كتّاب

مروان الغفوري | أن تكون أبا لطفلة، أو طفلتين. أنا في إجازة ل٣ أسابيع.


أن تكون أبا لطفلة، أو طفلتين.
أنا في إجازة ل٣ أسابيع. أشتغل على نص كبير "من حيث الحجم"، هنا جزء من ورشة الكتابة خاصتي. كل يوم تفاجئني هيلين بهداياها، ترسم أو تكتب نصوصا وقصائد وتضعها على مكتبي. هنا رسمت ما يشبه السفينة، وضعتها في مظروف وكتبت عليه: لوالدي. قبل أيام اقترحت علي: بابه، لكل شيء في الدنيا ناد، السباحة والغودو والشطرنج والتنس وغير ذلك، عدا الشعر. لماذا لا نؤسس ناديا للشعر. كانت عائدا من مشوار، هززت رأسي بالموافقة. سألتني ساره ياسين: هل سمعت مقترحها؟ أرد عليها: نعم، قالت لماذا لا نؤسس ناديا للتنس. ترد ساره: شفت برودك ففهمت إنك ما سمعتش كلامها. كان مقترحها مفاجأة هائلة. سألتها: ما الذي يجعل الشعر مميزا عن باقي الكلام..
أجابت:Die Worte rhymen sich
أو: يصبح للكلمات إيقاع.
وهو تعريف قدامة بن جعفر نفسه عن الشعر "كلام موزون ومقفى".
ترددت كثيرا في كتابة هذه التدوينة لأنها خاصة. قبل يومين اصطحبتها إلى السباحة. فتحت معي حديثا عن الخالق. قلت لها:
القصص نوعان، قصة دينية وقصة نظرية. القصة الدينية نجدها في الكتب المقدسة كالإنجيل والقرآن. لا يختلف الكتابان كثيرا في قصة الخلق. أو قصة علمية يكتبها علماء اشتغلوا على الحفريات (أشعت عيناها بعد سماع الكلمة، فقد كنا قبل أسبوعين في متحف الحفريات) وقرأوا اللغات القديمة ودرسوا الكيمياء. القصة العلمية يمكن تسميتها نظرية وهي دائما بحاجة إلى أدلة جديدة، النظرية أقل من الحقيقة لأنها قد تخسر قيمتها يوما ما وتصبح خرافة.
استوعبت كل هذا النقاش، وقالت إن الخالق إما ان يكون واحدا أو آلافا كما في الهند.
عادت لتؤكد لي عقيدتها: الخالق في النهاية واحد.
قلت لها: في اليابان مثلا يعتقدون أن هناك قوة غير مرئية unsichtbare Kraft هي التي تدير العالم وليس الخالق.
قالت: القوة الخفية هي ذاتها الله.
الحقيقة أن إجابتها تلك أوقفتني عن الكلام وعدت إلى طفولتي. هل يصبح الكائن البشري أذكى مع التكنولوجيا؟ في الواقع سألتها فقالت إن كثرة الشاشة تجعل المرء غبيا. باعت لي هذا الجواب ولم تلتزم بمضمونه.

  امين تاكي | قل هو الله احد لم تستمع البلاد الى احد لا شاعرية النعمان ،

قالت دراسة نشرت قبل ثلاثة أعوام أن الأطفال الذين رأوا الأمثلة الحية عن "الشيء" يصبحون أكثر اهتماما به من الأطفال الذين سمعوا فقط مواعظ ومحاضرات عنه.
سمعتها تحذر الأطفال قبل أيام "ششش، أبي يؤلف كتابا". وفي المساء قالت بثقة: عما قريب سأكتب كتابا.

بالأمس اصطحبتها إلى مدينة مجاورة واشترينا عشر زرعات. قالت لي، في الطريق: قص علي قصة، أي قصة.
خطر في بالي أن أحدثها عن حياة النمل. ولأنها تعيش في مجتمع ألماني تقليدي وشديد الكاثوليكية، تسمع حديثا وحصصا عن الدين بين يوم وآخر، كما احتفلت بدخول المدرسة مع ٧٥ تلميذا في كنيسة الجبل، فلا بد من إطلالة على الدين في كل نقاش. قلت لها: نام نبي تحت شجرة وعضته نملة فأفاق غاضبا، وما كان منه إلا أن أحرق بيت النمل بالكامل. عاقبه الله، قال له كانت نملة واحدة. ما هي ملاحظاتك على هذه القصة (تحب هذه الاختبارات، أحيانا أطلب منها أن تؤلف قصة وأقوم بنقدها أمامها وهي تدافع عنها). قالت: النبي ذهب إلى أرض النمل، النمل لم يأت إلى بيته. هو المعتدي. أيضا ربما فكرت النمل فقط بإبعاده عن طريقها لا بإيذائه. لو كنت مكانه سأقتل فقط النملة التي عضتني. العقاب الذي ناله عادل. استخدمت كلمة Fair وهي مشتركة بين الألمانية والانجليزية.

  نيكولاس خوري | بمناسبة مرور 25 سنة على اتفاقية العار والذل، اتفاقية وادي عربة، اتفاقية

الحقيقة أن النقاش مع الأطفال ثري، خيالهم لا حد له، أبني النقاش فتقفز هي إلى الاستنتاج مبكرا. عالم "الهيدرا" الساحر، عالم الحية ذات الرؤوس الثمانية، قادر على إدهاشك.

فقط اجلس إلى طفلك، خذ وقتك في الحديث، افتح مواضيع ذات طبقات، ودعهم يطرحون استنتاجاتهم. ستجد نفسك مدفوعا لكتابة مثل هذه القصص عن طفلك.

  أحمد سعد زايد | هل احترم اللهَ اللذين يسيؤن لله بخرافتهم عندما قالوا ان الكورونا إنتقام من أهل ا

أنا أتحدث عن طفلة تشبه غيرها. يوجد متنمرون أغبياء (كانوا أذكياء في طفولتهم) سيقولون إني أؤلف قصصا عن هيلين أو أني أبيع صورة "الطفل المعجزة". في الواقع لا، أسرد حكاياتي مع طفلة تشبه سائر الأطفال. ولو جلست إلى طفلك وانتبهت ستروي مثلها ..

عيد مبارك
الحب كله

م.غ.


مروان الغفوري | كاتب يمني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق