حقوق المراءة

النسوية | #خامنئي_وحقوق_المرأة يعتقد المرشد الأعلى الإيراني آية الله

#خامنئي_وحقوق_المرأة
يعتقد المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أن النساء في المجتمعات "الغربية" يعشن حياة يومية في "الأسر"، وفقًا لسلسلة من التغريدات التي نشرها مؤخراً، قائلاً: "عري المرأة واستغلالها لمتعة الرجال أدى إلى تدمير الأسرة وإضعاف أساسها في الغرب"، "في الثقافة الغربية، يجب على المرأة أن تعرض نفسها للرجال لتكون مصدر متعة بالنسبة لهم! هل هناك شكل أخطر من القمع ؟! يسمون هذه "الحرية " والعكس يسمونه الحبس! على العكس من ذلك، فإن اللباس المتواضع للمرأة يجلب لهم الاحترام".

منذ الثورة الإسلامية الإيرانية قبل 40 عامًا، أُجبرت النساء على تغطية شعرهن، وتم التحريض على المخالفات أو تغريمهن أو اعتقالهن، كما كان هناك أيضًا تعليمات للنساء العاملات في العديد من مراكز التسوق في طهران بارتداء الخمار بدلاً من الحجاب البسيط، أو مواجهة العواقب المحتملة لإغلاق أعمالهن.

  النسوية | #يعتقدون_أن_الإعاقة_أسوأ_من_الموت تيلي موسيس (٢١عاماً) مغني

#الاعتقالات_المنهجية_للناشطات_الإيرانيات
إن الطريقة التي يتخذ بها النظام الإيراني إجراءات صارمة ضد "الحجاب الإجباري" جديرة بالملاحظة، بسبب الاعتقالات المنهجية للمئات والأحكام بالسجن:
في عام 2019 ألقي القبض على ثلاث سيدات هنّ منيرة عربشاهي، وياسمين أرياني، وموجان كيشافارز بتهمة "عدم احترام الحجاب الإجباري" و"التجمع والتواطؤ للعمل ضد الأمن القومي" و "الدعاية ضد النظام" و "تشجيع وإعداد أسباب الفساد والدعارة"، وذلك بسبب مقطع فيديو تم نشره على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي في آذار يظهر أرابشاهي وأرياني وكيشافارز بدون حجاب في محطة المترو في طهران، ويوزعن الزهور بينما يناقشن وجهات نظرهن حول مستقبل حقوق المرأة في إيران.

  دارين حليمة | #عقدة_سيندريلا The Cinderella complex هو مصطلح تم استخدا

#احتجاجات_الأربعاء_الأبيض
شارك محتجون من الذكور والإناث في احتجاجات "الأربعاء الأبيض"، ودعوا كلا الجنسين إلى ارتداء الحجاب والأساور تضامناً مع أولئك الذين يشعرون بأن القانون تمييزي وغير أخلاقي، وقد عبرت النساء عن احتجاجهن على قانون الحجاب الإلزامي.
"الأربعاء الأبيض" هو أيضا للنساء اللواتي يخترن ارتداء حجابهن، لكنهن يرفضن فكرة وجوب إجبار جميع النساء على الالتزام بارتداء الحجاب والنقاب في الأماكن العامة، وقد تم اعتقال العشرات من الناشطات وعدد قليل من الرجال من المشاركين.

#مطالبة_خامنئي_بالاستقالة
بالإضافة إلى ذلك، في عام 2019 كتبت 14 ناشطة إيرانية في مجال حقوق المرأة خطابًا مفتوحًا إلى خامنئي لمطالبته بالاستقالة من منصبه بعد فترة عشرين عامًا، وعبرن أن البلاد بحاجة إلى الخضوع للتغيير السياسي، وأشارت الرسالة الموثقة في 5 أغسطس 2019 إلى "الفصل العنصري بين الجنسين" و "النهج الأبوي" الذي أدى إلى اختناق المناخ السياسي الإيراني لمدة 40 عامًا، كما قلن إنه منذ الثورة الإيرانية عام 1979، خلقت الحالة في إيران عيبًا غير عادل للنساء اللواتي يرغبن في العيش والازدهار في البلاد.

  حقوق المراة العراقية | تتزايد حالات العنف ضد النساء بسبب الحجر المنزلي في ظل ازمة

وطالبت الناشطات بأن ينضم إليهن آخرون في احتجاجات سلمية وغير عنيفة لبناء دستور جديد للقضاء على "هذا النظام المعادي للمرأة"، وكتبن: "في عالم تتحرك فيه النساء في معظم البلدان جنبًا إلى جنب مع الرجال في العلوم والاقتصاد والثقافة والفنون والسياسة، لا تزال النساء في ظل الجمهورية الإسلامية يناضلن من أجل حقوقهن الإنسانية الأساسية".
#النسوية
المصدر: https://bit.ly/3bGBKMi
https://bbc.in/3bLI3ON


على السوشل ميديا
[elementor-template id=”530″]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق