأفعال وترغب بمنعها، تقوم هذه الجهة بإستخدام حجج غير منطقية ولكنها تُقال بطريقة ذكية وجذابة لدعم موقفها الضعيف، وهذه الحجج الضعيفة تسمى مغالطات منطقية؛ لأنها لا تستند إلى المنطق.

ويكثر استخدام المغالطات المنطقية من قبل وسائل الإعلام وخلال مهاجمة القضايا الحساسة مثل المثلية الجنسية.
وكنا قد ذكرنا سابقًا #ماهيمغالطةالحرمانالنسبي و #هلسمعتيوماًعنمغالطةرجل_القش لنعرفكم إليها، واليوم سنكمل المسيرة ونحدثكم عن مغالطة حجة الطبيعة Appeal to nature وهي الإدعاء بأن شيء ما جيد وأخلاقي لأنه يتماشى مع الطبيعة، أو غير جيد وغير أخلاقي لأنه لا يتماشى معها.

إذًا فهذه المغالطة تستخدم للقضاء على كل فعل مختلف مهما كان شخصيًا أو ضروريًا لأنه لا يتماشى مع الطبيعة من وجهة نظر البعض، والخطير في هذه المغالطة هو أنها تتلاعب بالناس حرفيًا، فيقومون بالتفكير من منطلق هذه المغالطة ويقولون بأن معظم الرجال ينجذبون للنساء وهذا أمر طبيعي، والأمر الطبيعي أمر جيد، لمَ ينجذب هذا الشخص تحديدًا لرجل مثله؟! هذا أمر غير طبيعي بنظرهن، والأمر غير الطبيعي هو بالضرورة بالنسبة لهذه المغالطة أمر غير أخلاقي!

لا أحد ينكر بأن الطبيعة جذابة، لكن ما هو تعريف الطبيعي؟ هل هو أن نستنسخ الجميع؟ هل يفترض بنا أن نشعر ونفكر بذات الطريقة حتى نكون طبيعيين؟ الإجابة هي لا، ولا أحد يستطيع تعريف "الطبيعي" فهذه الكلمة فضفاضة للغاية وغالبًا ما يتشكل لها مفهوم فردي بحسب تجارب الشخص الذي يُعرفها.

وحتى تتمكن من مواجهة مغالطة حجة الطبيعة في المرة القادمة، أربك المتحدث بطلب تعريف لكلمة "الطبيعي"، بالإضافة لمواجهته بأشياء تحدث بصورة طبيعية في عالم البشر ولكنها غير جيدة وأخرى غير طبيعية لكنها جيدة وأخرى يختلف حولها الجميع لكنها لا تشكل قضية؛ مثل "السادية الجنسية" التي تكون طبيعية بالنسبة للبعض وغير أخلاقية للبعض الأخر؛ لنثبت أن الطبيعي ليس جيدًا بالضرورة كما يروجون.
المصدر: http://tiny.cc/obdwhz
#روان_التيّم
#النسوية


على السوشل ميديا

  حقوق المراة العراقية | سأمتلك الشجاعة و القوة لأنتقد في هذا الموضوع الأخطاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق