منظمات حقوقية

لا لتعدد الزوجات في مصر | "كل من تزوج وهو في حالة الزوجية.. يعاقب بالسجن لمدة عام"، الفصل ١٨ من

لا لتعدد الزوجات في مصر

"كل من تزوج وهو في حالة الزوجية.. يعاقب بالسجن لمدة عام"، الفصل ١٨ من مدونة الأحوال الشخصية التونسية 🇹🇳

التجربة التونسية ركزت على فكرة أن الرجل غير قادر على تحقيق العدل بين زوجاته (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة). لذا يجب على الدولة أن تتدخل لمنع التعدد حفاظا على حقوق النساء وأطفالهن.

بنى الطاهر بن عاشور،عميد جامعة الزيتونة، وعبد العزيز جعيط ،مفتي الديار التونسي،اجتهاداتهما على مبادئ الفقه المقاصدي الذي يتخذ من المقاصد والغايات الكبرى للدين أساسا لفهم الشريعة وتنزيل أحكامها

  Superwomen stories | انتشرت مُؤخرًا ظاهرة تصوير الفتيات بدون عِلمهن و نشهر الصور في مجموعات على

.​أسس محمد الطاهر بن عاشور (1879-1973)، في كتابه "التحرير والتنوير"، فتواه بجواز منع التعدد على الآية الثالثة في سورة النساء قائلا: "إن الأمر بنكاح النساء وعددهن في جواب شرط الخوف من عدم العدل في اليتامى مما خفي وجهه على كثير من علماء سلف الأمة".

​​​​وجاء في "تفسير المنار" لرشيد رضا: "إذا تأمل المتأمل ما يترتب على التعدد في هذا الزمان من المفاسد، جزم بأنه لا يمكن لأحد أن يربي فيها أمة فشا فيها تعدد الزوجات، فإن البيت الذي فيه زوجتان لزوج واحد لا تستقيم له حال ولا يقوم فيه نظام بل يتعاون الرجل مع زوجاته على إفساد البيت كأن كل واحد منهم عدو لآخر، ثم يجيء الأولاد بعضهم لبعض عدو، فمفسدة تعدد الزوجات تنتقل من الأفراد إلى البيوت ومن البيت إلى الأمة".

  شيزوفرينيا | أنا امرأة من هنا.. أتصفّح صفحات التّواصل الاجتماعيّ كعادة

اصدر العديد من الشخصيات الدينية فتاوى بجواز منع التعدد في دول عربية اخري لما رأت فيه من مفسدة كبيرة منهم الامام محمد عبده مفتي الديار المصرية لكن لم يرى اي منها النور سوى في دولة تونس 🇹🇳

#لا_لتعدد_الزوجات_في_مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق