كتّاب

“… أدار نجيب الفكرة في رأسه مئات المرّات، ولم يصل لقرار. يريد الجبل، يريد الأو…


“… أدار نجيب الفكرة في رأسه مئات المرّات، ولم يصل لقرار. يريد الجبل، يريد الأوبة إلى وصاب.
ومن وصاب لا يريد سوى نجيبة.
لكنه، وبشكل دائم، يريد البحر فقط.

عندما كان في الرابعة من العمر وُلِدت نجيبة.

“منحوها الاسم لأنها ستكون لي. عندما كانت في الرابعة من العمر تركتُ قرية الدكّة، وعندما بلغتُ العاشرة تركت الحديدة ودخلت أفريقيا من جهة الشمس.”
قدحت الكلمة ماضي الأعرج. لقد اتبّع طريق الشمس، هو الآخر، ووجد أفريقيا الخاصة به. وجد الباهوت.

“في زنجبار تركتُ نجيبة تكبُر. ساق راديو زنجبار خبر مقتل الإمام أحمد وسقوط ملكه عندما بلغت نجيبة الثالثة عشرة. وعندما أصبحتْ في الخامسة عشرة من عمرها حدثت مجزرة زنجبار، وكنتُ أكبرها بأربعة أعوام. خشيتُ على نجيبة من انتقام الإئمة. قال عمّي إنهم يعتقدون أن اليمن ملكهم، وإنهم سيقاتلون حتى يموتوا جميعاً أو ينتصروا. إذا انتصروا فذلك سيعني أنهم قتلوا نجيبة. كان راديو زنجبار يقول إن هنالك حروباً في اليمن، ولا يقول ذلك إلا نادراً. وكنتُ أرتجف وأتساءل: ما دخل نجيبة بكل ذلك”.

“رجوتُ سلوى العُمانية، عندما زرتُ بيتها لأول مرّة على طرف المدينة، أن أسميها نجيبة. في البدء تشككتْ، وانفعلتْ. لكنها قبلت الأمر بعد ذلك. أخبرتُها أن نجيبة ملكة يمنية قديمة، وأنها قُتلتْ في البحر وهي تدافع عن موانئ عُمان وحضرموت. قالت إنها لم تسمع بذلك الاسم من قبل. وقلتُ لها إن المرأة لا تسمع الكثير عندما تكون في أفريقيا. هزّت رأسها وقالت: صحيح، ولكن لماذا كانت تدافع عن سهول عُمان؟ قلتُ لها: بل عن سواحل عُمان.
ثم أصبحت تقول لي: أنت الملك نجيب، أنا الملكة نجيبة. وكانت تكبرني بعشرة أعوام على الأقل.

لم أضاجعها أول مرّة إلا بعد أن أعدت حساب عُمر ابنة عمّي نجيبة، لئلا تكون لا تزال طفلة. كان ذلك في رمضان، بعد المجزرة بثلاثة أعوام. كانت نجيبة بين السابعة عشرة والثامنة عشرة من العُمر. في تلك الليلة اعتليت سماء زنجبار وصرخت: نجييييييبةةةةة. أما سلوى فكتمت أنفاسها لدقائق، ثم شهقت حتى رأيت المحيط يغرق في حلقها. رأيت قوافل التجار تحترق في أنفاسها. بينما كانت تشهق مغمضة العينين رأيتها تحارب على مقربة من شواطئ عُمان وتصاب بسهم على كتفها، وتنزف. ظللت أصرخ وأنا أغرق فيها، وأضع يدي على كتفها لأوقف الدم، وتتطاير دموعي. عندما أوصلتُها إلى الحدود أحسست أني أنقذتها من الموت، وألقيت بجسدي إلى جوارها.

استعدتُ في تلك الليلة مُلك العُمانيين على جزر المُحيط. وفي اليوم التالي قالت لي سلوى: هكذا أحسستُ أنا أيضاً ”

“كنتُ جائعاً لها. وكانت تسألني ما إذا كان كل اليمنيين جياعاً مثلي. أخبرتُها أني أعرف شيئاً واحداً وحسب، وهو أني جائع، وأن أولادي سيكونون جياعاً مثلي، ولا أعرف الكثير عن سائر اليمنيين”.

مضت أشهر على وصول نجيب إلى وادي المُلك. ضربت الريح سفينتهم في عرض البحر وأوشكوا على الغرق. وفي الليل سمعوا هديراً يخترق سماء البحر المكشوفة، فقال قائد السفينة إنه موسم الجراد. كانت السفينة في طريقها إلى الحديدة، وعلى ظهرها أفارقة وهنود وعرب لا يعرف بعضهم بعضاً. وعندما رأى النخيل من بعيد طلب من قائد السفينة أن يلقيه في البرّ. “ولكنها ليست الحديدة” صاح به. لكن نجيب أعاد توسّله “أرجوك، القِني هُناك وأكمل رحلتك”.

كان نجيب قد عمل أيضاً بحّاراً، لكنه كان يتجه جنوباً في الشرق الأفريقي، وقلما صعد المحيط باتجاه اليابسة العربية. كان يجلب البضائع إلى زنجبار مع البحّارة العُمانيين والهنود. وعندما رسم له بحّار هندي، قال إن اسمه تُواري، خارطة المُحيط الممتد من شرق أفريقيا حتى جنوب الهِند ارتعدت سيقان نجيب، وتوقف قلبه عن الحركة لعدّة أيام. بالطبع لا يمكن أن يكون ذلك صحيحاً، لكن نجيب بدا متأكداً من أنه لم يسمع ضربات قلبه لأيام عقب رؤيته لحجم المُحيط.

“في أعالي المُحيط قد تتوقف الرياح. إذا توقفت الرياح سيتوقف المركب. المركب في المحيط ـ قالها وهو يضرب على صدره ـ هو قلبُك. ولا يضرب القلب سوى في الرياح. لا نحصد إلا في الرياح يا منصور. لذلك لم أدخل أعالي المُحيط، ولا الأماكن التي قد تسكن فيها الرياح”.

كان يتحدّث كحكيم عرف البحر جيّداً، أو كأن البحر صديق طفولته. وأمام حكايات الأدرد لم يكن منصور الأعرج سوى تائه، وغريب، ومنفعل.

وبعد مقتل الحمدي في صنعاء قرّر نجيب العودة إلى قرية الدكّة.

في ذلك المساء جاء إبراهين الفتّة راكضاً وملتاعاً ووقف أمام الناس. كانوا مجتمعين في عريش من القش والسعف مخصص للسمَر، يفصله عن البحر مئات الأمتار. صاح إبراهين الفتة:
“قتلوا إبراهيم في صنعاء”
فعلى الصياح وبكى بعضهم، ودخلت الغمة فجأة إلى الوادي، وفاض الكرب.
في تلك الأيام لم يكن المرء يسأل عن القاتل في صنعاء، فهناك دائماً قتلة. كانت هوية المقتول هي التي تحدد نوع الحُزن وحجم الخيبة والفزع.
“قلتُ لكم إنه لن يعيش طويلاً وأنهم سيقتلونه” كان مُعين يصيح، ولا يبدو أن أحداً سمعه.
أما ابنه جعفر فذهب يرفس الرمل بقدمه وهو يقول:
“قتلوه عيال إيري”.
وعندما سأله طفل يقاربه في السن عن المقتول أجابه: “إبراهين”.
ركض الطفل في الظلام ودخل القرية وهو يصيح “أمااااااه قتلوا إبراهين” فشقت أمه ليل البحر والوادي “قتلوا إبراهيين”.

لو دخلتَ وادي المُلك في ذلك الليل لتمنيتَ أن تكون مقتولاً في صنعاء، ويكون اسمُك إبراهين.

ــــــــــ

من رواية “منصور الأعرج” أو رياح الحصاد لمروان الغفوري.
تصدر قريباً.

يمكنك دعم الموقع من هنا
مؤسسة ندى لحماية الفتيات

‫45 تعليقات

  1. الله ما أروعك يا مروان أنت فريد زمانك والله في المستقبل سيكون لك شأن عظيم على المستوى العالمي أنت من يحق لنا أن نفخر بك
    من يوم غد سأكون أقول لأصدقائي العرب والعجم أن من بلاد مروان الغفوري

  2. وادي الملك اسمه الحقيقي الرويس مكان خيالي زرته وانا طفل فى عام ١٩٨٤ يقع فى غرب المخاء وتعتبر طبيعته المناخية شبيهة بمدينة الخوخة . الرواية من نسج خيال الكاتب ام هى واقعة تاريخية بتصريف من الكاتب ثم ان الكاتب الغفوري نقل القارىء على عدة أماكن

  3. يا غفوري عمانية بحارة هنود وادي الملك زنجبار كأنك تصف تاريخ وعذابات الشعب اليمني فى الغربة فى الحقبة المؤلمة لتاريخ العزل العلمي والسياسي ايام احمد يا جناه

  4. يا دكتور غفوري ما لي أراك تحرم جمهورك عن حكايات عبدالرحمن منصور امدنبوع وترحل بنا الى عالم روائي خيالي ميتافيزيقيا عد بنا الى واقعنا المؤلم واحكي لنا عن عصابة عمنا رشوان

  5. ولانهم تشاركوا في قتل الحمدي جميعهم
    ال الاحمر والشائف وابو لحوم ومجاهد ابو شوارب وكل شيوخ اليمن بما فيهم علي عبد الله صالح والغشمي
    لانهم اشتركوا جميعهم في قتله انهارت دولتهم ولم تظهر حقيقة القاتل الحقيقي حتى اليوم
    نتمنى ان تكون نهاية القصه واقعيه

  6. استمتعت بقرأت روايتك الرائعة ،،
    سلبت فكري وخُيل لي أني أعيش قصة حقيقية تملؤها التراجيديا ، لأنها ممزوجة بواقعة غيرت مسار البلاد ..

  7. يبدوا أنها ستكون: مشروع العمر الروائي بالنسبة لك.. قمته ربما.. هذا النص منها يخبرني أن أنتظر رواية عميقة متماسكة ومختلفة أو شديدة الاختلاف.. سأنقل مقطعا منها أزعم أنك لو اشتغلت عليه لأيام فإنه يستحق..

    لم أضاجعها أول مرّة إلا بعد أن أعدت حساب عُمر ابنة عمّي نجيبة، لئلا تكون لا تزال طفلة. كان ذلك في رمضان، بعد المجزرة بثلاثة أعوام. كانت نجيبة بين السابعة عشرة والثامنة عشرة من العُمر. في تلك الليلة اعتليت سماء زنجبار وصرخت: نجييييييبةةةةة. أما سلوى فكتمت أنفاسها لدقائق، ثم شهقت حتى رأيت المحيط يغرق في حلقها. رأيت قوافل التجار تحترق في أنفاسها. بينما كانت تشهق مغمضة العينين رأيتها تحارب على مقربة من شواطئ عُمان وتصاب بسهم على كتفها، وتنزف. ظللت أصرخ وأنا أغرق فيها، وأضع يدي على كتفها لأوقف الدم، وتتطاير دموعي. عندما أوصلتُها إلى الحدود أحسست أني أنقذتها من الموت، وألقيت بجسدي إلى جوارها.
    استعدتُ في تلك الليلة مُلك العُمانيين على جزر المُحيط. وفي اليوم التالي قالت لي سلوى: هكذا أحسستُ أنا أيضاً “

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى