مفكرون

حسين الوادعي | ماذا نقرأ وكيف نقرأ؟ اقتراحات للشباب…

…………..
سؤال ماذا نقرأ من اصعب الاسئله لأن مجالات القراءة واسعة والاختيارات لا شك ستنبع من الانحيازات المعرفيه للشخص الذي يرشح الكتب.
سأحاول هنا ان اكون موضوعيا قدر الامكان، وان افي بوعدي وارشح للقراء الشباب بالذات قائمه بمجالات القراءة واهم الكتب التي اعتقد من وجهه نظري البسيطه ان قراءتها ضرورية لتكوين وجهه نظر سليمه عن العالم الذي نعيش فيه.
……………………………….
أولا: العلم ثم العلم ثم العلم
لا زلت اؤمن أن أهم ما يجب أن نقرا فيه اليوم هو العلم. وأن العلم هو العامل المستقل الذي شكّل أغلب جوانب العالم الحديث وهو المحرك الرئيسي للتغيرات الكبرى والعاصفة التي نعيشها اليوم.
وقد أبدع الغرب في نوع مميز وسهل من الكتابه العلميه هوالعلم الشعبي Public Science. وقد برع في هذا المجال عدد كبير من الكتاب الذين بسطوا اعقد النظريات والنتائج العالميه. من ابرز الكتاب العلميين الذين يجب ان يقرا لهم كل شاب:
* كارل ساغان: وهو من اوائل من كتب في العلم المبسط. و له كتب مهمه جدا مترجمة إلى العربيه ،اهمها كتاب "الكون" الذي قدم فيه رحله بانورامية لتطور الكون و تكون المجرات وأسرار وألغاز الكون الكبرى. و كتاب "كوكب الارض نقطه زرقاء باهته في السماء" لمن يريد ان يكون معرفة علميه حول كيفية تشكل كوكب الارض وتكون الحياه فيه. و له كتب اخرى ايضا مترجمه للعربيه مثل "بلايين وبلايين" و "عن الذكاء الانساني" و "رومانسيه العلم" كلها كتبت طرح المفاهيم النظريه العلميه بشكل بسيط جدا.
*الكاتب الثاني الذي يجب ان يقرأ له كل شاب هو "ستيفن هوكينج"، واعتقد انه مشهور جدا ومن اهم من كتب في مجال العلم والتفكير العلمي وقدم اجابات على الاسئله الكونية الصعبه.اشهر كتبه هو "تاريخ موجز للزمان" وهو من اشهر الكتب في التاريخ كله حتى يقال انه باع نسخا اكثر من النسخ التي باعها الانجيل! وله كتاب "الكون في قشره جوز"، وكتاب "التصميم العظيم" وهو ايضا تعريف مبسط بأحدث النظريات حول الكون و قوانين الطبيعة.
* بعد ذلك لا بد من قراءة "جون جريبن" ومن اشهر كتبه "البحث عن قطه شرودنجر" التي يبسط فيه تعقيدات نظريه الكم. وله ايضا كتاب في جزئين اسمه "تاريخ العلم" و "قصه الكون" وكتاب "الحياه السريه للشمس" وكلها كتب مهمه جدا لمن يريد ان يعرف الى اين وصل العلم و كيف يفكر العلماء وما هي احدث النظريات والنتائج العلميه لكي نفهم العالم من حولنا.
*و اعتقد ان الكثيرين قد قرؤوا كتاب "العاقل" للمؤرخ "يوفال نوح هراري" وهو من أهم واشهر الكتاب اليوم وقد قدم فيه تاريخا مشوقا للحياه البشريه موضحا كيف تحول الانسان من ذلك المخلوق الاقرب الى الشمبانزي الى هذا الانسان المفكر الذي استطاع اكتشاف الجينوم وشطر الذرة. لكن كتابه الاهم من وجهه نظري لم يترجم بعد إلى العربيه وهو كتاب Homo Deus وانا انصح الشباب الذين لديهم القدره على القراءه باللغه الانجليزيه الى قراءته فوراوعدم الانتظار الى ترجمته التي قد تتأخر سنوات.
ولان الحياه هي اللغز الاكبر الذي نفكر فيه و نحاول فهمه فلابد لأي شاب أن يقرا الكتب التي تقدم له ابرز نظريات ونتائج علم الحياه "البيولوجيا". وارشح الاسماء التاليه:
* ريتشارد دوكينز: وخاصة كتاب "الجينة الانانيه" الذي قدم فيه نظريات لازالت تثير اهتمام المجتمع العلمي حول دور الجينات في التطور وحول دورها في السلوك الفردي والسلوك الاجتماعي. ايضا من المهم جدا ان نقرا له كتاب "سحر الواقع" الذي يقدم فيه نظره علميه مبسطه حول ما هو الواقع وما هو التفكير العلمي وكيف تطورت الحياه من الماده غير الحيه الى البكتيريا الى اشكال الحياه المعقده التي نراها اليوم.
* ولأن فك شيفرة الجينوم البشري هو اعظم انجازات العلم في القرن العشرين فهناك كتابين رئيسيه لابد من قراءتهمافي هذا المجال الكتاب الاول هو "الجينوم سيره مختصره للنوع البشري" تأليف "مات ريدلي"، والثاني هو "الاختراعات العشر للتطور" تأليف "نيك لين".
……………………………..
ثانيا: التاريخ مرآة الحاضر
بعد القراءات العلميه فانني انصح كل الشباب بالقراءه في التاريخ لان التاريخ هوالمرآة التي نرى فيها تطورات الاحداث و مخزن مهم للدروس حتى لا نكرر مآسي الماضي؟ انصح الشباب بالاطلاع على موسوعة "قصة الحضارة" المشهورة ل"ول ديورانت" وهي تقريبا في 40 جزء وليس بالضروره قراءة كل الاجزاء لكن ممكن التركيز على الحقب الزمنية المهمة مثل الاجزاء الخاصة ب "عصر الايمان" و "عصر النهضة" و"عصر العقل" بصفتها العصور الأهم في تاريخ البشريهة.
……………………………
ثالثا: أهم الكتب العربية:
واختتم هذا المنشور الذيس يتبعه منشورات اخرى بلاشك باقتراح قراءة الكتب الاساسية في تاريخ الفكر العربي القديم والحديث ، مثل:
*كتاب "فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال" لابن رشد وهذا الكتاب لا زال معاصرا وهو يناقش القضيه الدائمه حول العلاقه بين العلم والدين وبين العقل والنقل.
* كتاب "مقدمة ابن خلدون" بما يقدمه من استبصارات وافكار اجتماعيه واقتصاديه لذالك مهمه جدا لفهم مجتمعنا العربي اليوم.
* اضافة الى كتاب "البيان والتبيين" للجاحظ. و"المنقذ من الضلال" للغزالي.
* لابد من قراءه "المناظرة بين محمد عبده وفرح انطون" التي افتتحت النقاش الفكري الحديث حول العلمانيه والدوله الدينيه و هو الجدل الذي لا زال مستمر حتى اليوم.
* ثم بعد ذلك لا بد من قراءه الكتب التي اثارت ردود فعل ضخمة وطرحت افكارا غير مسبوقة وخاصه كتاب "الاسلام واصول الحكم" لعلي عبد الرازق وكتاب "في الشعر الجاهلي" لطه حسين وكتاب "من هنا نبدأ" لخالد محمد خالد.
* وهناك كتاب شبه منسي في تحديث السيرة النبوية هو كتاب "الشخصية المحمدية" لمعروف الرصافي واعتقد ان كل شاب مسلم سيستفيد جدا من قراءه هذا الكتاب في تكوين نظره علميه للرسول والرساله.
* هناك كتب أخرى تأسيسيه اذا اراد الشاب ان يكون وعيا علميا بالتاريخ الاسلامى من ضمنها كتاب "الفتنه الكبرى" لطه حسين، وكتاب "الحقيقه الغائبه" لفرج فوده.
* وبعد ذلك لا بد من قراءه كتاب "نقد الفكر الديني" لصادق جلال العظم ذو الاطروحات الجريئه التي لم يتم تجاوزها حتى اليوم. وفي نفس المجال ايضا قراءه كتاب "الثابث والمتحول" لأدونيس بأجزائه الأربعة وهو اشجع نقد للعقل العربي وتراثه المقدس.
* ومن أجل إعاده تشغيل العقل الذي تراكمت عليه أتربة التقليد اقترح قراءة كتب فؤاد زكريا "التفكير العلمي" و "خطاب الى العقل العربي" و كتاب "الصحوة الاسلامية في ميزان العقل". هذه الكتب اقرب الى الفلسفة الشعبية المبسطه التي نجح خلالها فؤاد زكريا من انزال الفلسفه من برجها العاجي الى الشارع العربي مبسطا القضايا الفلسفيه المعقده مثل الاصاله والمعاصره والعلم والدين والقديم الجديد بحيث تكون مفهومه للقارئ العادي.
* وهل يمكن نسيان رباعية محمد عابد الجابري "نقد العقل العربي"؟ ولمن لا يستطيع قراءة الأجزاء كاملة اقترح التركيز على الجزء الاول "تكوين العقل العربي" والجزء الثالث "العقل السياسي العربي"، وسيجد أن هذه الكتب قد غيرت عقله وتفكيره. ومن لا يتغير بعد قراءة الجابري.
* ورغم ان القائمة طويلة جدا والمنشور قد أهمل اسماء كبيرة لكنني ساختتمها بجورج طرابيشي وخاصة كتابه "هرطقات" الذي يشكل مدخلا لعقلية نقدية فريدة ومتحررة من الايديولوجيات.
………………
رابعا: قليلا من الروايات وكثيرا من العلم والفكر والفلسفة
وقد تعمدت ان اهمل تماما اي ترشيحات روائية لسبب بسيط هو ان قراءة الروايات تسيطر على عادات القراءة العربية وهي سيطرة غير صحية. فقراءة الروايات مهمة لكن الانحصار في الرواية فقط لا يكون عقلا مثقفا وواعيا.
هذه قائمة مختصرة مقدمة للقاريء غير المحترف وأعد بقائمة أخرى قريبا حول اهم الكتب الاجنبية المترجمة وغير المترجمة التي لا بد من قراءتها لنفهم اين نعيش وألى أين نحن ذاهبون!

على تويتر
[elementor-template id=”108″]

  حافظ مطير | قناص بدرجة مؤمن..؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق