توعية وتثقيف

The Good, the Bad and the Ugly – The Danish National…


قد يكون إنيو موريكونى (Ennio Morricone) هو أبدع موسيقار لم تسمع عنه. وستعرف لماذا عندما تستمع إلى المقطوعة المرفقة. لاحظ، على وجه الخصوص، الإبتكار فى التوزيع (orchestration) وفى إستعمال الأصوات البشرية للتحاور مع الآلات الموسيقية على نحو مبدع لم يحدث من قبل. أغلق عينيك وتصور عواء إبن آوى بين التلال الحمراء فى برارى غرب أمريكا.

بدأ موريكونى حياته الفنية بتأليف المصاحبة الموسيقية (soundtrack) لأفلام الوسترن (Western) التى كان يخرجها فى هوليوود صديقه المخرج الإيطالى سرچيو لييونى (Sergio Leone) فى الستينيات. وساهمت موسيقى موريكونى المبتكرة فى جعل بعض هذه الأفلام من الكلاسيكيات الخالدة. (على سبيل المثال فيلم ‘The Good, the Bad, and the Ugly’ الذى كانت هذه المقطوعة التيمة (theme) الأساسية فى موسيقاه التصويرية.

مع مطلع القرن أدرك النقاد وعشاق الموسيقى أن مؤلفات موريكونى ليست مجرد موسيقى تصويرية لأفلام، بل هي ترقى إلى مستوى الموسيقى الكلاسيكية المتميزة. وصارت أشهر الفيلهارمونيات العالمية تضيفها لبرامجها وتتشرف بدعوة موريكونى لقيادة الأوركسترا. (توفى الرجل سنة ٢٠٢٠.)

هناك مقطوعات أخرى لموريكونى على نفس المستوى من العظمة والإبتكار منها ‘The Ecstasy of Gold’ من نفس الفيلم، وأجزاء من الموسيقى التصويرية لأفلام ‘ذات مرة فى الغرب’ و ‘من أجل حفنة من الدولارات’ وغيرهم.

The Good, the Bad and the Ugly – The Danish National Symphony Orchestra (Live)

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

Farid Matta فريد متا

كاتب ادبي

‫3 تعليقات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى