كتّاب

الدولة السوداء، النظام الأسود.. وتعز…


الدولة السوداء، النظام الأسود.. وتعز
نص مفزع، يأخذك إلى حافة مقعدك، يجمد كلماتك..

صورة مكثفة لتعز وجمهورية تيس الضباط، لتعز ونفايات التاريخ.

عندما تنتهي من قراءة المقال ستتقيأ أو ستقول كلمات فاحشة.

كتب غمدان اليوسفي:

——–

كي لا أنسى أريد أن أقول لكم أنني درست في مدرسة تبرعت ببنائها امرأة عظيمة في قريتي اسمها (هند الرقاب)، رحمها الله.
علكم لاتدركون أن محافظة بحجم تعز لم تبن فيها الدولة أي مستشفى طوال ٥٠ عاما.
علكم لاتدركون أن الدولة لم تبن في تعز أي مكتبة طوال عمرها.
علكم لاتدركون أن الدولة لم تبن حديقة واحدة في تعز.
علكم لاتدركون أن أكبر مدارس تعز لم تبنها الدولة.
علكم لاتدركون أن أكبر شوارع تعز لم ترصفها أو تشقها الدولة.
علكم لاتعرفون أن القصر الجمهوري هو الشيء الوحيد المقدم لتعز، وقد بناه الحمدي، وهو المشروع الوحيد له في تعز، وبكته تعز أكثر من صنعاء يومها.
علكم لاتدركون أن مطار تعز لم تبنه الدولة.
هل تعرفون ماذا قدمت الدولة لتعز؟
١٤ لواء عسكري، وقصر لعلي عبدالله صالح سرق أرضيته التي كانت جراشا للدبابات التابعة للواء المدفعية سابقا، فألغاه وحوله إلى منزل خاص.
في المقابل أيضا، هل تعرفون أن الدولة أحالت إحدى أكبر المدارس (الثورة) إلى جامع وجزء منه مكتب للتربية ودكاكين استثمار.
رممت جامع الأشرفية وخربت معالمه، ورممت قلعة القاهرة ودفنت أجزاء منها، وأنهت أجزاءها القديمة باسمنت التويتي، ووزعت عصابات متخصصة الحبوب المخدرة في المدارس في عملية لم تحصل إلا في تعز.
أمور مزعجة أليست كذلك؟
مع ذلك كانت وظلت تعز كأهم ركائز الدولة المدنية وتنافست أطيافها السياسية وأخرجت برلمانيين لأحزاب المؤتمر والإصلاح والناصري والبعث والمستقل.
بنى الصينيون مستشفى الثورة، واليوم دمره أبناء رسول يشعرونا أنه كان قاطع طريق وليس نبي رحمة.
وبنى السويديون النقطة الرابع الذي كان مستشفى الأطفال وأيضا المستشفى الجمهوري فاستكثروهما على أطفال تعز.
شق الصينيون شارع جمال عبدالناصر ولم يعجب الاسم احفاد الإمام فأحالوه شارع موت وخراب.
بنى الروس مدرسة تعز الكبرى فارتأى أبناء الأمية والإمامة أنها أخرجت أكثر من اللازم من أوائل الجمهورية فدمروها.
ومثلها أيضا مدرسة الشعب التي بناها الإتحاد السوفيتي فعمل بها قيران ماعمل وأكمل البقية وحوش عبدالملك الحوثي.
مدرسة محمد علي عثمان ارتأوا أنها أهم صرح تعليمي في اليمن ويجب إسكات تلك الأصوات التي تتحدث اللغات الأجنبية وتواصِل تعليمها متفوقة في جامعات العالم.
كان للإمام سجن عرف بالشبكة، وقد ارتأت مجموعة شركات هائل سعيد أن تمحوا تلك الذكرى فجعلت منه مدرسة أسميت مجمع السعيد التربوي، فغار الحوثي من أن يتم ترقية سجن أجداده إلى هذه المرتبة فقصفها.
بنى القطريون مستشفى خليفة في التربة، فكان مزارا للمرضى من صعدة إلى عدن، فارتأى علي عبدالله صالح أن يدمره بدون حرب تدريجيا حتى يتوقف.
مكتبة السعيد هي المكتبة الوحيدة في المحافظة، وبنيت من قبل بيت هائل سعيد فأحرقتها آلهة الأمية.
أحالوا حديقة التعاون خرابة برغم أنها بنيت بجهود التعاونيات برئاسة أحمد عبده سعيد، وهو الذي تولى أيضا بناء الغرفة التجارية بالمدينة ومطار تعز من أموال التعاونيات.
ولن أتحدث عن الجامعات، فنواة جامعة تعز التي صارت كلية التربية هي هبة من الكويت، وكلية الهندسه اللي هي الاحدث تبرع بها علي محمد سعيد، وبالمناسبة تنزل درجات وظيفية لأكاديميين في كلية الهندسة بجامعة ذمار أكثر من تعز.
أما المئات من مدارس تعز فقد بنيت إما بتبرعات الأهالي أو الكويت، وجزء منها البنك الدولي.
وحتى مبنى الإصدار الآلي تبرع صيني، وكذلك مستشفى الجذام.
ملعب الشهداء الذي كان ساحة إعدامات أيام الإمامة، أيضا بني بجهود السلطة المحلية وتبرعات.
مستشفى السرطان الذي ظلت دولة قطر تلح على بنائه رفض أحمد علي عبدالله صالح بناءه في تعز، وأصر أن يبنى في منطقة ظهر حمير بصنعاء، ولكن بعد ٢٠١١ تغيرت الأمور ونزل المستشفى بقدرة قادر إلى تعز ووضع له حجر الأساس.
ألا يحق لتعز أن تئن؟
ألا يحق لها أن تتوجع؟
تعاقب اليوم لأنها صرخت في ٢٠١١، لأنها أدركت كم أنها محسوبة على اليمن، لاعلى الصين أو قطر.
على التعزي أن يفتش اليوم كم أنه رجل صامد في وجه دولة، عاقبته بالتهميش بالأمس، وبالكاتيوشا اليوم.
كثيرون يعتقدون أن التعزي يجيد العمل لأنه من تعز، الأمر ليس كذلك، فقط لأنه ليس لديه دولة في محافظته، لأنه عاش من هبات الغير فاضطر أن يصنع واقعه، وأن يغير شخصه أولا لكي ينسى أنه منسي.
هل عرفتم وجعنا أيها الصامتون والشامتون؟
إنها المدينة التي عذبت عشاقها، كما قال الوزير عز الدين الأصبحي في كتابه (السيرة الروائية لمدينة عذبت عشاقها) والصادر في ١٩٩٥، مضيفا:
“أطلق عليها الجغرافيون مدينة الجبل
وأطلق عليها العسكر بنادقهم، وأطلقت عليها العصافير ألحانا غريبه، وأطلق عليها عاشق قديم، مدينة تعز، فكانت كذلك الى يومنا هذا”.
كانت تكفينا كل تلك الآلام، لكنكم استكثرتم علينا حتى الأنين بصمت..لترتاحوا الآن، فنحن نبكي بكل جوارحنا، ونحيبنا سيطول،
لكن، لن يظل كذلك، سيأتي يوما ويصبح زئيرا.

نسيت أن أقول شيئا..
أهم منجز حققه علي عبدالله صالح هو بناء سجن الأمن السياسي الذي يعد أكبر مبنى وأكبر سجن في اليمن وربما الجزيرة وفي أحسن تبه بتعز كموقع.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫50 تعليقات

  1. خذلت تعز ابناءها وتجارها واصحاب رؤس الاموال والمثقفين والبرلمانيون والاعلاميين والكثير من من مهدوا الطريق وغطوا عل جرائم صالح ولمعوه ايضا والحوثي واصبحوا مداسا لعفاش نعم لو ارادت تعز لحررت اليمن وغيرها من البلدان لكن تخاذلهم خدم عفاش والحوثي

  2. كمئ اصحاب تعززز عارفين بالخبر ذئ ومش جديد بس علئ قولتك للي مش عارف ومستغرب من الي يحصل لذلك الرجال ذئ قد تعب نفسه وكتب لكم فاقرووو الله يصلحكم وايوه صح الله يهديكم ويردكم للصواب . . .

  3. ان ارواح الاحرار لا تستكين لسجن ولا ترضى بعبودية لكنك مع احترامي لك لجأت الى وتر الطاءىفية وهذا ما لا يليق بكاتب مثلك ! هل رأيت المحافظات الاخرى تعيش في المريخ اذهب الى عمران وابحث فيها عن خدمات الدولة وستري ان تعز هي الافضل

  4. تعليق فضولي وخارج النص
    كثير من المنشآت العامة مدارس وغيرها قامت بانشائها الكويت .
    يبقى السؤال
    لماذا خرج الناس عند احتلال الكويت يؤيدون صدام و يباركو احتلال العراق ل الكويت ؟ و العراق لم يبني شيء عدى الشعارات القومجية والكلام الفارغ ؟
    وحسب ما عرفت بانهم آنذاك رفعوا صور الملك فهد على شكل حمار في أحد المظاهرات؟
    و أريد أن أعرف أيضاً
    لماذا محافظة تعيش كل هذا التهميش و البؤس من المركز صنعاء ، تجد كثيرين فيها وحدويون وجندو أنفسهم للدفاع عن الوحدة بشتى الوسائل ؟
    ماذا استفدتم ؟
    أما آن لكم ان تصحوا اليوم ، ويكون لكم الإقليم الخاص بكم .

  5. ليست تعز وحدها مظلومة انت تكلمت عن محافظتك تعز ونحن بدورنا سنتكلم عن محافظتنا في محافظة ذمار لم يبني علي صالح مستشفى طوال فترةحكمة يوجد مستشفى بني على نفقة هولندا وبعد ان غادروا ذمار دمروه
    في ذمار مدارس بنيت على نفقة فاعلي الخير كان يوجد في ذمار مطار وضع اللبنات الاولى له ابراهيم الحمدي فحوله احمد علي صالح الى مركز تدريبي لقوات الحرس
    في ذمار تسعه معسكرات ولايوجد حديقة واحدة
    في ذمار جامعة ٩٠٪من اعضاء هيئة التدريس والطلاب من تعز وليس لنا الا الشهرة والاسم فقط
    في ذمار جامعة لم يعتمدها علي صالح وانما اكمل بناء السور الذي وضع لبناته الاولى االرئيس الحمدي
    صندوق نظافة ذمار اغلب معداته هدايا من بيت هائل
    في جامعة تعز بنى رجال الاعمال قاعات وكليات على نفقتهم الخاصة في ذمار لم يساهم رجال الاعمال حتى بحجر واحد
    في ذمار تزدهر السجون ويتكاثر السرق كما يتكاثر الدبابير ليست تعز وحدها المظلومة فكل اليمن مظلوم ولكن يفرق الظلم من مكان الى اخر

  6. لو كل المعلقين وضحوا ما عملت جمهوريه التيس على مستوى قريته فقط ستدركون صدق ما ذكره غمدان ، أبدا بنفسي المدرسه اهليه وبيت هائل والطريق من التعاونيات عهدالشهيد الحمدي والمستوصف الاصنج ومشروع الماء الاسودي،،

  7. قبل أمس قصف طيران التحالف إدارة أمن في صنعاء فسقط قتلى من أبناء تعز وهم رجال شرطة بريئين من الحرب وبعيدين عنها اليوم طيران التحالف قصف دبابة في منطقة الحُرير في تعز كانت تقصف المدينة قُتل ستة طلاب و أستاذه إثر الغارة في سبيل الإيمان بحكم دولة بكل الحالات تعز تدفع ثمناً باهضاً من أجل التخلص من حكم المليشيا هذا الكلام لقومٍ يعقلون #تعز

  8. حتى الكهرباء. من الله. طاقة شمسية. لا ربيش بن كعلان ولاغيرة يجس كرسع وضرب الكهرباء. كل شي من الله

    الدولة ولا قا قدمة حتى شي عليهم لعنت الله

  9. تعز هيء دولة بحد ذاتها .. بل هيء تصنع الدول .. .. وعلى مواطنيها و رجالها الا الوحدة و الاتفاق لتعود تعز بمدنيتها الى خاصرة الجسد اليمني قوية ورائدة قبل فوات الاوان …

  10. اووووف والكتابه ابداع وألم ووجع وحقائق تتجلى امامانا وكلما قرأت قلت في نفسي صدقت.
    تحياتي لغمدان وانت يامروان تعلم الكتابة المهذبة والهادفة من اليوسفي

  11. وهذا الحال في أغلب محافظات الجمهورية تقريبا وماخفي اعظم .. مثلا من خلال زيارة لي لابين قبل فترة لم أجد فيها شيء بذكر وكل المرافق الخدمية البسيطة كضخ ماء لبير مثلا او ماشابه إما عن طريق نفقة لفاعل خير او من خلال تمويل لدولة ماء وأغلب التمويلات عبر الدول يتم وضع حجر الاساس ولاتنفذ ..!!

  12. مادام الكاتب لا يزال يعترف بجد السيد عبد الملك كنبي للرحمة… إذاً: – اللهم صلي وسلم على محمد وآل محمد وأحفاد محمد ومسيرة قرآن محمد، وسلم اللهم على أبو علي، الحاكم بأمر محمد، وبارك اللهم في أنصار آل محمد، وبوس اللهم ركب آل محمد وقبّـل اللهم تراب نعال آل محمد، وتحنن وتمنن وتمرن على نغال وعبيد محمد، وأنفخ اللهم في فروج زينبيات آل محمد، وضع البركة والحكمة والإيمان في بردقان آل محمد.

    – ونياك عاره اللي ما يصلي «علوه» وعلى آله الطيبين الطاهرين!.

  13. ستبقى تعز تدفع الثمن في الحرب وفي السلم. لقد جعلوا ابنا تعز من انفسهم قربانا يقدموه في سبيل اليمن كل اليمن ..فياليت اليمن تتقبله منهم وهي راضية.

  14. يبقى السؤال هل لتعز رجال سياسة متفقون على هذا و أحد بخصوص تعز خصوصا بعد هذا القتل و التنكيل و التدمير الذي حل بتعز نريد إجابة واقعية نعرف أن سانا الثوريين خصاماتهم فيما بينهم يفوق خصامهم مع عفاش و حلفاء عفاش.

  15. كل ما قيل عن تعز من تهميش وإقصاء ..فهو صحيح ..
    ولكن ليست تعز وحدها ..بل كل محافظات الجهمورية كذلك …فمثلا ..ماذا نقول عن تهامة ..؟ أليست تعز أفضل حالا منها ..؟..وماذا نقول عن الجوف وغيرها من المحافظات الجنوبية الخالية من كل الخدمات…وماذا نقول عن 15 مليون مغترب ومهجر عن وطنه وأهله….
    والسبب هو أنه لم يكن هناك دولة في اليمن حتى نحملها وزر 33 سنة ..بل كان هناك شخص واحد فقط…يعمل لحسابه الخاص وينمي ثروته كأي تاجر من التجار الجشعين الأنانيين..الذين لا يؤمنون إلا بأنفسهم فقط ..وليذهب الآخرون والمجتمع من حولهم إلى الجحيم….
    تاجر…جمع كل صفات الخسة والطمع ..في التجار ..ليس لديه خطوط حمراء في البيع والشراء …يبيع كل شيء من أجل المال…حتى الوطن…
    كل ذلك تحت شعار كبير مزور اسمه ….وطنية.
    ويأبى الله ..وتأبى نواميس الكون والتاريخ إلا أن تفضح هذا الشعار الكاذب ..فرأيناه على حقيقته في أيامنا هذه .. والأحداث الأخيرة …
    ولا زال يعلق ذلك الشعار على توابيت الموت وأشلاء الأطفال وأنهار الدماء وأنقاض المنازل….ولا زلنا نرى بسطاء ومخدوعين يتفاعلون مع شعاره وكأنه حقيقة …

  16. تعز درة اليمن لن يطول وجعها وستعيد لليمن عزته وكرامته سيلوح فجر الحريه والنصر من تعز الابيه
    تعز يامدينة الصمود لن يطول انينك ووجعك ستنتصرين

  17. مقال يقشعر منه البدن لأنه يكشف حقائق قد تكون غابت عن أذهان الكثيرين منا .. فتعز الجريحه ظلمت ولازالت تظلم وذنبها الوحيد أنها تريد العيش بسلام … لك الله ياتعز

  18. رغم روعة المقال وصدق الأرقام إلا أن ماليس صحيح هو تصوير تعز أنها الضحية الوحيدة..
    لو وجدت بقية محافظات اليمن من يكتب عنها كما يصنع مثقفي تعز لشكت وبكت واذهلتك بالأرقام تماما مثلما صنعت وأكثر،،

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى