مفكرون

سراج حياني | لا بد أنه من الممتع اكتشاف كيفية عمل اجسامنا وهي بالمناسبة لا تختلف الشيء

سراج حياني

لا بد أنه من الممتع اكتشاف كيفية عمل اجسامنا وهي بالمناسبة لا تختلف الشيء الكثير عن الية عمل الكائنات الحية الخاصة وكذلك طريقة يمكن أن تكون متشابهة اكثر كلما اقتربنا في شجرة التطور .. لكن الالية التي لا تتغير في كل الكائنات الحية هي طريقة عمل الجينات فالنا عندك يتكون تماما من نفس مكونات ال dna عند حتى الكائنات الحية وحيدة الخلية لا يوجد أي عنصر مختلف .. ال dna هو هو .. لكن جيناته وترتيبها يختلف من كائن لاخر هذا الاختلاف تراه بعينك المجردة على شكل اختلاف في اللون أو شكل الجسم أو طريقة عمل الاعضاء المكونة له بين الكائنات الحية .. لدينا اليوم السحالي والافاعي .. وهم ينتميان لرتبة الزواحف .. لكن الفرق الواضح بينهما هما الاطراف .. لماذا لا تمتلك الافاعي اطراف (اقدام) بينما تمتلك السحالي اقدام .. بالكشف عن dna لدى الافعى نجد انها تمتلك الجين المسؤول عن نمو الاطراف !! اذا لماذا لا ينمو لها اطراف! ؟؟ ببساطة لأن الجين معطل !! وبفضل تقنية كريسبر نستطيع ارجاعه للعمل .. عندما يتم تصليحه سينمو للافعى اطراف .. هذا الجين تعطل نتيجة لطفرة حدثت فيه ادت الى عجزه عن العمل .. لهذا نتج نوع جديد انحدر من السحالي واصبح لدينا نوع جديد هي الافاعي .. ولو كانت الافعى خلقت مباشرة كما يقول اصحاب الخرافات الدينية فمالذي يفعله جين نمو الاطراف عندها معطلا !! هل وضعه ربك بالخطأ وفوقها عطله !! ولماذا يضع جينا مسؤولا عن وظيفة معينة في dna الافعى ثم يعطله! ؟؟ هل يحب العبث مثلا !؟ لا يمكن تفسير وجود هذا الجين معطلا الا انه قد حدثت له طفرة ادت لتعطيله ونتائج الافاعي بعدها تحمله وتورثه للابناء معطلا والا لا يمكن افتراض ان خالقا حكيما يضع جينا له وظيفة ثم يقوم بتعطيله !! ..

التجربة التي اكدت ذلك اكثر هو انه بالرجوع للفئران سنجد ايضا نفس هذا الجين المسؤول عن نمو الاطراف (وهذا يعني ان الزواحف ورثته للفقاريات وللثديات بعدها لانها موجودة قبلهم حسب ترتيب شجرة التطور) نحن اليوم تقنية كريسبر لهذا يمكنك هذا الجين وفعلا ب بتعديله لدى الفئران والنتيجة انه وجد الفأر بلا اطراف !! 

ايضا سنجد الجينات المسؤولة عن نمو الاسنان لدى الطيور !! بربك ماذا تفعل الجينات المسؤولة عن نمو الاسنان لدى الطيور !! ما الذي جاء بها اليها لو كانت خلقت مباشرة كما تزعم خرافات دينك! ؟؟ ايضا بتقديم بتجربة على الدجاج والتعديل على الانسجة المكونة للمنقار لتفعيل الجينات المعطلة التي هي مسؤولة عن نمو الاسنان النتيجة هي ان الاسنان ظهرت في المنقار !! تشبه اسنان التمساح .. هذه الجينات المسؤولة عن نمو الاسنان نجدها في الزواحف تماما نفسها مما يعني أن الزواحف هي من ورثتها للطيور انها تعطلت لدى احد اسلاف الطيور وورثت لبقية الطيور معطلة .. ونستطيع اعادة تفعيلها لترى اثرها بام عينك علك تدرك ان ما يقوله لك دينك من قصص عن الخلق هو مجرد خرافات !!.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: