كتّاب

انقضى اليوم الرابع في محبسي:…


انقضى اليوم الرابع في محبسي:
قدم مكسورة، وجبس كئيب.
أنفق الوقت في كتابة النصوص.

إليكم هذا النص عن الأنبياء والحرب.
ــــ

سينتهي هذا العالم عمّا قريب
السماء ستقع على وفد من الحجيج
عند تخوم الحجاز
البحر سيلتهب تحت سفينة تحمل الطحين
الكواكب ستتناثر واحداً تلو الآخر
كل كوكب سيضرب قرية من قرى العرب
[لماذا العرب؟لماذا قرى العرب؟]

سينتهي هذا العالم وسترثه الحروب
سيأتي الله بأناس جدد، ستعلمهم الحرب كل شيء
الله يجيء بالناس، الحرب تعلمهم
لا مزيد من الكتب ولا المرسلين
ستعلمهم الأسماء، الخنادق،واليقين.

آه من اليقين الذي تعلمه الحرب لرجالها
آه منه، كم هو رائع وجبّار
حتى الله يجد رجاله الأفضل في الحروب
آه لو أن الأنبياء كتبوا قصائد، ولو عن الأطلال
آه لو أنهم ذهبوا بالنساء خلسة إلى البر
آه لو أنهم جمعوا الحطب من كتب اليهود
وبنوا خياماً عند البحر
لو أنهم فعلوا ذلك لأبصروا كل شيء، كل شيء.

سينتهي هذا العالم وسيقوم من جديد،
ستعيد الحرب بناءه
ستصنعه هذه المرة من الحديد والعظام والصحف
ليدوم إلى الأبد.
وإن سقطت السماء مستقبلاً على كوكبة من الحجيج
أو اشتعل البحر في سفينة تحمل الدقيق
فإن لا شيء سيتغير
لا شيء على الإطلاق.

أحسن الله صنعاً إذ كف عن بعث الرسل
كانوا يقلبون القرى عاليها سافلها،
يرسلون الطوفان والضفادع إلى وديان الناس،
يشقّون القمر إلى نصفين ويفزعون الأولاد
كانوا يحوّلون العصي إلى ثعابين،
والأنهار إلى نبيذ بلون الدم.
آه من لون الدم، وآه أكثر من النبيذ.

فعلوا أكثر من ذلك
كانوا يقفون على المقابر ويزمجرون:
هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقّاً؟

آه أيها الموتى، يا من تسمعون ذلك النداء
إن قلبي معكم.

إما الحرب وإما النبي،
في الماضي جاء بعض الأنبياء بالحرب،
ولكنها كانت حرب أنبياء
حرب غاية في الخفّة
تشبه قصيدة نثر غارقة في السجع والجناس.
وكان الأنبياء يربحون الحروب
لأن ما من أحد كان يراها حرباً تستحق العناء.
أما الآن فإنها حرب.
حرب سترث العالم الجديد
وذلك أفضل من بقائه على ما هو عليه.

—–
م.غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫43 تعليقات

  1. يا سيد مروان
    لماذا غابت عنك هذه الايات
    لو كنت تذكرتها لكنت مبدعا أكثر..
    كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ ﴿١٥١ البقرة﴾
    وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا ﴿٦٤ النساء﴾

    وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً ۚ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ ﴿٣٨ الرعد﴾
    وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ ۖ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿٤ ابراهيم﴾
    وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللَّهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ﴿٥ ابراهيم﴾

    وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۖ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴿٧ الأنبياء﴾
    وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ﴿٢٥ الأنبياء﴾

    وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرُهُ ۖ أَفَلَا تَتَّقُونَ ﴿٢٣ المؤمنون﴾

  2. يا أخ مروان هداك الله أيش هذه” الخنبصة “حقك ماهذا الخرق الأدبي أنت صاحب أدبيات بليييييغة جداً لكن والله أدبيتك تنهار وسط مستنقع عميييق بالأدب القوي
    لابد للكاتب أن يراعي شعور القرآء القارئ العابر لن يفهم كتاباتك
    وكذلك يجب عليك أن تكون تكمل نصك الأدبي
    لماذا لا تقل بأن محمد(ص) أنه هو من وضع حداً للحروب التي كان يشنها الأنبياء السابقين كما ذكرت
    ألم يأتي إليه جبريل ويخيره إن كان يريد شن حرب على أهل الطائف لأطبق عليهم الأخشبين “الجبلين”

  3. ما تصنعه انت بالدين والامة لم تصنعه الحرب ولا الاعداء …
    لم تترك مجالا لكل من يعشق احرفك وطريقة سردك ونثرك الجميل ان يعيش المتعة من اثر الجراح التي تتركها في سياق الجمل والعبارات …

    الحروب اهون من سمومك…..

    هداك الله وعافاك

  4. الحرب التى تقولها لم تكن حربا كما تعتقده
    كانت إرجاع الحق الي اهله ونصرة للمظلومين والقضاء على الظالمين وهذا قانون ألهي .
    حتى القوانين الارضيه تقوم على نصرة الضعفاء وارجاع حقوقهم سوء كانت معتقدات دينيه او اشياء دنيويه وتكفل بذلك حرية الاختيار .

    فمن حقك القول بما تعتقده ولكن بدون سخرية او ازدراء ما يعتقده غيرك

  5. ومن يهن الله فما له من مكرم
    سبحانه لاأصفك اعظم من وصف الله لك ..ولأمثالك
    افرأيت من اتخذ الهه هواه .. وأضله الله على علم … وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة ..فمن يهديه من بعد الله ..افلا تذكرون

  6. ما اخطر ما تقوله يا أستاذ مروان نقر ببغضنا للحوثي ما تماثله من جماعات ولكن مازال ايماننا راسخا بالله وبالرسل ولكن من يقرا كتابتك يجد انها مساعدة تقدمها للشيطان كي تنفر الناس من دين الله عندما يصبح الدين هدفا لسهام تطلقها على شكل نص مسموم مغلف بسحر الحرف وجمال الكلمه يصبح الامر خطيرا، اللهم انا نسالك الثبات على الحق ونتبراء اليك من هذا..

  7. لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ۖ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ ۚ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ ﴿٢٥ الحديد﴾

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى