قضايا المرأة

الجزء (١): سآخذكم في جولةٍ صغيرةٍ حول فتاوى وقصص انتشرت وتأثرت بها في طفولتي، كن…


الحركة النسوية في الأردن

الجزء (١):
سآخذكم في جولةٍ صغيرةٍ حول فتاوى وقصص انتشرت وتأثرت بها في طفولتي، كنت أتمنى أن تكون لدي المصادر والوقت الكافي لأبحث في التاريخ الإـ///ــلامي وأرصد تأثره بالطابع الذكوري للمجتمع العربي فأنا لي ذكريات لا تنسى مع الفتاوى المختلفة التي صدرت خلال نشأتي لأنها تركت بصمتها في مسار حياتي وحياة أسرتي

🔴 أبرزها تلك الفتوى، التي يتذكرها أغلب بنات جيلي، والتي نصّت على أن الأب يُحاسَب على ذنوب ابنته، فتوى صغيرة أصدرت موجةً من الرعب في البيوت الذكورية الأبوية بطبعها، لتلتهم فتات الحرية الذي كنا نحظى به

الغريب بهذه الفتوى أن الرجل محاسب عن ابنته فقط دون ابنه !!!

ويبقى السؤال بلا إجابة: إلى ماذا استندت هذه الفتوى؟
بعد بحثٍ مطول لم أجد ما يؤكد هذه الفتوى ولكن وجدت ما ينفيها تماماً ومن نص القرآن الكريم، حيث قال الله في الآية 18 من سورة فاطر “ولا تزر وازرة وزر أخرى وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيء ولو كان ذا قربى”، لم تنص الآية فقط على أن الذنوب لا يحملها سوى صاحبها، بل وأكّدت على أنها لا تُنقل منك إلى شخص آخر، حتى ولو كان ذا قربى وفق تفسير ابن كثير

ومازال المـ///ــلمون يستدلّون بحديث “كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته” لتبرير التحكم والترهيب
أنت راع يا عزيزي ولست جلاداً، الرعاية لا تعني التحكم ولا فرض الرأي ولا الغصب، أنت تشرف على أطفالك حتى يكبروا ويقرروا لأنفسهم، والمراد من هذا الحديث التأكيد على أن نجاح المجتمع مسؤولية تقع على عاتق جميع أفراده، ومسؤوليتك تجاه أولادك هي في حثّهم على فعل الخير وطاعة الله، وإذا اختاروا غير ذلك فحسابهم عند الله وتكون قد أديت دورك

🔴 إذاً عزيزتي الطفلة التي كبرت، لن يُحاسَب أبيك بالنيابة عنك، كما أنك لن تُعلّقي من شعرك، ولن يخسف بك الثعبانُ الأقرعُ الأرضَ، لأنها محض أساطير سادية، ولن تجدي أيضاً تلك الشعرة التي مثل حد السيف، لأن الصراط المستقيم كما ورد في القرآن في سورة الأنعام في الآية 151 و 152 هو “ألا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً ولا تقتلوا اولادكم ولا تقربوا الفواحش ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون”، “ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط، لا نكلف نفساً إلا وسعها، وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون و أن هذا صراطي المستقيم فاتبعوه”
ويمكنك مسك القرآن أثناء حيضك، لأن “المطهرون” هم الملائكة لا البشر، وأن الكتاب المكنون هو اللوح المحفوظ عند الله

يتبع..

كتابة: #رجاء_أمين على @raseef22
الفيديو: @nedalreads

 

 

الجزء (١):
سآخذكم في جولةٍ صغيرةٍ حول فتاوى وقصص انتشرت وتأثرت بها في طفولتي، كنت أتمنى أن تكون لدي المصادر والوقت الكافي لأبحث في التاريخ الإـ///ــلامي وأرصد تأثره بالطابع الذكوري للمجتمع العربي فأنا لي ذكريات لا تنسى مع الفتاوى المختلفة التي صدرت خلال نشأتي لأنها تركت بصمتها في مسار حياتي وحياة أسرتي

🔴 أبرزها تلك الفتوى، التي يتذكرها أغلب بنات جيلي، والتي نصّت على أن الأب يُحاسَب على ذنوب ابنته، فتوى صغيرة أصدرت موجةً من الرعب في البيوت الذكورية الأبوية بطبعها، لتلتهم فتات الحرية الذي كنا نحظى به

الغريب بهذه الفتوى أن الرجل محاسب عن ابنته فقط دون ابنه !!!

ويبقى السؤال بلا إجابة: إلى ماذا استندت هذه الفتوى؟
بعد بحثٍ مطول لم أجد ما يؤكد هذه الفتوى ولكن وجدت ما ينفيها تماماً ومن نص القرآن الكريم، حيث قال الله في الآية 18 من سورة فاطر “ولا تزر وازرة وزر أخرى وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيء ولو كان ذا قربى”، لم تنص الآية فقط على أن الذنوب لا يحملها سوى صاحبها، بل وأكّدت على أنها لا تُنقل منك إلى شخص آخر، حتى ولو كان ذا قربى وفق تفسير ابن كثير

ومازال المـ///ــلمون يستدلّون بحديث “كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته” لتبرير التحكم والترهيب
أنت راع يا عزيزي ولست جلاداً، الرعاية لا تعني التحكم ولا فرض الرأي ولا الغصب، أنت تشرف على أطفالك حتى يكبروا ويقرروا لأنفسهم، والمراد من هذا الحديث التأكيد على أن نجاح المجتمع مسؤولية تقع على عاتق جميع أفراده، ومسؤوليتك تجاه أولادك هي في حثّهم على فعل الخير وطاعة الله، وإذا اختاروا غير ذلك فحسابهم عند الله وتكون قد أديت دورك

🔴 إذاً عزيزتي الطفلة التي كبرت، لن يُحاسَب أبيك بالنيابة عنك، كما أنك لن تُعلّقي من شعرك، ولن يخسف بك الثعبانُ الأقرعُ الأرضَ، لأنها محض أساطير سادية، ولن تجدي أيضاً تلك الشعرة التي مثل حد السيف، لأن الصراط المستقيم كما ورد في القرآن في سورة الأنعام في الآية 151 و 152 هو “ألا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً ولا تقتلوا اولادكم ولا تقربوا الفواحش ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون”، “ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط، لا نكلف نفساً إلا وسعها، وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون و أن هذا صراطي المستقيم فاتبعوه”
ويمكنك مسك القرآن أثناء حيضك، لأن “المطهرون” هم الملائكة لا البشر، وأن الكتاب المكنون هو اللوح المحفوظ عند الله

يتبع..

كتابة: #رجاء_أمين على @raseef22
الفيديو: @nedalreads

 

A photo posted by الحركة النسوية في الأردن (@feminist.movement.jo) on

الحركة النسوية في الأردن

‫20 تعليقات

  1. القران ذكرها بس هم اختارو يكونو عميان ويمشو على عادات ، {أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ}، (قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ ۚ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا ۚ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ) (وَمَن يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَىٰ نَفْسِهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا)

  2. هاي الفتوى هي اول الاسباب اللي خلتني اقرر من وانا صغيره ما بدي اجيب اطفال ع هاي الدنيا،لأنه الواحد مش ناقصه يتحاسب ع ناس تانيه غيره 😂

  3. كلمة الديوث مش موجودة بكل القرءان اللهم بس البخاري وأمثاله طلعوا ونسبوا هالأحاديث للرسول البريئ منهم، حسبي الله

  4. انا اشوف اذا الاب يريد بنته بشكل معين هذا حقه كونهم اولاده ويريد يربيهم بطؤيقته بس!! الي جاي يسونه انهم يجبرون وبس بدون تبرير وممكن اشياء هم يسوونها بس على البنات ممنوع طيب هي شلون تقتنع بهالطريقة؟!!! انا لو اريد بنتي تهتم للعبايا والحجاب اعلمها من هي صغيرة رأيي وبالنهاية هي غالبا راح تقتنع فعلا واذا ما اقتنعت فانت سويت الي عليك، اما هم مو هامهم الدييين اصلا مو هامهم ولا ما كان يسمع اغاني ورقص ويقول لبنته لا تشوفين، يوصي بالحجاب والعبايا وهو ما يصلي او ما يصوم او او او هسة البنت شلون يگدر يقنعها بالاسلام وتعاليمه وهو ممطبق ربعهم، المشكلة الجبيرة وين انهم مو هامهم الاسلام اصلا هم هامهم الشرف والعشيرة والناس ووو ولا كان طبقوا على نفسهم اول

  5. التحكم الذكوري حتى من قِبل الأم نفسها اللي بدها بنتها تلبس حجاب غصب وتسمع كلامها بكل شيء بدون نقاش

  6. نفس الحكي عقروب الجامعة صار معي ونفس ردي عليهم بالآية وصار يشتموني انك عاقة وكافرة وبكره اهلي، والمشكلة انه اغلب اللي رد علي زميلات مثقفات كنت عنجد باتخذهم قدوة، اشي بقهر لهدرجة كلام المستشيخين أصح من كلام ربنا

  7. حلووو عجبني الفيديو وعجبني الكلام المكتوب تحت جميييل مرة👏🏼❤❤ ويعجبني انك ما تقولي ان الدين نفسه خطأ بل تقولي الشيوخ الاغبياء والمفتيين هم الخطأ ويجيبوا كلام من عندهم 🤩

زر الذهاب إلى الأعلى