مفكرون

احمد القبانجي | أحمد القبانجي | تعارض العقل والعلم مع الدين؟

الشيخ احمد القبانجي

#أحمدالقبانجي #القبانجي #بيتالوجدان_الثقافي
مقطع من محاضرة العقلانية في العقائد الدينية:
https://youtu.be/W623Fj9ImH4

مع تحيات صفحة ومجموعة بيت الوجدان الثقافي على الفيس بوك:
https://www.facebook.com/alwjdan/?ref=settings
https://www.facebook.com/groups/alwjdan2010/

أحمد القبانجي الصفحة الرسمية على الفيس بوك:
https://www.facebook.com/AhmadAlQbbanji/

أحمد القبانجي الصفحة الرسمية على تويتر:
https://twitter.com/Aalqabbanji

‫48 تعليقات

  1. الشي الاعجازي لايساويه الا شي اعجز منه بلاغة القرآن اعترف بها الاف العلماء بل حتى الرسل يعجزون عن بلاغته وثانيا الناس يتركون التواتر ويتمسكون بك يعني ثالثا اهلك وعشيرتك ليش مسلمين إذا القرآن شي بسيط رابعا كل الديانات وقفة عاجزة عن القرآن وان ياتوا آية مثله نت عقلك وين ابسط مثال سورة الحديد الغرب منين اشتغل لولا الحديد

  2. القبانجي هو أول مخلص لنبي العرب لاخلاص امته العربيه من الجهل والضلام إلى النور بعد ما لعنه نبي العرب امته من بكرة ابيها ولم يذكر فرقة الجنه وقال ستكون امتي اربعه وسبعون فرقه ملعونه ودينهم دنانيرهم ولم يذكر فرقة..القبانجي ..وشحرور والتميمي هم اصل العرب في اسلامهم .ومنهم عرب يحبون الاخر رغم عنف دينهم دون قتلهم ..

  3. احمد يا قبانجي
    انت لا عقل و لا دين ولا فكر و لا تعليم و لا اخلاق ولا دم
    يخرب بيت اللي لبسك العمامة
    و يخرب بيت اللي بيعملك فيديوهات

  4. هدف الشيخ واضح وهو ليس هدف علمي بل هدفه هو تسقيط القران وادعاء انه محرف ، وبالحقيقة لمن دارس ومتثقف بالقران وباحكامه هذه حجج ضعيفة جدا .

  5. الــعــبــثــيــــــــه

    العبثيه فلسفه مبنيه على فكرة أن أى جهد ٳنسانى للوصول ٳلى معنى للوجود مقدر له أن يفشل فى النهايه لأن "الوجود مناف للعقل ولا معنى له"، على الأقل من وجهة نظر اﻹنسان، وأن بحث اﻹنسان عن مثل ذلك المعنى يؤدى به ٳلى (يجبره على) الدخول فى صراع مع الكون.
    أو أن:
    العبث هو نتاج المواجهه بين حاجة اﻹنسان لأن يشعر بأن لحياته معنى ولوجوده قيمه، والصمت الغير مفهوم للكون.

    العبثيه مفهوم فلسفى مستقل، ٳلا أنها أحياناً ما ينظر ﺇليها ﺑﺈعتبارها جزء من الفلسفه الوجوديه، ويرى "سارتر"، وهو فيلسوف وجودى ملحد، أن البشر ٳبتكروا وجود الآلهه لكى يتجاوزوا فراغ الوجود من المعنى؛ أما "كيركيجارد"، رائد الفلسفه الوجوديه، فيقر بأنه مؤمن بوجود ٳله، وأن هذا اﻹيمان مناف للعقل (ٳذا كان الله هو ٳجابة السؤال عن معنى الحياه، فما غرضه؟ ومن الذى خلق الله؟).

    يرتبط مذهب العبث ﺑ"البير كامو" بوجه خاص، وبحسب كامو ﻓﺈن عبثية الوجود تمنح اﻹنسان الذى يعيها "الحريه المطلقه"، وأن اﻹنسان عندما يعى عبثيه الوجود يصبح أمامه "ثلاثة خيارات":
    الأول : "اﻹنتحار" للتخلص من الصراع.
    الثانى : اﻹيمان بفكره / وجود / عالم لايستطيع اﻹنسان أن يدركها/ يدركه، وهو الحل الذى ٳختاره "كيركيجارد" (مع ٳعترافه بأنه حل مناف للعقل)، والذى يطلق عليه فى الفلسفه "قفزة الأيمان"، بينما يرى "كامو" أن هذا الحل هو "ٳنتحار فلسفى".
    والثالث : وهو ما يفضله "كامـو"، هو "التعـايـش مع العـبث"، مواجهتـة، والثوره عليه، دون أى أمل فى كسب الصراع مع العبث (ٳكتشاف معنى للوجود)، فى حين أن "كيركيجارد"، على الجانب الآخر، يرى أن هذا الحل هو جنون ملتبس بمس من الشيطان.

    أى أن "كامو" يرى أنه مع "قبولنا للعبث" (الذى يمنحنا الحريه المطلقه)، وفى نفس الوقت "تمـردنا عـليه" (باﻹختيـار الحـر لكل ما نفعـله، وما لا نفعـله)، ﭬﺈننا نسـتطيع أن نحـقـق "معـنى شـخصى" لحياتنا خلال عملية التمرد تلك، لذلك يقول "كامو" فى كتابه "أسطورة سيزيف":
    الكفاح نحو الأعالى فى حد ذاته كافى لكى يملأ قلب اﻹنسان، علينا أن نتخيل سـيزيف سـعيداً.

    – ســيـزيـف (سـيزيفس):
    فى الأساطيـر اﻹغـريقيـه "سـيزيف" هو رمـز العـذاب الأبـدى، فبحسب هذه الأسـاطير هو ملك ولكنه يتصف بقدر كبير من المكر والخداع، حتى ﺇنه ﺇستطاع أن يخدع "هاديس" ﺇله الموت، وقد عاقبه "زيـوس" كبير الآلهه، بأن يحمل صخره ضخمه ﺇلى أعلى الجبـل، فـقط لتسـقـط ﺇلى الوادى عندما يصل بها ﺇلى القمه، فيهبـط الجبل ويعـود ليحمل الصخـره مـرة أخرى ﺇلى قمة الجبـل، لتسـقط من جديـد، وهكذا بـدون توقف، وﺇلى الأبـد.

  6. انا دكتور وعايش في أمريكا انت كلامك كله قريب من المجانين لأن كلامك لا يعقله الا الجاهلين الذين يمشون وراء افكارك العمياء واي علم انت تتكلم وانت أجهل من الجهل نفسه اقول لكل إنسان انا هذا الرجل كذاب اشر واقولكم فكروا بعقولكم لا بعقله وفكروا بحيادية اوادلكم على دكتور له محاضرات لأثبات وجود الله تعالى هوا الدكتور اياد القنيبي وانت سوف تعلم الحق انا لست عدوا لك ولكن أقول أنا عايش في أمريكا الذي انت منبهر بها الابن يزني في محارمة شئ طبيعي وهم اكثر ناس اجراما على وجه الارض

  7. ..فاذا خطابهم الجاهلون قالوا سلاما…صدق الله العظيم وبلغ رسوله الكريم..والله انت جاهل تعيش في ذل الجهل والهوان الذي ساقك الى الالحاد..الم تعلم ان الدين قبل العلم…حيث قال رب العزة في كتابه العزيز بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم..اذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح ونقدس لك قال اني اعلم مالا تعلمون وعلم ادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة قال انبؤني بأسمائهم هؤلاء ان كنتم صادقين قالوا لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم …صدق الله العظيم وبلغ رسوله الكريم..

  8. استاذنى والذى احبه كثيرا جدا جدا واتمنى تقرا تعليقى
    احبك جدا طرحت لى اسالة لم اكن لافكر فيها ابدا
    انت بالنسبة لنا فيلسوف وعبقرى حقيقى فى هذا الزمن وهذا المكان المتخلف انت وامثال حضرتك من تنهضون بنا

  9. " يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا ۖ وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ ۚ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ (41) "
    الآية 41 سورة يوسف
    " قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ ۖ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ ۚ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (49) "
    الشعراء 49
    " قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ ۖ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ ۖ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَىٰ (71) "
    طه 71

    هذه الآيات موجودة في القرآن و لا يمكن إنكارها و تدل على جهل مؤلفها و بالتالي بشرية الكتاب فخالق الكون يستحيل أن يكون غبيا ليؤلفها .
    طبعا قد يتساءل الكثيرون ما الخطأ فيها و الجواب هو "فيصلب فتأكل الطير من رأسه" "لأصلبنكم "
    لمحة تاريخية
    يوسف ظهر قبل موسى بكثير إذ يشير القرآن إلى ذلك في قصة مؤمن آل فرعون و كذلك لأنه ابن يعقوب مباشرة و هو الملقب إسرائيل . في حين كان بنو إسرائيل أمة كبيرة في عهد موسى و في نهاية عهد موسى عوقب الإسرائيليون بالتيه 40 سنة قبل أن يدخلوا الأرض المقدسة و من تم يطردوا منها بعد ذلك بعث الله ( حسب الميتيولوجيا الإبراهيمية ) طالوت ملكا و من بعده داود و سليمان و استمرت مملكة يهوذا بعده أيضا .
    قبل أن نكمل حديثنا لاحظوا الفارق الزمني الكبير بين عصر يوسف و عصر سليمان الذي ينبغي أن يتجاوز عدة قرون بالحساب المنطقي و لا يمكن أن يفصل العصرين بضع سنوات حتما .
    الآن لنكمل حديثنا بعد موت سليمان انقسمت مملكة إسرائيل إلى مملكتين عاشت احداهما ل 200 سنة و الأخرى 400 سنة إلى غزاها نبوخنذ نصر البابلي و قد سمي ذلك العصر بالسبي البابلي أين استعبدهم البابليون بني إسرائيل و هدمها هيكل سليمان (الهيكل لم يدمر في عهد نبوخنذ نصر بل بعده سنة 588 قبل الميلاد) و كان ذلك سنة 606 قبل الميلاد
    سنة 540 قبل الميلاد غزا إمبراطور الاخمينيين ( كورش الكبير صاحب اول ميثاق لحقوق الإنسان في التاريخ ) بابل و ألحقها ببلاد فارس منذ ذلك الحين و هنا تحرر الإسرائيليون ( بموجب قانون تجريم العبودية و كذا حق الإنسان في اختيار الدين و بناء المعابد ) و عادوا إلى الأرض المقدسة مرة أخرى .
    في عهد الإمبراطور الاخميني خشايارشا الأول ( الذي حكم بين 485 – 465 قبل الميلاد ) حدثت اول عملية صلب في التاريخ دونها المؤرخ الإغريقي الشهير هيرودس Herodotus و إن كان نفس المؤرخ ذكر أن حاكم ( ساموس ) الطاغية ( Polycrates ) قتل على يد الاخمينيين ثم تم صلب جثته سنة 522 قبل الميلاد و لكن الفرق بين الحادثتين هو أن أحدهما صلب حيا و الآخر كان ميتا قبل الصلب
    الأدلة الاركيولوجية جميعا تثبت أن الصلب لم يكن موجودا أو شائعا على الأقل إلى غاية أباطرة العهد الاخميني الأخير .
    انتشرت عقوبة الصلب في العهد الروماني بكثرة و أصبحت أمرا مألوفا و معروفا للناس و من هنا توهم محمد أن الصلب هو عقوبة قديمة تعود إلى عصر فرعون أو حتى قبله لأنه ظن أن أفكار زمانه هي أساس البشرية و لم يكن عنده أي تصور للحضارات القديمة . إله كلي المعرفة يفترض به ألا يرتكب مثل هذا الخطأ التاريخي الشنيع .

  10. آية..يهب من يشاء ذكر ويهب من يشاء لأنثى…هلق طبب فيه يلحق بيوضة بذكر او انثى لأمر اصبح بيد لبشر وهاد خطأ فادح ايضا

  11. اية عنده علم ساعة ويعلم ما في لارحام….هلق يوم لقيامة صار بيد دول لعظمى بلقنابل هيدروجينية ولفيروسات معدلة وراثيا يلي بتقضي على كل شي حي..كذلك جهاز لايكو صار يعلم ما في لارحام

  12. شجاعتك ومنطقك العلمي والعقلي ،كسر قيود واغلال التخلف التي أحاطت بشعوب المنطقة العربية والإسلامية ، سيأتي اليوم الذي سيكتب عنك التاريخ كمعلم ومرشد حارب أفكار الغطرسة والتخلف المقدسة.

  13. كلامك متناقد هل انت ربوبي ام ملحد ام مهرج تمدح القرآن وتكذبه عجبا لامرك انت اكبر خادع لنفسك اولا ممكن نختلف ولكن كلامك كلام السفهاء عندما نلغي الكتب السمواية نعبد افلاطون واسطرو زنظريات الفلاسفة العقل له حدود ممكن يشل او تأتيك سكته دماغية كغاك كالام خروي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى