نشوان معجب | الذكاء البشري من وجهة نظري يتجلى في أربعة محاور، ومعظم العباقرة غالبا يركزون


الذكاء البشري من وجهة نظري يتجلى في أربعة محاور، ومعظم العباقرة غالبا يركزون على محور واحد منها ويبدعون فيه، ونادرا جدا قد يظهر شخص عبقري في محورين أو ثلاثة معا، وتلك المحاور هي كما يلي:

1- التحليل والمنطق: وهذا المحور هو الخاص بالعباقرة الذين يبرعون في علوم الحكمة وعلم النفس وعلم الاجتماع وبقية العلوم الإنسانية والتحليلية ومنها السياسة والاقتصاد، لأنهم يتحلون في نظرتهم المنطقية وتحليلهم برؤية واقعية شاملة جامعة يفتقدها البقية.

2- الفن والخيال: وهذا المحور هو الخاص بالعباقرة الذين يبرعون في كل أنواع الفنون، والذين يضعون التصورات والنظريات العلمية الجديدة التي تزيح القديمة في جميع المجالات، لأنهم يملكون خيالا واسعا جامعا يتجاوز الواقع.

3- التخطيط والرياضيات:
وهذا المحور هو الخاص بالعباقرة الذين يبدعون في صياغة الحسابات والاستراتيجيات والمعادلات والتراكيب الرياضية والهندسية والتخطيطية، لأنهم يملكون موهبة ومقدرة مذهلة على الغوص في عالم الأعداد والمعادلات والربط بينها وبين الواقع.

4- التصميم والصناعة:
وهذا المحور هو الخاص بالعباقرة الذين يبدعون في ابتكار وتصميم الاختراعات الجديدة وتطبيقها في جميع المجالات، لأنهم يتحلون بروح خلاقة تستشعر الواقع والحاجة فيه، ثم تجتهد دون كلل أو ملل لمعالجة تلك الحاجة علميا برؤية دقيقة ثاقبة وتخترع شيئا جديدا.

وللعلم .. نيكولا تسلا كان عبقريا في المحاور الأول والثاني والرابع معا. وآينشتاين كان عبقريا في الأول والثاني. وأنا مثل آينشتاين إلا أنني أتفوق عليه في المحور الأول ☺️. وأعتقد لو أني خلقت في أوروبا كنت سأكون مثل تسلا 😁.

نشوان معجب | ناشط مجتمعي

Exit mobile version