كتّاب

ما يهم في المقام الأول هو حرية تنقل الأفراد والبضائع والمشاريع….


ما يهم في المقام الأول هو حرية تنقل الأفراد والبضائع والمشاريع.
هذه الحرب الهجينة لا يبدو أن لها ختاما، ولا حتى وجهة. على جانبيها يسقط الملايين في الجوع والشتات. من غير المعقول أن تستمر هذه الحرب العشوائية كما يحلو لها. خمسة أعوام والحوثيون يقاتلون في دمت والسعوديون في باقم والشرعية في نهم. تنتج الحرب وضعا اجتماعيا وإنسانيا كارثيا. هادي لا يتحدث إلى شعبه، لا يقول لهم ماذا أنجزت الحرب وما الذي ستنجزه غدا. لكي تستعيد الشرعية صنعاء سيتطلب الأمر حقبة من السنين. وإذا أراد الحوثي احتلال عدن فعليه أن يقاتل نصف قرن. إعادة دمج مأرب وصنعاء وعدن في دولة واحدة مستقرة سياسيا سيتطلب معجزة تاريخية.
برهنت الحرب اليمنية عن عجزها الشامل، وفقدت أهليتها كأداة قهر. وبصورة ما تحولت إلى جريمة ضد الإنسانية وفقا للتعريف: اعتداء ممنهج ومنظم على حياة الناس وأمنهم.

لدينا ثلاث دول يمنية قائمة، علينا نعترف أن بهذه الحقيقة بشكل مبكر وأن لا تساورنا الضلالات. أسوأ من هذه الحقيقة إنكارها.
ما يهم، في نهاية المطاف، هو حرية انتقال الأفراد بين هذه الدول، وانتقال مشاريعهم. لدى الزبيدي جمهورية في الجنوب، ولدى الحوثي جمهورية إسلامية في الشمال، ولا يخطر ببال هادي مجرد التفكير بزيارة هاتين الدولتين. لماذا لا يعلن الرجلان قيام دولتيهما؟ هي دول قائمة، بأرض وجيش وهوية تزيد أو تقل.

إذا كنت مواطنا من الحديدة، أو من شبوة، فإن ما سيعنيني في هذه الأيام هو أن تبقى بوابات هذه الدول مفتوحة أمامي أثناء بحثي عن الرزق. نريد إنقاذ الجمهورية بإهلاك الجمهور؟

طرحت صيغ كثيرة للسلام ليس من ضمنها:
السماح بقيام ثلاث جمهوريات تعيش جنبا إلى جنب في سلام، تتيح انتقال الأفراد والبضائع دون عراقيل.

كانت ألمانيا أمة في 300 دولة، ثم أمة في 30 دولة، ثم أمة في دولتين، ثم أمة في دولة. هذه مسألة ديناميكية لم تكن قط نهائية، وهي خاضعة لمعادلات زمنية ديناميكية أيضا. سيعالجها الزمن، الزمن وليس الحرب. الحرب لا ترحل دون شروط مرة وقاهرة. إسباغ طابع رومانسي أو رسالي على الحرب، أي حرب، يجعلها فادحة وعدمية.

ماذا تعرفون عن الناس الذين يموتون جوعا في الجبال والصحارى والوديان؟

هل آن أوان الجمهوريات اليمنية السعيدة؟

م. غ.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫43 تعليقات

  1. طرحت مشاكل اين الحلول و إن وجدت اين هم الرجال الذين يحملون هم الامة و إن وجدوا و صدقوا من سيكون خلفهم و يتركونهم ؟!

  2. هادي تحدث الى شعبه.. قال لم نكن نتوقع ان تطول الحرب كل هذه المده . ولا نعرف متى ستنهي .. نحن نحارب لاستعادة الجمهورية ولا خيار امامنا الا وقف المد الايراني الى اليمن.
    طبعا خبرتك بجبهة نهم هم المتسببون باطالة الحرب كونهم الاقرب للعاصمه صنعاء . فجل ما عملوه انهم حولوا الجبهه لصالة افراح ومسرحيات هزلية. تبا لهم من عيال سوق.

  3. ولماذا تفترض أنها ستكون دول سعيدة؟ أقرب مثل للإنفصال بدولة عن دولة كان جنوب السودان، أخذت لها ٨٠٪ من إجمالي حقول وأبار نفط السودان، هل دولة جنوب السودان سعيدة الأن؟ لقد تفجرت الحرب الداخلية فيها منذ الأشهر الأولى لإعلانها، أي قرارات لأمور مفصلية لا تُدرس بتعمق وضمن أسس مادية ومنطقية يكون مصيرية الفشل

  4. هل تعبت يادكتور وأرهقتك الأحداث حتى اصبح قلمك محبط إلى هذه الدرجه؟ يادكتور تأمل في طبيعة الأجندات لصانعي الأحداث في اليمن ستجد انه من غير الممكن الوصول في مابينهالصيغة حياة مشتركه .الهوه سحيقه وقدرنا هذا الجيل ان ندفع ثمن اخطاء اجيال سبقتنا لم يدركو طبيعة المعركه اوً أنهم أدركوهالكنهم افتقدو للقدرة على دفع ثمن خوضها …دكتور مشكلة الف عام قدرنا أن ندفع ثمنهااليوم وإذا لم نفعل ستتضاعف لتصبح فاتورة الف عام أخرى قادمه …

  5. لازلت و كما كنت دائما خنجر في جسد وطنك الذي تدعي الإنتساب إليه..
    الأن جيت بالتايهه يا فالح.. ليه ماسمعتناش والكل يقول لكم ثورتكم مسمومه وهدفها تقسيم اليمن..
    لا كنت سامع وعارف وترد علينا يرحل عفاش و ستعيش اليمن كلها في سلام و وئام ونخلف كلنا صبيان و بنات ناكل من مؤائد تتنزل من رب السماء و نرفل في نعيم على الأرض قبل الذهاب لنعيم السماء..
    نعم كنت واهم يومها تصم أذنيك و تغلق عقلك عن كل نصح حتى خرجت علينا بالأمس القريب ترثي حال وطن ذبحتوه بغباء اطماعكم يقودكم إليه قلوبكم المثقله بالحقد و الكراهية و الغرور الأعمى..
    واليوم جاي مفكر نفسك كما عهدناك الجهبذ الفتك تصرخ وجدتها وجدتها ..
    قسموها ثلاثا و وزعوا الباقي على فقراء أوروبا ودول الجوار..
    مصيبه إن كنت تعلم ما فعلت و تفعل و كارثه و أي كارثه إن كنت لا تعلم..
    أريد أن أقول المزيد ولكن ثقتي أن غرورك المعهود سيجعلك لن تفهم أو تتعلم ..
    حسبي الله ونعم الوكيل في من باع غالي الأوطان بالرخيص من الثمن..

  6. انبطاح مالوش مثيل للإحباط واليأس ، ضاعت عليك الصعبة ياغفوري ، السعودية تخوض صراعا وجوديا ومن الإستحالة بمكان أن تقبل بديمومة المشروع الإيراني المتمثل بالحوثي في خاصرتها الجنوبية ، حضرموت تسعى الى تحقيق حلمها الأزلي في الإستقلال عن الشمال والجنوب وتأسيس دولة حضرموت ذات السيادة .. …. الخ .. الخ .. الخ
    .

  7. لن تكون هناك هناك جمهورية في الشمال بل ملكية تبتلع أو على الأقل تتصارع مع كل ما ليس لها. ..وستسحق كل ما تصل إليه سلطتها. ..لن نستسلم مهما دفعنا من ثمن فهو أقل بكثير مما لو حكمنا كهنوت الحوثي. ..وفي التاريخ الف دليل ودليل لإثبات ما ذكرت…

  8. من الان نحن في خبان عايزين دولة وجمهورية لوحدنا وتكون حدودنا مع النمساء او البرازيل. او حتى تركيا اقل ما يمكن …
    كمان عايزين شربط ساحلي لا يختلف كثيراً عن شواطئ المالديف وأهم نقطة يكون مركز القيادة عندنا في منطقة شخب عمار .😂

  9. اوجزت ووفيت
    والمكابره بنفي تشظي
    اليمن، لن يعيد تلك
    الوحده الرومانسيه
    التي دفنتها حربين
    عدوانيه ضد الجنوب
    تحولت فيه الوحده
    لكارثه ضد الانسانيه..
    الجنوب دوله، ولم يكن
    عزله تتبع يريم حتى
    نتحدث عن انفصال..
    بل استعادة الدوله وفض
    شراكة دولتين وترك الامر
    للشعب، والمواطن العادي
    في تقرير اعادة الوحده مستقبلاً، بعقليه وثقافه
    ترتقي لعقليات من سبقونا
    من دول العالم الاتحاديه،
    بدلا من شعاراتنا المحليه
    والتي لم تطعم جائع فقير
    ولا كست عاري مشرد في جبال وسهول وصحاري اليمن

  10. هذه ليست دول حتى يقبل بها المواطن اليمني الذي هو عل استعداد للقتال مائة عام من اجل الدوله وبالمناسبه الفرق بين التحيتا وصنعاء وتعز نسبيه عند الحديث عن الدوله، قلنا لك بطل الشنابز الرخيص قبل ثلاث سنوات مثل القات المدعس اللي عادة مايجيب مثل هذه الافكار

  11. جميل ان يكتب الصحفي والروائي بعقلية المحلل السياسي الحقيقي الذي يحط النقاط على الحروف ويبرز الحقيقة الماثلة امام الجميع لا أن يجمّلها وإن كانت تلك الحقيقة مرّة
    نعم الواقع ان الشرعية عاجزة تماماً عن استعادة الجمهورية من الفنادق وان الحوثي باسط دولته في الشمال وهذا هو الواقع بلا كذب او رتوش
    كذلك الانتقالي في الجنوب يتمدد ويبسط سيطرته التامة في كل ربوع الجنوب لذا العودة للدولتين ليس عيباً والاعتراف ببعضهما هو الحل !

  12. التعايش التعايش لشعب هذه الدول وليس غير التعايش .
    سيصل الجميع لهذا القناعة لان الواقع هو ما ذكرت وليس
    فرض الهيمنة والقوة والتهميش .

  13. الحوثي لن يترك خيار لقيام حتى لربع دويلة في اليمن في حالها..

    لدية عقيدة تقول لابد من تطهير الجزيرة واستعادة الحق، مثل عقيدة إيران المطردة في تصدير الثورة… فكيف سيسمح بدولة حكم ذاتي لأصحاب العشش المساكين في الحديدة مثلا أو في عدن..

    الحلول في اليمن هي في رأس الحوثي وحين نعرف كيف يفكرون سنجد صيغة للحل أو متى يمكن إيجاده.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى