كتّاب

أنت أجبن من أن تقول الحقائق،…

أنت أجبن من أن تقول الحقائق،
وأجبن من أن توضح ماذا تريد.

أفهم مضمون هذه الرسالة، ولكن ساقيك يرتعدان قبل التفكير بشرحها، لذا تتركها مبهمة.
تعرف “مسب ابن علوان” أو مسب المجذوب. ذلك كيس كبير يحمله رجل على صرته ويطوف القرى. وكلما أعطي شيئاً وضعه في الصرة.
هل تشعر بالقوة وأنت تحمل على ظهرك أكبر كيس سياسي في اليمن؟

ما دمت تخشى من إصدار بيانات واضحة،كما يفعل أي حزب سياسي محترم، تقول فيها إن “فلان وفلان وفلانة” لا علاقة لهم بالحزب، وليسو أعضاء فيه …فأنت تتحمل تبعة ما سيصب على حزبك من اللوم والهجوم.
وسيتضرر حزبك، لا سواه، من التصنيفات الحادة التي ليست بلا دليل.

لماذا ترتجف عندما تفكر بإصدار بيان حزبي يقول إن البقرة المجنونة “عبدالله أحمد علي” لم يعد عضواً في حزب الإصلاح؟
ذلك لأنك تخشى خسارة… More

كثرت الأحاديث عن ( الإصلاح ) في هذه الظروف الحرجة التي تمر بها بلادنا ودوره الوطني الخادم لشعبه ..
وفي خضم هذه الأحاديث نلمح بعض التصنيفات التي تقال هنا أو هناك حول بعض التصريحات الإعلامية التي قد تقال من هذا أو ذاك ، والتي يحلو للبعض أن يُحمِّلها ( الإصلاح ) حتى ولو كانت صادرةً من أُناس ليس لهم أي علاقة ( بالإصلاح ) سوى علاقة الصداقة والاخوة ..!
وعليه فإننا نؤكد على أن ( الإصلاح ) مبدأ وموقف .. وعهدٌ ووفاء ..
فمن تجسَدَ المبدأ بـالموقف ووفى بما إلتزم به فهو لبنة قوية في بناء ( الإصلاح ) جسدٌ وروح ، ومن نأى بنفسه فهو وما اختار ..!!

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫35 تعليقات

  1. ربما لانه رئيس حزب سياسي يشتغل سياسة، السياسيون لا يقولون كل ما يدور في خلدهم. درست يوما ما أن السياسة فن الكذب، وهي ان تدلي بتصريح ولا تقل فيه شيئا.

  2. هذا ليس كلام إنسان متعلم تربى في حلقات الإصلاح بل كلام إنسان احمق يريد ان يقول انا انتقدت اليدومي واعتقد ان رسالتك وصلت للقارئ

  3. انا برد بدل اليدومي :
    والله لا تقول العرب ان حزب الاصلاح مثل حزب المؤتمر فيه انشقاقات
    صحيح في خلاف لكن في إطار الحزب لا يصل الي درجة التخوين والاختلاف
    اما خلافك يا دكتور مع عبدالله احمد علي مالنا دعوه فيه اصطلحو

  4. مثلما فهمتها انت فهمتها انا يا دوك ..
    اليدومي قال كلاما جميلا نفهمه وفق ما نأمله وبحسب ما تتيحه لوائح ولغة حزبه وهذا امر يبعث على الفأل.
    نطمئن في حالة ان تكون المواقف الغريبة لا تعبر عن كيان بحجم الاصلاح، ولا يفترض ان نقف كثيرا عند اللغة التي كتب بها التوضيح.
    الانتماء الحزبي في كل بلاد الدنيا امر طوعي وليس لليدومي او غيره ان يحمل مقصلة يقطع بها رقاب المتهبشين والمداليز !!.
    وحفاظه على قواعد حزبه امر يحسب لقيادة الحزب.
    الأهم ان لا تتحول اقوال المتهبشين إلى مواقف حزبية.

  5. صحيح كلامك ، مع الأخذ بعين الاعتبار ايضاً ، أن قول ياسين نعمان أن 21 سبتمبر امتداد لثورة 11 فبراير وأنها ضرورة لابد منها ، وكذلك حينما يقول عبدالله نعمان مثل ذلك في عبور المضيق ، ليس ذلك كهرطقة عبدالله احمد علي !

  6. ليس من حق اليدومي أن يقول لشخص انت لست إصلاحي أما بالنسبة لموقف الإصلاح له ناطق رسمي ومواقع رسمية تتحدث بإسمه
    زعلان من العديني وتريد اليدومي هههه يعلن أنه ليس إصلاحي ويحك يالها من وقاحة. .

  7. كلامه واضح وضوح الشمس ومايحتاج هذا التعقيب حقك كله….يعني لا تحملوا الاصلاح وزر ومواقف الأشخاص والمتهبشين الذين يمثلون انفسهم ولا يمثلون الحزب…امثال خالد الانسي وتوكل وغيرهم الكثييير ..

  8. مسكين يامرون حرق لك أعصابك اليدومي اليوم بمنشور فوق ماهي محروقة من قرار تعيين الجنرال …خليك مع الروايات …ضالتك المنشودة هناك وفي هطرقات ميكافلي وفاسكوا داجيما وليوراندوا دافنشي …

  9. و هذا بيان أيضا.
    فليس بالضرورة أن يتناول البيان قضية فردية ليصبح بيانا مقبولا.
    هو يضع الأسس التي بموجبها تقيم توجهات أي حزب و التي لا تختزل في رأي هنا و رأي هناك.
    حتى رسول الله صلى الله عليه و سلم و في قضية خطيرة تعتبر أول رشوة لأحد عماله وقف وقال ما بال أقوام و لم يسم و يحدد، لأنه يضع مبادئ أولا و المحاسبات الفردية شيء آخر يأخذ مجراه بعيد احيانا عن البيانات الرسمية . قد يقول قائل و لماذا تطالبون بعض الاحزاب أن توضح موقفها من بعض قياداتها المنخرطة في المشروع الحوثي، أقول أن المواقف السياسية تختلف كلية عن الآراء الفكرية و الاجتهادات المكفولة للجميع ضمن التنوع الموجود في المجتمع. الشيخ الذي ذكرته حد علمي لم يعد في الإصلاح و لا يسع حزب أن ينفي وجود شخص فيه مالم يتخذ قرار بحقه بطريقة مؤسساتية.
    من تسميهم الأحزاب المحترمة سألتها لماذا لا تقولون أن احمد سيف حاشد او سلطان السامعي او بقية المفالخين لم يعودوا في الحزب ببيان رسمي كان الرد أنه يجب أن يصدر موافقة من المكتب السياسي بالاقالة او الموافقة على الاستقالة و هذا لم يحدث، بالمناسبة ما زال البخيتي و الغولي و المقالح و فكري قاسم و الدكاك و نايف حسان في أحزاب قومية و يسارية محترمة جدا أو محسوبون عليهم و لم تقل احزابهم أنهم لم يعودوا معنا ببيان

  10. اذا الحزب بيصدر بيان لكل رأي ممن ينتمون اليه او ممن له ارتباط قريب هذا قده حزب مفارع .
    هذه رساله ان سياسة الاصلاح ليست محددة بأراء شخصية مالم تصدر عن الجهة المختصه بالحزب ممثله بالهيئة العليا للاصلاح .
    اراء افراد حزب الاصلاح ليست سياسة الحزب الرسمية .

  11. مثلما هي مشكلة الإصلاح في قيادة تقليدية تجيد الدروشة ولا تجيد السياسة ..فإن فشل المقاومة على الأرض في تعز تحديدا هي في قيادة تقبل أن يكون من اتباعها قتلة ولصوص ومرتزقة ..
    وانا في تعز أعيش الحدث ومسؤول عن كلامي ..

    تستثني القائدين الشراجي والحمادي

    ملاحظة :اسحب الأوصاف غير اللائقة ليكون المنشور مستساغا وغير مدان

  12. وصلت مرحلة محاكمة سلوك وتصرفات الاخرين افراد او قيادات.. تحاكمهم الى معيارك الشخصي الى طريقة فهمك للامور وبطريقتك ،، متجاهلا او متجاوزا لواقع العمل السياسي في اليمن وشبكة التداخل الديني والاجتماعي والسياسي وما تفرضه من مواقف او تصرفات …!!!
    اللي ايده بالماء مش زي اللي ايده بالنار

  13. مروان متأثر بأسلوب الروايات التي يقرأها وهذا أسلوب الساسة ليس يادكتور مايكل اوندانجي او دوستويفسكي او تشارلزبيلفرينو او حتى واسيني الاعرج
    ان تريد بيان سياسي يحدد فيها اسماء اشخاص
    ولماذا يرتعد من يضحي من اجل شعب وواجه العالم
    ردك عملية استباقية لما يدور في عقلك المريض لا اكثر

  14. لا أعتقد أن هناك الغازاً في منشور اليدومي هو يقول بكل سهولة:
    ما يتفق مع مبادئ الإصلاح ونهجه وفكره فهو منا وما تناقض معها فليس منا،حتى لو كان صادراً عن أعلى قمة.
    لوظل الحزب يتابع من يكتبون وبالأسم فلن يتفرغ لغيرهم!

  15. المثقف او من يدعي انه كذلك قد يصبح عند التعصب ( بغل ) لا يفهم و لا يريد ان يفهم و عندها يصف الآخرين بالعبيد ….. المثقف ليس معصوم من أن يصبح بغل و يمسي حمار …. هو في الأخير إنسان و معرض للتحولات اللإراديه …. الأخ الكريم طارق مكرد شرح في تعليقه شرح مفصل قسماً لو الحمار يقراه ليفهمه احسن من بعض المتقفين …. بس بدون تعصب و حميره و بغاله و مناطحه ….

  16. يحمل الكلام تورية فما إدراك انه يقصد د.مروان غفوري وتوكل كرمان و خالد الانسي هذا ما سيفهمه العديني عبدالله أحمد علي و أبو قتادة و بن أبي بلتعه …..

  17. تعليق الغفوري توصيف منطقي لقيادة محنطة عاجزة تقود اكبر حزب في البلاد.. مع التحفظ على ما ورد من كلمات جارحة.. لكن نلاحظ نرجسية اليدومي وهو يتحدث عن المبادئ وكأننا أمام جماعة الهجرة والجهاد وليس أمام قيادة حزب سياسي بحجم الاصلاح.. إنها كارثة الخلط بين الخطاب السياسي واستحضار الخطاب الدعوي المفرط في المثالية المتناقضة مع الدور الذي يجب أن تلعبه أي قيادة سياسية في حزب سياسي حقيقي وليس جماعة دعوية..

  18. أظن أن الاصلاح ينطبق عليه المثل القائل خاب قوم لا سفيه لهم ، فليس لديهم سفهاء يردون على من كانوا لكل ساقطة لاقطه. فكر يا غفوري بمنطق وأحسن الاستماع لتحسن الجواب. وبورك بالأب محمد اليدومي وبشيخنا عبدالله أحمد علي العديني المتمسك بشرع الله آمراً به أهله وأمته ولن تنال منه كلماتك النتنة وتخبطك كخبط عشواء.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى