كتّاب

يقال أن مصر كانت طبقية قبل الثورة، أو كما قالوا مجتمع النصف…


يقال أن مصر كانت طبقية قبل الثورة، أو كما قالوا مجتمع النصف فى المائة، بينما باقى الشعب يعيش الفقر والذل والمرض والحفاء، والنتيجة إن الثورة صلحت الوضع المايل وساوت بين الناس، وأخدت من الأغنياء وأعطت للفقراء وحققت عدل عمر بن الخطاب على أرضنا المحروسة…………. الكلام دة صحيح؟
قبل مانجاوب تعالى يا صديقى وقل لى رأيك فى فكر السيد جمال مبارك الإقتصادى، واضح طبعا إنه كان منحاز لطبقة المليونيرات ورجال الأعمال الكبار وبيديهم تسهيلات وقروض وأراضى بأسعار رمزية، هل هو فاسد ومدمر؟
الحقيقة يا ولدى إن مصر كانت طبقية فعلا قبل الثورة، وكان رجال الأعمال رجال صناعة مش توكيلات تجارية وسمسرة وبورصة مضروبة واستيراد وتصدير مصاصات ولبان، كنا دولة منتجة ومصدرة وتنافس العالم على الأقل فى المنتجات الزراعية، وكان حوالى 15 % من الشعب بيعيش فى رخاء، وبيعول 85 % من الكسلة والعجزة وعديمى الجدوى من المطحونين والكسالى، وبالتالى مكانهم فى الأعمال الخدمية والدنيا لأنهم بلاموهبة، وفى نفس الوقت مصر أجمل وأشيك وأنضف مدن العالم لما كان الفلاح بيدخلها بتصريح عشان يخدم أسياده ويمشى وهو تابع لقوانين السادة مش عرف العبيد.
طب ايه علاقة دة بجمال مبارك؟ جمال كان ماشى على نفس النهج، بيشجع الموهوبين ورجال الأعمال الحقيقيين عشان يعملوا مصانع ومدن جديدة يشغلوا فيها الكسلة والخاملين والمهمشين، وإلا نبقى زى عصر عبد الناصر ونساوى بين عيل فاشل وبين رجل أعمال عبقرى، هاتساوى ازاى بين ساويرس وحماصة سميرة؟
دة كان نفس عدل عمر بن الخطاب، أخد خيرنا واداه لبدو الخراب الكسالى اللى مالهمش لازمة أصلا فى الحياة، وكان البدوى منهم ينام على بطنه لحد ماتيجى القافلة من العراق ومصر ويروح عمر من كتر الخيرات يديهم الجمل بماحمل- دى حقيقة مش جملة بلاغية- ، كان بيديهم الجمل بحمولته من عرق جدودنا الشقيانين…………….
هو دة العدل بتاعكم؟ تسرقنى وتدى للفشلة والكسالى؟
توبوا- يارمم- خربتوها …………………



يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫13 تعليقات

  1. شومان باشا، اتفق مع رويتك تماما. طول عمري شايف أن جمال مش أكتر من عسكري غبي بيدور علي مجد شخصي. عامه كل سنة وأنت بالف صحه

  2. واحد بنى صرح صناعى ضخم و اخر فى فترة حكم ابوه باع هذا الصرح و فتح الاسواق على استيراد كل احتياجات المواطن المصرى وتركنا فى فخ اللهث وراء الدولار

  3. مصر لو استمرت الملكيه كانت ستفعل استثمارات عظيمه زي استثمارات جمال مبارك كدا بس عبدالناصر اسس الاشتراكيه وخربها

  4. من الظلم ياصديقي أن تعتبر زمن السادات ومبارك امتداد لعصر عبد الناصر ، عبد الناصر أعاد مصر للمصريين الحقيقيين الذين كانوا مهمشين حفاة عراة والمحترم فيهم كان يعمل في خدمة الملك وحاشيته أو في الوظائف الخدمية البسيطة كعسكري بوليس أو كاتب في محكمة أو بوسطجي أو ماشابه . أما الفلاحين فكانوا يسكنون قراهم ولايحلمون ولايفكرون ولايقدرون على مغادرتها . عبد الناصر فشل صحيح لكنه كان صاحب رؤية وصاحب مشروع نهضوي تم إجهاضه بمعرفة السادات الذي كان عميلاً مزدوجاً جسمه مع الثورة وعقله مع الملك وسرعان ماانقلب على مشروع عبد الناصر الذي لم يكتمل بمجرد أن غيبه الموت . أما مابعد ذلك فخراب في خراب لايسأل عنه عبد الناصر.

  5. مع الوضع في الاعتبار أن اخوه كان داخل في كل موضوع علشان ياخد نسبته وتسبب في هروب مشروعات كتيره كانت ممكن تغير شكل مصر تماما واسمع حديث حسب الله الكفراوي عن المواضيع دي

  6. ثورة 23 يوليو 1952 الأمريكية

    إن الوكالة ساعدت جمال عبدالناصر في الوصول إلي السلطة، وقد أنصف كيرميت روزفلت قادة الإنقلاب ومولهم ضد السياسة البريطانية

    جون رافيلانج: إرتفاع وسقوط المخابرات المركزية

    بعد أن يئس الأمريكان من الملك فاروق حاولوا الاتصال بالجيش عن طريق الملحق العسكري الأمريكي. وقد حضرت عدة اجتماعات في منزل الملحق العسكري الأمريكي بالزمالك مع جمال عبدالناصر، وكان الكلام يدور في مسائل خاصة بالتسليح والتدريب والموقف الدولي والخطر الشيوعي، وأن الولايات المتحدة سوف تساند أي نهضة تقوم في مصر.. وهذه الاتصالات بالسفارة الأمريكية كانت في الفترة من 1950-1952م.

    حسين حموده (من الضباط الأحرار)

    الصورة للواء محمد نجيب وبجواره كيرميت روزفلت رئيس قسم الشرق الأوسط في وكالة المخابرالت الامريكية ثم جمال عبد الناصر وخلفهم زكريا محى الدين وفى الخلف مايلز كوبلاند مدير محطة المخابرات الأمريكية في القاهرة في واقعة اجتماع مباشر بين جمال ورجال المخابرات الامريكية فى إحدى فيلات الزمالك قبل ثورة 23 يوليو مباشرة …

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى