التنمية البشرية

العقل دين | وضعت منشور نقد لمودي الزعيم الهندي الذي يرى ان الهند دولة هندوسية و ليست

العقل دين

وضعت منشور نقد لمودي الزعيم الهندي الذي يرى أن الهند دولة هندوسية و ليست علمانية و تسعى لاستهداف و تهميش المـ///ــلمين ، من المؤسس و المنشور كشف أن هناك ردة فعل قوية تخلط بين الاـ///ــلام و المـ///ــلمين و هذا خطأ كبير لا يجب أن ينجر اليه اهل العقل.

لتوضيح الفكرة جميع الاديان تحتوي على نصوص او عادات سيئة بنسب متفاوتة ، لا خلاف في الاـ///ــلام كدين يحوي نصوص سيئة اكثر من غيره اضافة الى انه ينزع الى تسييس الدولة و قمع الاقليات و تكميم افواه الاخرين ، المنظومة الاـ///ــلامية تظلم معظم افراد المجتمع و تعلم ان الاـ///ــلام يتفضل بابقاء الاقليات على قيد الحياة و عليهم ان يكونوا شاكرين على معاملتهم كطبقة ثانية.

هذا لا خلاف عليه لذلك على مدى سنوات طويلة قدمت نقداً لاسس و دعائم الاـ///ــلام كدين و منظومة و امعنت في تذليل رموز من ربه الى رسوله و كل ما يعتبر رمزاً للحكم الاـ///ــلامي المقيت.

لكن مع كل ذلك يجب أن يفهم الجميع أن ذلك لا يعني بشكلٍ من الاشكال ان الحل هو قمع الشعب المـ///ــلم نفسه و الا على ماذا نشرع سيف القلم و سلاح المنطق؟ المـ///ــلمون كبشر اهلنا و اخواننا و انا ارى الموضوع كمن كان له قريب مدمن او اخبار جاهل او ابن عاق و ما هدني لدعائم الدين الا محاولة نصح و ايقاظ لهم لعلهم يعقلون. مهاجمة الاشخاص ذاتهم و قمعهم او منع الاعتقاد نفسه عمل لا انساني و لا حجة له ​​، الحجة في التاريخ الاـ///ــلامي بشع و عليه وجب قمع المـ///ــلمين تشبه حجج المغيب الذي يحاول تبرير الارهاب بسبب الاستعمار قبل اجيال! نحن نعيش في الحاضر.

اما ردي بالنسبة لموضوع ان في ذلك النهج لين و ضعف فهذا يدل على ان هناك لغطاً في فهم ما ارمي اليه و لكن علي ايضاح الفكرة و التصور بشكل افضل.

لو وليت اليوم على بلد يسمي نفسه بالاـ///ــلامي لان اهل العقل وصلوا الى نسبة 51٪ فهل معنى ذلك انني ساحترم حق المـ///ــلم بممارسة فرض الجزية او ضرب اخته او شن الغزوات و اخذ السبايا؟ طبعاً لا ، انما سيكون هناك قانون علماني رادع لمثل تلك الافعال و الجرائم و سيتم التعامل مع مرتكبيها بمنتهى الردع! لكن ان اراد المتوقعة # ابن_المرقع ممارسة الاـ///ــلام المسالم ، الصلاة في المساجد ، الصيام دون فرضه ، الحجاب لمن تختار ذلك دون فرض من الاهل-استماع تجريم ضرب المرأة بشدة لفرض الحجاب أو غيره و وضع اشد العقوبات لجرائم الشرف و غيرها- فلا جناح عليهم ، باختصار قانون علماني و امن للجميع ، هذا قد لا يكون واقعًا اليوم لكننا نسعى ، الحل العسكري و البطش قد يكون طريقاً اقصر لكنه اثبت فشله ، لا بد من زيادة الوعي قبل اقامة العلمانية الحقة و هذا قد يحدث في هذا الجيل أو لا يحدث لكن لا يمكن تبرير القمع و الانتقام و الا فلماذا نكرز ببشارة العقل إذا كنا نريد أن نستبدل الخليفة بحكم الرعب كما حدث بعد الثورة الفرنسية و كما فعل روبيسبير؟ صحيح ان تلك الثورة ساعدتهم في تلك الفترة لكن عصر اليوم غير عصر الثورة الفرنسية و في نظري يمكننا زيادة الوعي من عصر الاـ///ــلام الى العلمانية دون المرور بعصر حكم الرعب!

# سيف_العقل

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى