مفكرون

احمد القبانجي | أحمد القبانجي | الله لايستطيع إحياء الموتى!

الشيخ احمد القبانجي

مقطع من محاضرة هل هناك حياة بعد الموت؟
مع تحيات صفحة ومجموعة بيت الوجدان الثقافي على الفيس بوك
www.facebook.com/alwjdan
www.facebook.com/groups/alwjdan2010

  سمير علي جمول | جبران خليل جبران ..... النبي فالمحبة لا تعرف عمقها ساعة الفراق آنئذن قالت

مقالات ذات صلة

‫48 تعليقات

  1. كلامك كله هو الغير منطقي و القران منطقي تقريبي لكن المراد الحقيقي لا يعلمه الا هو و ليس لنا إلا الظاهر و انت تخوض بالباطن و الله هو الباطن سبحانه فأنتبه إلى ما تخوض فيه و احذر .

  2. انسان جاهل عليك أن تتدبرلنفسك وليس للناس الناس افقه منك بالقائد

    إنّ تخيّل استحالة المعاد ، الناشئ من توهّم أنّ إحياء الموتى خارج عن إطار القدرة ، جهل بالله سبحانه ، وجهل بصفاته القدسية ؛ فإنّ قدرته عامة تتعلّق بكلّ أمر ممكن بالذات ، ومن هنا نجد القرآن الكريم يندد بقصور المشركين وجهلهم في مجال المعرفة ، ويقول : ( وَمَا قَدَرُ‌وا اللَّـهَ حَقَّ قَدْرِ‌هِ وَالْأَرْ‌ضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ) (۱). ومعنى عدم التقدير هنا ، عدم تعرّفهم على الله سبحانه حقّ التعرف ، ولذلك يعقبه بقوله : ( وَنُفِخَ فِي الصُّورِ‌ ) ، معرباً عن أنّ إنكار المعاد ينشأ من هذا الباب.

    و في آيات أُخرى تصريحات بعموم قدرته ، كقوله : ( أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّـهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّـهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ‌ ) (۲).

    و قوله تعالى : ( إِلَى اللَّـهِ مَرْ‌جِعُكُمْ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ‌ ) (۳).

    والآيات الواردة في هذا المجال كثيرة (٤).

    ثمّ إنّ القرآن يسلك طريقاً ثانياً في تقرير إمكان المعاد ، وذلك عبر الإتيان بأُمور محسوسة أقرب إلى الإذعان والإيمان :

    أ ـ القادر على خلق السموات ، قادر على إحياء الموتى

    يقول سبحانه : ( وَلَمْ يَرَ‌وْا أَنَّ اللَّـهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ‌ عَلَىٰ أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَىٰ ) (٥).

    وكيفية الإستدلال بها واضحة ؛ فإنّ القادر على إبداع هذا النظم البديع ، أقدر على إحياء الإنسان.

    ب ـ القادر على المبتدأ قادر على المعاد

    إنّ من الضوابط العقليّة المحكمة أنّ أدلّ دليل على إمكان الشيء وقوعه ، وأنّ حكم الأمثال فيما يجوز ولا يجوز واحد ، فلو كانت الإعادة أمراً محالاً ، لكان ابتداء الخلقة مثله ؛ لأنّهما يشتركان في كونهما إيجاداً للإنسان ، وعلى ذلك قوله
    سبحانه : ( وَقَالُوا أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُ‌فَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا * … فَسَيَقُولُونَ مَن يُعِيدُنَا قُلِ الَّذِي فَطَرَ‌كُمْ أَوَّلَ مَرَّ‌ةٍ ) (٦).

    وقوله سبحانه : ( أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَ‌كَ سُدًى * أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَىٰ * ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّىٰ * فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ‌ وَالْأُنثَىٰ * أَلَيْسَ ذَٰلِكَ بِقَادِرٍ‌ عَلَىٰ أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَىٰ ) (۷).

    ج ـ القادر على إحياء الأرض بعد موتها قادر على إحياء الإنسان بعد موته

    ويُري الذكر الحكيم في آياته إعادة الحياة إلى التراب بشكل ملموس ، وذلك بصورتين :

    أوّلهما : أنّه إذا امتنع عود الحياة إلى التراب ، فكيف صار التراب إنساناً في بدء الخلقة ، وفي ذلك يقول سبحانه : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَ‌يْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَ‌ابٍ … ) (۸).

    ويقول : ( مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِ‌جُكُمْ تَارَ‌ةً أُخْرَ‌ىٰ ) (۹).

    و ثانيتهما : إنّ الأرض الميتة تحيا كلّ سنة بنزول الماء عليها فتهتزّ وتربو بعد جفافها ، وتنبت من كلّ زوج بهيج ، يقول سبحانه : ( وَتَرَ‌ى الْأَرْ‌ضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَ‌بَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ * ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّـهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَىٰ وَأَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ‌ * وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لَّا رَ‌يْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّـهَ يَبْعَثُ مَن فِي الْقُبُورِ‌ ) (۱۰).

    و يقول سبحانه : ( وَهُوَ الَّذِي يُرْ‌سِلُ الرِّ‌يَاحَ بُشْرً‌ا بَيْنَ يَدَيْ رَ‌حْمَتِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَ‌جْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَ‌اتِ ۚ كَذَٰلِكَ نُخْرِ‌جُ الْمَوْتَىٰ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُ‌ونَ ) (۱۱).

    فليس إحياء الإنسان من التراب إلّا كإحياء التراب الميّت ، باخضرار نباته ، وازهرار أشجاره.

    وبهذه النماذج المحسوسة يثبت القرآن عموم قدرته تعالى ، مضافاً إلى البراهين العقليّة على عموم قدرته تعالى شأنه

  3. وصحاب الكهف وعزير القران يكول اته مو مسلم ماعندك ايمان بالله لاحول ولا قوه الابالله العلي العظيم اتنه منين تتنفس وتشرب وتاكل الله منعم عليم البصر وكل شي الم تثق بالله كلامك غير منطقي

  4. انه لايشكك بقدرة الإله الحقيقي الإله العظيم وإنما بالاله الإسلام الذي يسهل معرفته لكل من له عقل يفكر بأنه ليس بالاله الحقيقي وإنما الشيطان.

  5. عبدة الاضرحه والقبور دين الخرافات والخزعبلات دين الحشيش دين اللطم والتطبير دين عبدالله بن سباء لا بارك الله بكم خبتم وخاب مسعاكم

  6. يا سبحان الله انه لبس ببيت الوجدان الثقافي بل هو بيت الشيطان وهذا الخنزير هو كبيرهم اي ابليس اللعين وهذه القناة هي ماسونية يهودية وعلى علماء الإسلام التحرك لغلقها وابعاد هذا الكافر الملحد بسرعة لحماية دينهم

  7. يا رجل انت عايز توصل لايه….منين تنكر القرآن وبعدين تاخد دليل منه….منين الله قادر ولا يمكن ان يكرر الشئ نفسه… كلامك يناقض نفسه….يا رجل للمره الثانيه انت عايز توصل لايه …….

  8. السيد المسيح كان قادر على أحياء الموتى واحيا الكثير من الموتى وحتى لعازر كان ميت لمده ٤ ايام وانتن في قبره لكن لما سمع صوت السيد المسيح قام من الموت راسا.

  9. السلام علي
    تقول الله لا يستطيع احياء الموتى..
    وقصة سيدنا وابو الا نبياء البراهيم
    صلى الله عليه وسلم…
    أن يأخذ طيور ويقطعها وييجعلها
    في صوره ثم بعلها على جبل و
    يقوم بدعوتها ..
    فتأتيه وهي بكامل خلقتها.
    اتقي الله في نفسك وفي الناس
    الذين تخاطبهم ..
    سبحان الله وبحمده..
    عدد خلقه وزينة عرشه ورضا نفسه
    ومداد كلماته..
    لا حول ولا قوة إلا بالله.

  10. يعجبني الشباب المتقف المتدين عندما يسمع لهدا الكﻻم مباشرة يعي ويفهم حقيقة ما يريد هدا الدجال فﻻ خوف على شبابنا والحمد لله ان الباطل دائما يكون مردود لصاحبه فمثل هدا الغاوي ما يزيدنا كشباب اﻻ ايمانا بالله ونتيقن ان ايامننا قوي ومتعلق برب جميل يحبنا ونحبه

  11. هدا المريض يعطل تطور المسلمين فﻻ داعي الالتفات لافكاره الهدامة وﻻ داعي ان نتبت له كل ما يطرح من شكوك فالاسﻻم تجاوز هده الاثباتات يعني المطلوب منا العمل به ﻻ اثباته ومن تم فنحن علينا ان نتقدم في فكرنا ونطور مستوانا ونوحد صفوفنا ونكون انفسنا لنرقى ونكون قوة واحدة ونسترجع هيبتنا كما كانت سابقا فارجوا من شباب مسلمينا العمل العمل العمل بجد وبكل جهد حتى نتقوى فبدون شبابنا ﻻ يمكن ان نهزم مثل هدا الدجال الغاوي الدي يبدل كل جهده لتشتيتنا فهو يعرف كل المعرفة ان قوتنا في علمنا وتوحدنا والسﻻم اخوة الاسﻻم

  12. شغلة الطير شغلة موسى وفرعون والسحره عندما الله لموسى ارمي العصى كي تبلع الأفاعي المفروض الله يقول ارمي العصا على فرعون كي تبلعه وينتهي الأمر لماذا هذه الاطاله وفرعون يهدد ويقتل من خلاف وجيب وودي

  13. والله يارجل أنت أشر من مسيلمه الكذاب وأجهل من ابو جهل وسوف يحاسبك الذى تستهين بقدرته وتكذب كلامه أنما هو يملى لك ثم خك فى الدنيا أخد عزيز مقتدر فيخرصك ويعميك ويشلك ثم ترد اليه فيعذبك العذاب المهين .

  14. الي يتبدل هو الجسد أو العقل لكن ليس الروح أو الإنسان نفسه لأن الجسد مادة و العقل مجال فسيح لأفكار عديدة قابلة للتغيير .. والذي يبدله هو الله القادر على تبديله أو نفيه، وكما قد خلقه وأفناه واستبدله فإنه قادر على إعادته و قلب آيات الزمن، لا علاقة بين تغير الجسد المتواصل وبين قدرة الله على اعادته، تلك مسألة بيولوجية والاخرى عقائدية

  15. الناس تضيع تاريخ عريق من محاضرات الشيخ احمد الوائلي وتقعد تستمعلك وانت من وظفك لهذه الوظيفة من ورائك انت واعجاز القران لايغادر صغيرة وكبيرة الااحصاها واتاتي انت تستهزء بالقران اين العلماء الربانيين ليجيوا على خرافاتك ويبهتون افكارك

  16. جيد لو افترضنا كلامك صحيح لاكن انت لم تأتي بشئ من عندك فلماذا ترجع بكلامك الئ الله الخالق والئ القران انت فهمت بعقلك أن الله غير قادر على كل شي وارجاع كل شي سوال لك هل تفكيرك وفهمك وعقلك وانت ك مخلوق وليس خالق وضعيف وليس قوي وذليل وليس بعزيز وفقير وليس بغني وميت وليس بحي أن تصور ماليس فيك من القدره العقليه ومن القدره الفكريه ومن القدره الاثباتيه ومن الفكره الحتميه ولمحكمه بأن تكون فكرتك وفهمك وكلامك هاذا هوه الأقدر على كل شي من الأفكار ولافاهم والاثبات وانت مخلوق وان الله الخالق ليس بقادر على كل شي واي شي يخطر ولا يخطر على بال احد والحمدلله رب العالمين سبحانك ربي رب العزه عما يصفون

  17. يا. اخي. حرامات. نضيع. الوقت. حتى نسمعك. لان انته. حتى من تذكر رب. العزه. وجل مدكول. الله سبحان. وتعالي. اكول. الله وتلصم. يا. اخي والله ذوله. شوههوا. الدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق